الدقهلية تنتهي من تجهيز الساحات والمساجد لاداء صلاة عيد الاضحي المبارك..صور
تاريخ النشر: 16th, June 2024 GMT
انهت محافظة الدقهلية تجهيز الساحات والمساجد، بكافة مراكز ومدن المحافظة تحت إشراف مديرية الأوقاف ورؤساء المدن والمراكز لاستقبال المصلين لأداء صلاة العيد.
وكان وجه الدكتور ايمن مختار محافظ الدقهلية بقيام الوحدات المحلية وشركات النظافة برفع كفاءة وتجميل كافة الطرق المؤدية إلى المساجد وساحات الصلاة، مع تنفيذ أعمال التعقيم للمساجد والساحات لاستقبال جموع المصلين.
ويبحث الكثير من أبناء محافظة الدقهلية عن موعد صلاد العيد، حيث حددت هيئة المساحة المصرية العامة موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة الدقهلية، غدا الأحد، موضحة أنها تقام الساعة 6 صباحا و15 دقيقة.
موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة الدقهلية
وخصصت مديرية الأوقاف بالدقهلية عددا كبيرا من الساحات والمساجد والزوايا لاستقبال المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى، ويبلغ عددها نحو 10 آلاف مكان بينها:
- الساحة في استاد المنصورة الرياضي
- نادي المنصورة
- نادي الشعب في شارع بورسعيد
- نادي جزيرة الورد الرياضي بالمنصورة
أماكن صلاة عيد الأضحى المبارك في الدقهلية
- مجمع الفردوس بمنطقة المجزر
- مستشفى الأطفال الجامعي بجامعة المنصورة
- شارع السلك بمدينة شربين وأرض الملعب في دنجواي بشربين
- مركز الشباب بكفر الشناوي
- مركز الشباب بقرية الأحمدية
- أرض محمد عبد العاطي بقرية محلة أنجاق بشربين
- أمام مسجد أبو الفتوح بقرية الضهرية بمدينة شربين
- مركز شباب الألف بمدينة شربين
- مركز شباب رأس الخليج بمدينة شربين
- مركز شباب الحطبة بمدينة شربين
- الساحات الشعبية بمدينة بلقاس
- الساحة الشعبية بمدينة دكرنس
- الساحة الشعبية بمدينة ميت غمر
- الساحة الشعبية بمدينة أجا
- الساحة الشعبية بمدينة طلخا
- الساحة الشعبية بمدينة السنبلاوين
- الساحة الشعبية بمدينة المنزلة
- الساحة الشعبية بمدينة المطرية
- مسجد النصر
- المساجد بمدينة المنصورة
- مسجد الصديق بنادي الشرطة بالمنصورة
- مسجد الزهراء بحي الجامعة
- مسجد القعقاع بن عمرو المنزلة
- مسجد الإيمان في شارع قناة السويس بالمنصورة
- مسجد الشيخ حسانين
- مسجد الفاروق بجوار ستاد المنصورة الرياضي
- مسجد السلام بالمنصورة
- مسجد حاتم بمنية النصر
- مسجد جاد الله تمي الأمديد
كيفية صلاة عيد الأضحى المباركوحددت الأوقاف طريقة أصلاة عيد الأضحي المبارك كالتالي:
- يكبر المصلي قبل الشروع في الصلاة سبع تكبيرات.
- يقرأ الفاتحة في الركعة الأولى، ثم يقرأ سورة قصيرة.
- يركع ويسجد مثل صلاة الفجر.
- يرفع ويقرأ الفاتحة في الركعة الثانية، ويقرأ سورة قصيرة، ثم يسجد ويسلم.
تجهيز ساحات الصلاة 1000265213 1000265216 1000265219 1000265184 1000265185 1000265210 1000265183 1000265182 1000265181المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: طلخا الدقهليه جامعة المنصورة مدينة ميت غمر محافظة الدقهلية نادي جزيرة الورد عيد الأضحى المبارك الطرق المؤدية صلاة عيد الأضحى المبارك موعد صلاة عيد الاضحى لنصر أيمن مختار محافظ الدقهلية الساحة الشعبیة بمدینة محافظة الدقهلیة صلاة عید الأضحى بمدینة شربین
إقرأ أيضاً:
اختفاء الرجال من الساحة الأدبية
على مدى العقدين الماضيين، أصبحت الروايات الأدبية مجالًا تسيطر عليه النساء إلى حد كبير، فقد زادت الروايات التي تكتبها النساء والتي تقرأها النساء بشكل واضح، ففي عام 2004، كان نحو نصف المؤلفين في قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعًا من النساء، وكان نحو النصف من الرجال؛ أما في عام 2024 فيبدو أن القائمة تضم أكثر من ثلاثة أرباعها نساء، ووفقًا لتقارير متعددة، تشكل النساء القارئات الآن نحو 80% من مبيعات الروايات.
إنني أرى النمط نفسه يتكرر في برنامج الكتابة الإبداعية الذي قمت بتدريسه مدة ثماني سنوات، فنحو 60% من طلبات الالتحاق بالبرنامج تأتي من النساء، بل إن بعض الدفعات في البرنامج تتألف بالكامل من النساء، وعندما كنت طالب دراسات عليا في برنامج مماثل قبل نحو عشرين عامًا، كانت الدفعات مقسمة بالتساوي تقريبًا حسب الجنس، وكما قال لي مؤخرا إيمون دولان، نائب الرئيس ورئيس التحرير التنفيذي في دار نشر سايمون آند شوستر: «الروائي الشاب أصبح نادرا».
