بغداد اليوم - بغداد

كشف الراصد الجوي صادق عطية اليوم السبت، (5 اب 2023)، عن توقعات مبشرة بشأن الأمطار ابتداء من الخريف في شهري تشرين الأول والثاني المقبلين، فيما اشار الى ان الأمطار ستكون الحصة الأكبر فيها الى مناطق شمال وشرق العراق.

وقال عطية في ايضاح ورد لـ"بغداد اليوم"، إن "هناك اخبارا طيبة مبشرة طبقا لاصدار نموذج الطقس الأوروبي بتحديثه الأخـير الصادر بداية شهر آب الحالي، وبعــــــد دراسة الانظمة الجوية ومتابعة لضغـوط العروض العليا والوسطى وتنظيم الغلاف الجوي لهذا العام مبدئيا، يشير الى سيطرة منطقة من الضغط المرتفع على مناطق من أوروبا في موسم الخريف (أكتوبر ونوفمبر وديسمبر) او بداية موسم الأمطار 2023-2024"، مشيراً الى أن "هذا يعتبر ايجابيا لمنطقتنا عموما والعراق خصوصا".

 

وأوضح انه "ستشهد مناطق العراق كافة في بداية الموسم (تشرين أول وتشرين ثاني وكانون أول)، هطولا للأمطار سيكون أعلى من المعدل العام، وربما مناطق الغربية المتمثلة بالانبار وجنوب غرب البلاد تكون حول معدلاتها العامة"، مبينا انه "ستكون الافضلية في كميات الهطول لمدن شرق وشمال البلاد". 

واشار الى ان "موسم الأمطار في العراق مناخياً يبدأ منتصف شهر تشرين أول - اكتوبر من كل عام في مدن شمال البلاد، ومن بداية شهر تشرين ثاني-نوفمبر في باقي المدن".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الطاقة النيابية:قانون الطاقة الجديد سيساهم في مكافحة التغير المناخي

آخر تحديث: 1 أكتوبر 2024 - 11:29 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكدت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية التصويت، العمل على إعداد النسخة النهائية لقانون الطاقات المتجددة، مرجحة التصويت عليه خلال شهر، فيما لفتت إلى أنه سيمهد الطريق لمشاريع مستقبلية ويدعم جهود العراق في مكافحة التغير المناخي. وقال عضو اللجنة أمانج هركي، في حديث صحفي،إن “العمل جارٍ على إعداد النسخة النهائية من قانون تنظيم الطاقات المتجددة، إذ تمت قراءة القانون قراءة ثانية في البرلمان، ومن المتوقع التصويت عليه خلال أقل من شهر”، مشيرا إلى أن “هناك العديد من مشاريع الطاقة النظيفة، بانتظار تمرير هذا القانون”. وأضاف هركي، أن “الانتقال إلى استخدام الطاقة الشمسية يتطلب وقتاً واستعدادات تقنية وتشريعية”، مؤكدا “أهمية القانون الجديد في تسهيل هذه العملية”.وأوضح، أن “هذا القانون سيمهد الطريق لمشاريع مستقبلية في قطاع الطاقات المتجددة، مما يسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري ودعم جهود العراق في مكافحة التغير المناخي”. 

مقالات مشابهة

  • انطلاق موسم تسويق القطن بالصعيد
  • رئيس مياه القناة مستعدون لاستقبال فصل الشتاء بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • دار الأوبرا السلطانية مسقط تفتتح موسم 2024/2025
  • الطاقة النيابية:قانون الطاقة الجديد سيساهم في مكافحة التغير المناخي
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة
  • البرامج والأسعار المعتمدة بـ موسم العمرة الجديد 2024
  • الإمارات.. اليوم الأخير للتسجيل في موسم الحج 2025 وهذه الشروط
  • خبير في الطقس والمناخ: أفضل فترات تساقط الأمطار تكون بين موسم سهيل والمربعانية
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد: سأدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة في 27 أكتوبر المقبل