وزير السياحة يتابع انتهاء الحجاج من أداء المناسك بعرفة ويطمئن على النفرة للمزدلفة بنجاح
تاريخ النشر: 16th, June 2024 GMT
*وزارة السياحة والآثار:*
- *نجاح تصعيد كامل حجاج السياحة إلى عرفات ... وهم الآن مقيمين بالمزدلفة*
بمرافقة وتحت إشراف لجان بعثة الحج الرسمية لوزارة السياحة والآثار المتواجدة حالياً في المملكة العربية السعودية، برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، انتهى، مساء اليوم، جميع حجاج السياحة من أداء مناسك الحج بعرفة، وهم الآن مقيمين بمزدلفة للمبيت بها، ومن ثم التوجه إلى منى لرمى جمرات العقبه الكبرى، وذلك بمرافقة مشرفى شركات السياحة.
ومن جانبه، يحرص، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، على التواصل اليومي مع بعثة الوزارة، لمتابعة والطمأنة على أحوال حجاج السياحة وأدائهم للمناسك بسهولة ويسر، حيث أجرى، اليوم، اتصالاً هاتفياً، بالبعثة للاطمئنان على قيام جميع الحجاج من أداء مناسك الحج بعرفة.
وحرص الوزير على الإطمئنان على نفرة حجاج السياحة للمزدلفة بنجاح، مثمناً على جهود أعضاء بعثة الوزارة وما يبذلونه من قصارى الجهد لخدمة حجاج بيت الله الحرام من حجاج السياحة.
ومن جانبها، أوضحت سامية سامي أنه تم التأكد بالتنسيق والمتابعة مع مشرفي الشركات السياحية من جاهزية الحافلات التي تنقل الحجاج لمزدلفة والتي كانت موجودة بمواقف السيارات التي تم توفيرها بجانب المخيمات.
وقد تأكدت وزارة السياحة والآثار من نجاح تصعيد كامل حجاج السياحة البالغ عددهم 25223 حاج هذا العام، وذلك من خلال اللجان الميدانية التي تغطي كافة مكاتب خدمات الطوافة بمشعر عرفات لتقوم بالتدخل وإنهاء أي مشاكل قد تطرأ أثناء التسكين بالمخيمات، أو بالخدمات التي سبق التعاقد عليها.
وقد حرصت لجان بعثة الوزارة، على التواجد بشكل دائم بجميع المخيمات المتواجد بها حجاج السياحة بعرفات، والمرور والاطمئنان على الحجاج وتذليل العقبات التى قد تعترضهم والعمل على راحتهم وتوفير كافة سبل الرعاية لهم، وذلك بواقع لجنة بمخيم المميز، ولجنتين بمخيمات الخمس نجوم، ولجنتين بمخيمات البري، وأربع لجان بمخيمات الاقتصادى، بالإضافة الى غرفة العمليات الرئيسية التى تقوم بالتنسيق بين اللجان والمتابعة العامة لكل المخيمات وتقديم الدعم اللازم لهم.
ومن المقرر أن تتواجد هذه اللجان أيضاً بمخيمات منى.
المصدر: بوابة الوفد
إقرأ أيضاً:
أنواع الإحرام في الحج.. هل تعلمها ؟
يُعرَّف الإحرام بأنّه نيّة الدخول في نُسك الحجّ، أو العُمرة، ويتحقّق من الميقات المُحدَّد شَرعاً، ويُمكن للمسلم الذي يقصد الحجّ إلى بيت الله الحرام أن يعقدَ النيّة لذلك بثلاث صورٍ مُتنوّعةٍ؛ فإمّا أن يُفرد النيّة في الحجّ، أو يَقرنها مع العُمرة، أو يعقدَها لأداء العُمرة ثمّ الحجّ، وبيان كلٍّ منها فيما يأتي:
ففي الصورة الأولى، يكون الإفراد بالحج ويكون بعَقد النيّة على الحجّ فقط، وأداء مناسكه، وأعماله، فيقول الحاجّ: "لبّيك اللهمّ بحجٍّ".
دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعةأما الصورة الثانية، فهي القِران بالحج ويكون بعقد النيّة على أداء أعمال العُمرة والحج معاً، بقَوْل: "لبّيك اللهمّ حجّاً وعُمرةً"، بأداء نُسكٍ واحدٍ، أو بإدخال فريضة الحجّ على العُمرة قبل الطواف، ويكفي عند جمهور العلماء من المالكيّة، والشافعية، والحنابلة الطواف والسَّعي مرّةً واحدةً عن الحجّ والعُمرة، بينما خالفهم الحنفيّة؛ فقالوا بالطواف والسَّعي مرّتين؛ مرّةً عن الحجّ، وأخرى عن العُمرة، مع اتّفاقهم على وجوب تقديم الهَدْي على الحاجّ القارن.
لحظة السماء المفتوحة: دعاء ساعة الاستجابة في يوم الجمعةوالصورة الثالثة، هي، التمتُّع بالعُمرة إلى الحج وتكون بعَقْد النيّة على أداء مناسك العُمرة أولاً، ثمّ أداء مناسك فريضة الحجّ؛ فيبدأ المُحرم بالعُمرة، ويُنهي مناسكها في أشهر الحجّ، ثمّ يتحلّل من عُمرته، ويمكث في مكّة وهو مُتحلّلٌ من إحرامه إلى أن يحين وقت الحجّ، فيُحرم به، ويُؤدّي أعماله، ونُسكه، على أن يكون ذلك في عامٍ واحدٍ، كما أجمع العلماء أيضاً على وجوب الهَدْي في حقّ الحاجّ المُتمتِّع.