إن نقص تمثيل الذكور هو موضوع غير مريح في عالم أدبي منسجم للغاية مع مثل هذه الاختلافات، في عام 2022 كتبت الروائية جويس كارول أوتس على منصة أكس قائلة: «إن صديقًا يعمل وكيلًا أدبيًا أخبرني أنه لا يستطيع حتى إقناع المحررين بقراءة الروايات الأولى للكتاب الذكور البيض الشباب، بغض النظر عن مدى جودتها»، وكانت الاستجابة لتعليقها سريعة وقاسية في بعض الأحيان، لكنها مقبولة إلى حد ما؛ لأن سوق النشر لا يزال في الغالب تحت سيطرة الجنس الأبيض، ومع ذلك لم يتطرق أحد إلى مسألة سيطرة عرق معين على هذا السوق، وصب الاهتمام على نضالات الكتاب الذكور.
ولكي أكون واضحًا، فأنا أرحب بنهاية هيمنة الذكور على الأدب، فقد هيمن الرجال على الساحة لفترة أطول مما ينبغي، وفي كثير من الأحيان على حساب الكاتبات العظيمات اللائي كان ينبغي أن يقرأ لهن الناس بدلا من الرجال، كما أنني لا أعتقد أن الرجال يستحقون أن يمثلوا بشكل أفضل في الخيال الأدبي؛ لأنهم لم يعانوا من التحيز الذي عانت منه النساء لفترة طويلة، وعلاوة على ذلك ينبغي للشباب أن يقرأوا للكاتبة سالي روني وإيلينا فيرانتي، ولا ينبغي أن يقترن القراء الذكور بكتاب من الذكور.
ولكن إذا كنت مهتمًا بسلامة مجتمعنا، خاصة في عصر دونالد ترامب والمفاهيم المشوهة للرجولة التي يسعى إلى تكريسها، فإن تراجع وسقوط الرجال في سوق الأعمال الأدبية يجب أن يسبب بعض القلق.
في العقود الأخيرة، تراجع الشباب من الناحية التعليمية والعاطفية والثقافية، ففي الكليات العامة التي تستغرق الدراسة فيها أربع سنوات، يتخرج نحو نصف النساء في غضون أربع سنوات، مقارنة بأقل من 40% من الرجال، ومن المرجح أن تسهم هذه الفجوة في تراجع عدد الروايات التي يقرأُها الشباب، حيث يتجهون بشكل متزايد إلى ألعاب الفيديو والمحتوى الترفيهي، وغالبا ما يبحث أولئك الذين ما زالوا مهتمين بالمشاركة الفكرية في العالم عن شخصيات «ذكوريّة»، مثل أندرو تيت وجو روجان.
يبدو أن تهميش الشباب الذكور قام بدور رئيسيّ في الانتخابات الرئاسية لهذا العام، فقد كان الشباب البيض من أكثر المؤيدين الذين التزموا بانتخاب ترامب، كما حقق أداءً جيدًا بين الرجال من أصل لاتيني واستمر في تحقيق مكاسب بين الرجال السود، وأرى أن انتخابات 2024 أشبه بـ«ساحة قتال»، عبر فيها الرجال المهمشون عن إحباطاتهم وقلقهم من خلال انتخابهم شخصية قتالية (ترامب) قد يتضح في النهاية أنها ليست بطلا لهم، بل هي مجرد وهم من صنع خيالهم.
يحتاج هؤلاء الشباب أن يعيشوا قصصًا أفضل، وإلى رؤية أنفسهم ينتمون إلى عالم سرد القصص، والروايات تقوم بأمور عديدة فهي مصدر للتسلية والإلهام والحيرة والاسترخاء، إنّ قراءة القصص الخيالية هي أيضا طريقة ممتازة لتحسين الذكاء العاطفي، فالروايات تساعدنا في تشكيل هويتنا وفهم حياتنا، مثلي مثل العديد من جيل أكس المولعين بالكتب، لا يمكنني تصور سنوات تكويني الأولى بدون قراءة رواية دوجلاس كوبلاند، الرواية التي أعطت جيلنا اسمه، ولهذا السبب نحتاج إلى ثقافة أدبية أكثر شمولًا، ثقافة من شأنها أن تخرج شبابنا من العزلة.
لا أقول إننا ينبغي لنا أن نعلن أن التقدم الذي أحرزته الكاتبات قد اكتمل وأن نركز الآن على الرجال فقط، والسؤال الذي يخطر ببالي هو: ماذا سيحدث للأدب، بل وللمجتمع، إذا لم يعد الرجال يشاركون في القراءة والكتابة؟ إن مصير الرجال والنساء متشابك، ولهذا السبب، على سبيل المثال، أحرص على أن يقرأ طلابي الذكور كتاب «حكاية الخادمة»، فليس المهم فقط تثقيفهم؛ بل إن النساء أيضا يستفدن من وجود رجال أفضل.
يذكرني هذا بما كتبته الباحثة النسوية بيل هوكس: «لا يزال هناك تيار صغير من المفكرات النسويات اللاتي يؤمن بشدة أنهن قدمن كل ما يمكنهن تقديمه للرجال، وهن يركزن فقط على تحسين رفاهية النساء الجماعية، ومع ذلك، أظهرت لي الحياة أنه في كل مرة يجرؤ فيها رجل على التخلي عن النظام الأبوي السلطوي»، وهو أمر أعتقد بشدة أن الأدب يمكن أن يساعد الرجال على تحقيقه، «تتغير حياة النساء والرجال والأطفال نحو الأفضل بشكل جذري».
ديفيد جيه موريس هو أستاذ مساعد للغة الإنجليزية في جامعة نيفادا، لاس فيجاس، ومؤلف كتاب «الساعات الشريرة: سيرة ذاتية لاضطراب ما بعد الصدمة».