العرب القطرية:
2024-07-08@02:54:12 GMT

مبيعات ومشاركات قياسية في مهرجان «الرطب»

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

مبيعات ومشاركات قياسية في مهرجان «الرطب»

اختتمت أمس فعاليات مهرجان سوق واقف للرطب المحلي الثامن وسط إقبال كثيف أسفر عن تسجيل أرقام قياسية في حجم المبيعات. وأكد السيد خالد السويدي المشرف العام على المهرجان أن مهرجان هذا العام حقق مبيعات كبيرة وعدد مشاركين يفوقان النسخ السبعة الماضية، وأضاف أن المهرجان اختتم دون أي مشاكل وسط إقبال كبير من الزائرين.


وأوضح السويدي أن هذه النسخة الثامنة من المهرجان فاقت التوقعات من ناحية المبيعات، التي بلغت 220 طنا، وهو رقم قياسي جديد بزيادة 33 % عن النسخة السابعة، وبلغت قيمة المبيعات هذا العام أكثر من 2 مليون ريال، وتجاوز عدد زوار المعرض أكثر من 50 ألف زائر. 
وأكد بأن هذه النسخة أحدثت نقلة نوعية في كمية مشاركة الفواكه الصيفية وعدد شركات المواد الغذائية من الرطب، لافتا إلى أنه جرت مراعاة الكثير من الخدمات لراحة الجمهور، ووضع مسافة بين المحلات المشاركة وتوفير رجال الأمن في المكان لراحة الزوار وتوفير أماكن الصلاة للرجال والنساء.
وأشار إلى أن هذا المهرجان كسر الرقم القياسي الذي كان مسجلا في مهرجان 2018، مع فارق عدد الأيام لصالح المهرجان الحالي، منوهاً بأن عدد أيام هذا المهرجان لم يتجاوز الأيام العشرة عكس مهرجان 2018 الذي امتد لـ 15 يوما. 
وأضاف: ما ميز هذه النسخة هي المسابقات التي أقيمت، مما زاد التنافس بين المزارع، محاولة إنتاج نوعيات أفضل.
وقال إن المسابقات هذا المهرجان شملت أكبر عذق خلاص، فازت مزرعة واحة البيداء - رقم المزرعة 672 – الوزن 30 كيلو جراما، وفاز بالمركز الأول في مسابقة عدد ثمار (شيشي - برحي - خنيزي) في واحد كيلو، في صنف (البرحي) شركة واحة الشفلاحية – رقم المزرعة 189 - عدد الثمار/‏ كغ 58، فيما فاز بالمركز الأول في صنف (الخنيزي)، مزرعة البادية – رقم المزرعة 1391- عدد الثمار /‏ كغ 56، كما فاز بالمركز الأول في صنف (الشيشي) مزرعة مبارك غانم راشد الجفالي النعيمي - رقم المزرعة 841 - عدد الثمار /‏ كغ 42، لافتا إلى أنه جرت مراعاة حبة الرطب خالية من العيوب، متوقعا أن تكون المنافسة أكبر في النسخ القادمة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر

إقرأ أيضاً:

تعرف علي فعاليات مهرجان تستور الدولي للمالوف والموسيقي العربية

أعلنت إدارة مهرجان تستور الدولي للمالوف والموسيقي العربية التقليدية، فى مؤتمر صحفي اليوم الأحد بمدينة تستور من ولاية باجة، أن الدورة 58 للمهرجان التى أطلق عليها اسم دورة الفوندو ستقام في  الفترة من 15 إلي 21 يوليو الجاري، وستكون وفية لاختصاص المهرجان وهو موسيقي المالوف.

