صحيفة الاتحاد:
2024-11-22@20:19:01 GMT

لوحات الخراز.. شاعرية الألوان والضوء

تاريخ النشر: 16th, June 2024 GMT

محمد نجيم (الرباط)
يونس الخراز فنان مغربي من مدينة الفن «أصيلة»، المدينة التي أنجبت كبار الفنانين التشكيليين المغاربة أمثال محمد المليحي، خليل الغريب، ونرجس الجباري، وآخرين كثر، حيث يشكل يونس الخراز جزءاً من أسطورة أصيلة الفنية، فقد عاش نهضتها منذ دورات مهرجانها الأولى، التي طبعت توجهه نحو الرسم والتشكيل، متأثراً بفنانين مغاربة كبار أمثال محمد المليحي وفريد بلكاهية.

 

أخبار ذات صلة العيد.. في عيون المبدعين الإمارات والمغرب تعززان التعاون في مواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

ذاكرة حية
اكتسب يونس، كذلك، تجربة في فن النقش والطباعة داخل الفضاء الذي كان يديره الفنان السوداني الكبير عمر خليل، والذي كان يعيش في نيويورك، وارتبط بعلاقة صداقة مع يونس الذي حظي بحب وتقدير الجميع، مفكرين وكتاب وتشكيليين وموسيقيين، فقد كان اجتماعياً ومتواصلاً مع الآخرين رغم سنه الصغيرة، ذلك ما جعل الجميع يحبه ويقدره، ويمكن القول إنه يمثل «ذاكرة حية لمهرجان أصيلة»، كما تقول الناقدة الجمالية رجاء بنشمسي.
 في معرض جماعي نظم في مدينة الدار البيضاء، شارك فيه الفنان يونس الخراز إلى جانب، مجموعة من الأسماء، منهم: عبد القادر المليحي، نسرين الجباري، محمد عنزاوي، وخليل الغريب وآخرين، تطالعنا لوحات الفنان الخراز بقوة ألوانها وسطوعها بمفردات تشكيلية تتوافر فيها الإبداعية والرؤية الفنية التي تحمل بصمة الفنان مستمدة دلالاتها من الأسلوب الحداثي والطابع المغربي الذي يسم المنجز البصري للفنان، فلوحاته ذات مواضيع مستوحاة من الطبيعة أو من الهندسة المعمارية لكن تم إنتاجها بدرجة عالية من التجريد، كما أن أعماله مبنية بشكل جيد، حيث إن الموجب والسلبي موزعان عملياً على بعدين، ويخلقان كثافة فضائية كبيرة، إنه يخلق صورة كاملة، تحمل أعماله دائماً في داخلها ذكرى الأرابيسك، في الشكل كما في اللون: الفاتح والداكن، والإيقاع السائد، ومن هنا ولدت بورتريهات مثيرة للاهتمام مرسومة بالألوان المائية، وفي تركيبة صارمة ذات جودة عالية، يعطي العمل اللوني الأكثر استرخاء طبقات جميلة متراكبة على القماش، برأي الفنان والناقد مروان قصاب باشي.
فطرية الألوان
أما الناقد الفني جمال بوسحابة، فيقول: يُظهر يونس الخراز حساسية شبه فطرية للألوان والتركيب، لقد لاحظ هذه الحقيقة العديد من المتتبعين الذين أُتيحت لهم الفرصة للتعرف، من حين لآخر، على أي عمل له قيد الإنجاز، وبالمثل، لا يمكن إنكار الحساسية الشديدة والشخصية التي كشفت عنها مختلف مراحل مساره الفني، ففي المرحلة الأولى، يظهر من خلال لوحاته المناظر الطبيعية حنين لا يوصف، شيء به طراوة ونعومة وألم في الآن ذاته، يبرز هذا الشعور من خلال التردد في الخط والشكل، لكن لوحات المناظر المعمارية تظهر أكثر نسقية، أكثر أكاديمية، أكثر بيانية، وأكثر حدة، فقد تمكنت على الأقل من الإفلات من الإيحاء غير الحيوي للبطاقات البريدية المحلية فهي تظهر لنا أصيلة ضبابية باهتة ذات بياض كئيب غير محدد تحت شمس المحيط الباردة.
دهشة وقلق
ما سيُكشف لنا أخيراً، مأساة يونس الخراز هي البورتريهات الشخصية والبورتريهات الخيالية بالألوان المائية، إذ الطريقة التي تنظر بها إلينا تلك الشخصيات ذات الهيئات غير المتناسبة قليلاً، والمستحوذ على ملامحها الدهشة والقلق والخوف مما يرونه، تجعلنا غير مرتاحين، ولا أحد يشك في كونها نفس النظرات التي يلقيها الخراز على العالم الخارجي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفن الفن التشكيلي الثقافة نيويورك الدار البيضاء المغرب

