نشرت دار الإفتاء المصرية، عدد من آداب الأضحية، من بينها تلويث البدن والثياب بدماء الأضاحي، ضمن حملتها لتنوير المجتمع. 

لا يصح تلويث البدن والثياب بدماء الأضحية

أكدت «الإفتاء»، أنه لا يصح تلويث البدن والثياب والممتلكات بدماء الأضاحي، لافتة إلى أن النظافة والطهارة سلوك ديني وحضاري، موضحة أنه لا بد من التأكد من زهوق الروح، قبل سلخها أو قطع شيء من أعضائها.

ولفتت الدار إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يعطي الجزار شيئًا من الأضحية على سبيل الأجر، ويمكن إعطاؤه على سبيل التفضل والهدية أو الصدقة، موضحة أنه يجوز لمن صَعُبَ عليه إقامة سنَّة الأضحية بنفسه، أن يُنيب عنه إحدى الجمعيات الخيرية أو غيرها عن طريق شراء صك الأضحية.

احذر ترك مخلفات الذبح في الشوارع

أضافت الإفتاء في آداب الأضحية، أنه لا يجوز ترك مخلفات الذبح في الشوارع، موضحة أنها تتسبب في إيذاء الناس ونشر الأوبئة والأمراض، مستشهدة بقول النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم: «لا ضرر ولا ضرار»، مشيرة إلى أنه ينبغي الالتزام بالذبح في الأماكن المخصصة لذلك، لأن فيه رعايةً للمصلحة العامة والخاصة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء الأضحية مخلفات الذبح الأضاحي

إقرأ أيضاً:

أهل زوجى ضربونى وقاطعتهم؟ أمين الفتوى: لا يجوز قطع صلة الرحم

قال الدكتور حسن اليداك، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صلة الرحم أمر مهم في الإسلام، مشيراً إلى أن الإسلام يعترف بأهمية صلة الرحم في تعزيز العلاقات الأسرية.

 

وأوضح في إجابته عن سؤال سيدة تقول: «إنها تعرضت للأذى النفسي والجسدي من أهل زوجها بعد وفاته، حيث تم إهانتها وضربها بشكل متكرر، وتقطع علاقتها بهم فما حكم الشرع؟.

 

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "في بعض الحالات، قد يؤدي ارتباطنا بأهل الزوج إلى مشاكل، خاصة إذا تم التعرض للإهانة أو الأذى، وصلة الرحم يجب أن لا تُستخدم كذريعة لممارسة الأذى النفسي أو الجسدي".


وأكد أن الإسلام يعترف بأهمية صلة الرحم في تعزيز العلاقات الأسرية، ولكنه لا يوجب على أحد أن يتحمل الضرر من أجل الحفاظ على هذه الصلة.

عقوبة قطع صلة الرحم.. 20 مصيبة تنتظر قاطعها في الدنيا قبل الآخرة أمين الفتوى: قطع صلة الرحم فساد فى الأرض

وأكمل: "يجب أن نفرق بين ثلاثة أنواع من صلة الرحم: الأولى هي الصلة الفعلية المستمرة التي تشمل الزيارة الدورية، العطاء والهدايا، والمشاركة في مناسبات الأسرة، والثانية هي الصلة في المناسبات الكبرى مثل الأعياد والأفراح، حيث يمكن تقديم المعايدات والتهاني، أما الثالثة، فهي صلة بسيطة مثل السلام عند اللقاء دون التواصل المستمر، وهذه تعد أقل درجات الصلة لكنها تظل موجودة."

 

وأضاف: "في حال كانت صلة الرحم تسبب أذى، سواء كان ذلك أذى جسديًا أو نفسيًا، فلا يجب على الإنسان الاستمرار في تحمل هذا الأذى. يحق للإنسان أن يبتعد عن أي علاقة تضر به، حتى وإن كانت تحت مسمى صلة الرحم".

 

وفيما يتعلق بحالة المرأة التي تتعرض للأذى من أهل زوجها بعد وفاته، أكد أن الإسلام لا يرضى بالأذى، حتى لو كان الأذى صادرًا من أقارب الزوج، يجب على الإنسان أن يتصرف بحذر وأن يوازن بين الحفاظ على صلة الرحم واحترام حقوقه الشخصية.

 

وختم: "إذا كان الإنسان يستطيع أن يصل رحمه بدون أن يتعرض للأذى، فهذا هو الأفضل، أما إذا كان الأذى لا مفر منه، فيجب أن يسعى للابتعاد عن هذه العلاقات السلبية من أجل الحفاظ على سلامته النفسية والجسدية".

مقالات مشابهة

  • تحذير مهم من جهاز حماية المستهلك بشأن عروض "الجمعة البيضاء"
  • تحذير خطير من الصحة العالمية بشأن جدري القردة
  • بيسكوف: لم نبلغ واشنطن مسبقا بإطلاق صاروخ أوريشنيك لكن كان هناك تحذير تلقائي من مركز المخاطر النووية
  • أهل زوجى ضربونى وقاطعتهم؟ أمين الفتوى: لا يجوز قطع صلة الرحم
  • هل يجوز للزوجة أخذ وسائل منع الحمل بغير موافقة الزوج؟.. دار الإفتاء تجيب
  • تحذير عاجل من هيئة الدواء بشأن استخدام مضادات حيوية لعلاج البرد
  • محلل سياسي: نتنياهو وجيشه يرتويان بدماء الفلسطينيين في قطاع غزة
  • حضانة الطفل بعد الطلاق.. هل تذهب إلى الأب أم الأم؟
  • أحمد نجم يكتب : روحي وروحك حبايب
  • هل يجوز عمل عمرة واحدة عن أكثر من شخص متوفي.. الإفتاء تجيب