مدينة الفاشر تمنحنا شارة إشارقة الغد المأمول
تاريخ النشر: 16th, June 2024 GMT
حقا هي فاشر السلطان علي دينار “، أدَّاب العصاة زول زول ، كما قال الشريف زين العابدين الهندي في ملحمته الشعرية .
السلطان الذي إنسربت إليه قوافل كرام الناس ونبلاء القبائل قادمة من كل فجاج السودان ، منهم علماء الدين والفقهاء ، شيوخ الخلاوى والتلاميذ .
ولما كان أبناء النيل – ولا يزالون – ذاك النهر يلهمهم حسن الخلق ونبل الطبع ، ويفخرون ويفاخرون بالكرم وشجاعة الفرسان .
أنشد شاعرهم ” حسن النافعابي ” من شاعريته الوسيمة في مدح السلطان قائلا :
” الملهوف بجيك بتأمِّنو وبتحلو
واليابس الكلاله يا الخريف بِتبِلٍُو
وكت الشوف يشوف تحتو اب جديري بسِلُّو
والكازاك تعب بي إهانتو بتعجِّلو ” ..
و ” اب جديري ” و ” اب راكوبه ” أسماء لسيوف من سيوف السلطان علي دينار العالية الإشتهار .
وعرف السلطان علي دينار بحبه للخيل وحسن عنايته بها ، اشتهرت خيوله بالأصالة ، وتلك الميزة والخصلة ضربت مسامع حواضر السودان وبواديه
حتى وصلت بادية البطانة وشاعرهم ” الحاردلو ” الذي قال :
” جاتني مدرِّجة البهم الصُّباه كبار
تتضَّلع تقول مكلوف علي دينار ”
وذلك القول من التاريخ السوداني لا يعرفه عرب الشتات ولقطاء صحراء غرب أفريقيا ..
الدكتور فضل الله أحمد عبدالله
إنضم لقناة النيلين على واتسابالمصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: علی دینار
إقرأ أيضاً:
سليمان: لا تغيير دون استكمال تطبيق الطائف
قال الرئيس العماد ميشال سليمان في تصريح: "حرب اسناد، وقف الاعمال العدائية، انتشار الجيش، انتخابات رئاسية، خطاب قسم، تشكيل حكومة، بيان وزاري، تشييع".
أضاف: "أما اليوم، ثقة، غداً يوم آخر، الغد لا يصنع التغيير، التغيير يصنع الغد. لا انقاذ دون تغيير. التسلح يطيح بالتغيير وبالمستقبل وبالغد. انتهاك الدستور يعيدنا الى السنوات العجاف. تعطيل الاستحقاقات وعجلة الحكم يفتح الطريق امام الفقر والجهل والاقتتال".
تابع: "التبعية للخارج تصرف الانظار عن الدعم الخارجي والاعمار. المحاصصة تعطل الادارة وتحول دون استثمار ثرواتنا الطبيعية. التعصب والطائفية يحدّان من حماسة عودة ابنائنا المنتشرين".
أضاف: "لا تغيير اذا توزعت مشاعر اللبنانيين بين منتصر مخدوع ومهزوم محبط او مكابر، فالكل خاسر فقط التغيير يعوض الخسائر. لا تغيير دون استكمال تطبيق الطائف".
ختم: "تقسيم السيادة بين جنوب الليطاني وشماله لا يؤدي الى التغيير، إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ".