كتب- محمد شاكر:

كشف مسرح القاهرة للعرائس برئاسة الدكتور أسامة محمد علي، التابع للبيت الفني المسرح، عن بوسترات مسرحية العرائس "ذات.. والرداء الأحمر"، من تأليف وأشعار السيناريست وليد كمال، وإخراج نادية الشويخ.

والبوسترات تعبر بشكل واضح عن مضمون المسرحية والصراع بين بطلة المسرحية الطفلة "ذات" والتي تلعب دورها في الأداء الصوتي النجمة الشابة مايان السيد، وبين الأشرار الثلاثة في النص المسرحي، "غريب" ويلعب دوره الفنان القدير سامي مغاوري، والذي يتعقبها عبر السوشيال ميديا، و"دياب" الذي يريد سرقة موبايلها وسلسلتها الذهبية، ويلعب دوره النجم عمرو رمزي، و"عضمة" الذي يتعقبها ليخطفها، ويلعب دوره النجم تامر فرج.

وصرح السيناريست وليد كمال مؤلف المسرحية أن العمل يناقش علاقة الأطفال بالسوشيال ميديا، وطموحاتهم وأحلامهم التي تغيرت بوجود الموبايلات والإنترنت، فأصبحوا يحلمون بالثراء السريع دون أي مجهود، ودون أن يلتفتوا لمخاطر السوشيال ميديا والأشرار الذين يتربصون للشباب والأطفال، وكل من لا يعي جيدا كيفية حماية حساباته ومعلوماته على الإنترنت، وهو ما يوقع البطلة ذات، الطفلة في المرحلة الإعدادية في المشكلات.

ويضيف وليد إن المسرحية تعتبر رسالة توعية للشباب والأطفال يتمنى كل أب وأم أن تصل لأبنائهم بشكل درامي غير مباشر، بدون وعظ أو إرشاد، حيث يرفض الأطفال التعليمات المباشرة في مرحلة المراهقة المبكرة أو المتوسطة، ويعتبرون أنفسهم كبارا ويفهمون في كل شيء وقادرين على حماية أنفسهم من أية مخاطر محتملة.

وفي وقت سابق قد طرح الدكتور أسامة محمد علي أفيش المسرحية، والتي تحدد موعد عرضها في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك في الساعة الثامنة مساء، والذي يحتوي صور النجوم الذين قاموا بالأداء الصوتي وعلى رأسهم الفنانة القديرة صاحبة السعادة إسعاد يونس في دور الجدة، والفنانة القديرة هالة فاخر في دور الأم، بمشاركة النجوم سامي مغاوري، عمرو رمزي، تامر فرج، أشرف طلبة، عصام الشويخ، والفنانتان الصاعدتان داليا طارق، وريم طارق التي تؤدي دور ذات في بعض المشاهد المهمة لايف على المسرح، كما تقوم بأداء بعض الرقصات الاستعراضية المعبرة على المسرح، على ألحان أغاني الموسيقار الكبير هاني شنودة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مسرح القاهرة للعرائس الدكتور أسامة محمد علي البيت الفني المسرح

إقرأ أيضاً:

مؤلف كتاب «غواية المكان»: كل مقال له رؤية فنية خاصة

قال الكاتب محمد صالح البحر، تعليقًا على كتابع «غواية المكان.. التفاصيل الصغيرة لمدن الملائكة»، الموجود في معرض القاهرة للكتاب في نسخته الـ56، إن الكتابة عن المكان من أهم الكتابات الأدبية السردية ليس فقط لأن المكان عنصر مهم من عناصر التكوين السردي، وليس لأن كل حكاية تحمل عبق المكان الذي تولد فيه، وتولد منه الخصائص النفسية والشخصية للناس والأحداث التي يدورون في فلكها، بل لأن كل مكان إضافة إلى ذلك هو ثقافة قائمة بذاتها تشكلت عبر تاريخ طويل من الأحداث التي جرت فيه، والناس الذين مروا به، ولا تزال أرواحهم وآثارهم حاضرة، لتعيد تشكيله من جديد في مرور الزمن.

أهم الكتابات الأدبية السردية

وأضاف «البحر» أن الكتاب يعتبر أن التأمل المكاني تأمل ثقافي يقدر على إنتاج الرؤى والأفكار، وإعطاء المنتج الإبداعي مذاقا خاصا يصعب التشبه به، ولذلك أيضا فإن كل مقال هنا هو رؤية فنية خاصة بمبدعها، كما وهبته خصوصية السرد، وهبته أيضا خصوصية التأمل النقدي له من خلال التأثير المتبادل بينه وبين الأماكن التي تحرك فيها، وماجت بداخله.

وينعقد معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته 56، في الفترة بين 23 يناير و 5 فبراير 2025 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة مئات العارضين ودور النشر.

مقالات مشابهة

  • تعليم الفيوم يتألق بعروض التربية المسرحية في معرض القاهرة الدولي للكتاب
  • محظوظين بيكي .. مؤلف صفحة بيضا يشيد بأداء ميمي جمال
  • تركيب القضبان بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع.. صور
  • أسيل عمران برفقة محمد الشهري في أحدث ظهور .. فيديو
  • القطار السريع
  • مي سليم: سعيدة بالمشاركة في مسرحية “اللمبي في الجاهلية” أمام محمد سعد
  • العروض المسرحية بـ"ليالي مسقط" تسلط الضوء على القضايا المجتمعية في قوالب ترفيهية وإبداعية
  • مؤلف كتاب «غواية المكان»: كل مقال له رؤية فنية خاصة
  • كارثة .. لون الطعام الأحمر يخفي مخاطر صحية
  • أكشن مع وليد : هل ظلم الهلال تحكيميا أمام القادسية