إقرأ أيضاً:

مكتبة محمد بن راشد تحتفي بذكرى الفنان جابر جاسم

دبي (الاتحاد)
احتفاءً بسفير الأغنية الإماراتية، الفنان الراحل جابر جاسم، نظمت مكتبة محمد بن راشد أمسية فنية استثنائية، شهدت حضور أعضاء مجلس إدارة المكتبة، وتوافداً كبيراً من عشاق الفن الإماراتي ومحبي الموسيقى، حيث تألق الفنان سيف العلي في أداء مجموعة من أبرز أغاني الراحل، رفقة الأوركسترا بقيادة المايسترو عبد العزيز المدني.
ويُعد الراحل جابر جاسم أحد أعلام الموسيقى البارزين في دولة الإمارات، أسهم خلال مسيرته الحافلة في تطوير الأغنية الإماراتية، مقدماً مجموعة من الأعمال امتزجت بكلمات تعبق بالحب والوفاء للوطن وأبنائه، ليظل رمزاً خالداً من رموز الثقافة والفن الإماراتي، بعد رحيله عن عالمنا عام 2001.
واستهل الفنان سيف العلي الأمسية بتقديم مجموعة من أشهر أغاني الراحل جابر جاسم، شملت «غزيل فله»، «عيونك تجبر الخاطر»، «وناس»، إضافة إلى «ضاع فكري»، «يا ويل من ضاع فكره»، «شدو العربان»، و«نسيتونا حبايبنا»، وأيضاً «حمام ناح»، «صافني يا صخيف»، و«صاح بزقر»، إلى جانب عدد من روائع التراث الإماراتي التي مزجت بين الإبداع الفني والحنين إلى زمن الفن الأصيل.
وتألق المايسترو عبد العزيز المدني، بقيادته الفرقة الموسيقية باحترافية عالية مع فريق من العازفين، الذي تميز بالتناغم المثالي بين الصوت والألحان، حيث قدم توزيعات موسيقية حديثة نجحت في الحفاظ على الطابع الأصيل لأغاني الفنان الراحل جابر جاسم.
وفي ختام الحفل، قدّم الدكتور محمد سالم المزروعي، عضو مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، درعاً تكريمياً لكلّ من الفنان سيف العلي والمايسترو عبدالعزيز المدني، كذلك إلى عيد جاسم المريخي، شقيق الفنان الراحل، الذي حضر ممثلاً عن عائلته الكريمة.

 

أخبار ذات صلة «النسبة الذهبية في الخط العربي» بمكتبة محمد بن راشد اختتام مؤتمر دبي الدولي للمكتبات 2024 بمكتبة محمد بن راشد

مقالات مشابهة

  • في خطوة غير مسبوقة.. طهران تفتح معرضاً يضم أبرز لوحات الفن الغربي من بينها أعمال لبيكاسو وفان غوخ
  • من الهواية إلى الإتقان.. «حسن» فنان عصامي يحول الحبر إلى لوحات تنبض بالإبداع
  • 7 ألوان شائعة تجسد الشخصية النرجسية.. اهرب منها
  • «الصوت والضوء» تطلق عروضا استثنائية بالأهرامات يومي 24 و25 نوفمبر الجاري
  • دعوة للأسر التي لم تصلها فرق التعداد السكاني في بغداد.. اتصلوا بهذه الأرقام
  • شاب باكستاني يبدع في نحت صورة ترامب على ورقة شجر جافة .. فيديو
  • لحظة تاريخية.. متى كان أول تحول في البث التلفزيوني إلى الألوان؟
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي بذكرى الفنان جابر جاسم
  • في عيد ميلادها الـ45.. 10 صور تكشف جمال هند صبري| شاهد
  • محمد الشيخي: التشكيلة التي بدأ بها هيرفي رينارد اليوم كانت خاطئة