وأضافت إدارة المهرجان، أنها ستنظم أيضا تظاهرة « ليالي تستور » من 23 إلي 25 من الشهر الجاري، والتى ستتضمن عروضا فنية متنوعة تستجيب لأذواق مختلفة، وفق تقديرها.
وصرح فخر الدين القردواشي مدير المهرجان أنه تمت تسمية المهرجان بـ "دورة الفوندو" لأن هذه الدورة ستكون وفية لاختصاص المهرجان، وستثمن كل ما هو قديم وأصيل، مبينا أن عرض الافتتاح لسيرين بن موسي يتضمن التراث الغنائي التستوري.
كما أفاد القرواشي، بأن الدورة القادمة للمهرجان، ستتميز بعرض صور لمسيرة المهرجان عبر شاشة عملاقة، لتقديم لمسة وفاء لأعلام المهرجان منذ انطلاقه سنة 1967، مبينا أن هذه الصور تتضمن صورا من مخزون « دار البارون ديرلونجي » ومن الصور النادرة التى توثق ل 57 سنة من دورات مهرجان تستور الذي أطلق تسميته الفنان صالح المهدي.
وأوضح أن نقص العروض الدولية ووجود عرض دولي واحد من ليبيا، يعود إلى ضعف ميزانية المهرجان التي تضبطها وزارة الإشراف، مبرزا أهمية أن يكتشف الجمهور جوانب متعددة من المالوف ذو الأصل الواحد وهو الأندلس لكن من مختلف البلدان المغاربية.
وعبر عن أسفه لعدم مشاركة فرقة من تستور فى مهرجان المالوف، نظرا لمحدودية الموارد المالية، معتبرا أن المهرجان يتحمل مسؤولية إحياء المالوف التستوري والمحافظة عليه باعطاء النوادى التونسية فرصة تقديم عروضهم واستقطاب الفنانين الذين يغنون المالوف.
وصرح بأن هيئة المهرجان، اعتمدت خطة اتصالية لاسقطاب الجمهور للتعريف بموسيقي المالوف لدى كل الفئات العمرية، مؤكدا أن المحافظة على المالوف مسؤولية مشتركة للاعلام والهياكل الثقافية والتعليمية.
من جهتها، أعلنت نبيلة الغريبي، أن وزارة الثقافة خصصت 30 ألف دينار لمهرجان تستور الدولي للمالوف والموسيقي العربية التقليدية، إضافة إلى عرض مدعم، مشيرة إلى أن الدراسات متواصلة لانجاز نواة لمعهد للمحافظة على المالوف بدار حبيبة مسيكة بمدينة تستور، بما من شأنه ضمان استمرارية تعليم موسيقي المالوف بتستور.

عروض المهرجان

ويتضمن مهرجان تستور الدولي للمالوف والموسيقي العربية التقليدية العروض التالية من 15 إلي 21 يوليو:
15 يوليو: الافتتاح بعرض مالوف للفنانة سيرين بن موسي بعنوان « نسمات أندلسية »
16 يوليو: العرض الدولي من ليبيا لفرقة المرحوم حسن العليبي للمالوف
17 يوليو : مباريات فى المالوف فرقتي رشيدية سوسة للمالوف وشيوخ بنزرت
18 يوليو: انطلاق مباريات المالوف بعرض فرقتي جمعية قدماء واحباء المركز الوطنى للموسيقي والفنون بتونس ونادى خميس ترنان للمالوف ببنزرت
19 يوليو : عرض المالوف لمحمد عبيد
20 يوليو: مباريات فى المالوف بعرض نادى عبد العزيز جميل للمالوف بالمرسى ونادى الفنون للمالوف التونسي بسوسة
21 يوليو: اختتام المهرجان بعرض زردة وحكاية لمكرم الأنصاري بمشاركة الفنانة درصاف الحمداني ومحمد شبيل ومحمد عمامو.

مقالات مشابهة

  • الجمعة المقبل.. الكينج يلتقي جمهوره في مهرجان العلمين 2024
  • مواعيد حفلات الطرب في مهرجان العلمين.. بينها مدحت صالح
  • مهرجان الفواكه
  • تعرف علي فعاليات مهرجان تستور الدولي للمالوف والموسيقي العربية
  • مدحت صالح ضيف منى الشاذلي بمهرجان العلمين.. تفاصيل
  • أسعار تذاكر حفل محمد منير في مهرجان العلمين 
  • 5 معلومات عن رياضة الفنون القتالية المختلطة.. ضمن فعاليات مهرجان العلمين
  • في حفل غنائي ضخم.. عمرو دياب في مهرجان العلمين 2024
  • موعد حفل الفنان محمد منير في مهرجان العلمين 2024
  • 5 مهرجانات وخدمات مجانية لزوار مدينة العلمين الجديدة.. «احتفالات ببلاش»