دعواتنا في يوم عرفة إلى إخواننا في غزة
تاريخ النشر: 15th, June 2024 GMT
في يوم عرفة، يتجمع المسلمون حول العالم بقلوبهم وأرواحهم، يرفعون أيديهم إلى الله بالدعاء والتضرع.
في هذا اليوم المبارك، نستشعر وجود إخواننا في غزة، الذين يعيشون تحت ظروف قاسية وتحديات متواصلة.
إن دعاءنا لهم في هذا اليوم المميز يمثل شريان الأمل والتفاؤل، نسأل الله أن يفرج عنهم، ويمنحهم القوة والصبر في مواجهة محنهم.
فضل الدعاء بظهر الغيب هو من الأمور المشروعة في الإسلام ولها أهمية كبيرة. إليك بعض النقاط التي تبرز أهمية الدعاء بظهر الغيب:
دعواتنا في يوم عرفة إلى إخواننا في غزة1. **مد العون والنصر للمسلمين:** عندما تدعو لأخيك المسلم بظهر الغيب، تكون هذه الدعوة مستجابة إذا كانت بقلب خالص ومن قلبك، حتى وإن لم يكن الشخص المدعو له حاضرًا.
2. **مد الصحة والعافية:** عندما تدعو لشخص مريض بظهر الغيب، فإنها دعوة تصل للسماء.
أدعية لإخواننا في غزة في يوم عرفة1. اللهمَّ ارفع عن إخواننا في غزة الظلم والظالمين، وألهمهم الصبر والقوة في مواجهة الصعاب.
2. اللهمَّ احفظهم بحفظك، وأمدهم بعونك، وارزقهم النصر على أعدائهم.
3. اللهمَّ ارفع الظلم عنهم وأسكن السلام والأمان في قلوبهم، وانصرهم على من ظلمهم وأعانهم على كل حال.
4. اللهمَّ اشدد أيديهم، وثبت أقدامهم، وانصرهم على أعدائهم، وألهمهم الصبر والسلوان.
5. اللهمَّ ألهمهم العزيمة والقوة ليتجاوزوا هذه الأزمة بأمان وسلام، وأجعلها فتحًا ونصرًا لهم.
"دعاء يوم عرفة 2024".. أدعية للمغفرة والقبول أدعية مستحبة ليوم عرفة أدعية لإخواننا في غزة للنصر والفرج1. اللهم انصر إخواننا في غزة وأعنهم على مواجهة التحديات والمصاعب.
2. اللهم اجعل قلوبهم مطمئنة وألهمهم الصبر والثبات في وجه الظالمين.
3. اللهم ألهمهم الحكمة والعقل في كل قرار يتخذونه لصالح شعبهم ووطنهم.
4. اللهم فك أسرهم وأحررهم من أيادي الظالمين والمحتلين.
5. اللهم ألهمهم القوة والعزيمة للمضي قدمًا في طريق الحق والعدالة.
6. اللهم اجعل عملهم مقبولًا عندك واجعلهم سببًا في رفعة هذه الأمة.
7. اللهم احفظ أطفالهم ونسائهم وكبارهم وشبابهم من كل سوء ومكروه.
8. اللهم اجعل رزقهم وسعادتهم وأمانهم في تزايد دائم ومستمر.
9. اللهم ألهمهم النصر العاجل والتحرر من القيود والحصار.
10. اللهم اجمع كلمتهم على الخير والوحدة والتعاون لبناء مستقبلهم بأمان واستقرار.
نسأل الله أن يفرج كربهم وينصرهم على أعدائهم، إنه سميع مجيب الدعاء.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: عرفة يوم عرفة ادعية يوم عرفة إخواننا فی غزة فی یوم عرفة بظهر الغیب
إقرأ أيضاً:
حكم الدعاء في الصلاة بقضاء حاجة من أمور الدنيا
قالت دار الإفتاء المصرية إنه روى عن البخاري ومسلم وغيرهما من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم علّمه التشهد، ثم قال في آخره: «ثُمَّ يَتَخَيَّرُ مِنَ الدُّعَاءِ أَعْجَبَهُ إِلَيْهِ، فَيَدْعُو»، وفي لفظ للبخاري: «ثُمَّ يَتَخَيَّرُ مِنَ الثَّنَاءِ مَا شَاءَ»، وفي لفظ لمسلم: «ثُمَّ لْيَتَخَيَّرْ بَعْدُ مِنَ الْمَسْأَلَةِ مَا شَاءَ أَوْ مَا أَحَبَّ».
ما حكم الدعاء داخل الصلاة بقضاء حاجة من حوائج الدنيا، وهل تبطل الصلاة بذلك؟وقال الإمام النووي في "الأذكار" (ص: 67، ط. دار الفكر): [واعلم أن هذا الدعاء مستحب ليس بواجب، ويستحب تطويله، إلا أن يكون إمامًا، وله أن يدعو بما شاء من أمور الآخرة والدنيا، وله أن يدعو بالدعوات المأثورة، وله أن يدعو بدعوات يخترعها، والمأثورة أفضل] اهـ.
وقال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (2/ 321، ط. دار المعرفة): [واستُدِلَّ به على جواز الدعاء في الصلاة بما اختار المصلي من أمر الدنيا والآخرة] اهـ.
وقال العلامة الشوكاني في "تحفة الذاكرين بعدة الحصن الحصين" (ص: 174، ط. دار القلم): [وفيه التفويض للمصلي الداعي بأن يختار من الدعاء ما هو أعجبه إليه؛ إما من كلام النبوة، أو من كلامه، والحاصل: أنه يدعو بما أحب من مطالب الدنيا والآخرة، ويطيل في ذلك أو يقصر، ولا حرج عليه بما شاء دعا، ما لم يكن إثم أو قطيعة رحم] اهـ.
وروى الإمام مسلم في "صحيحه" عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنْ مُبَشِّرَاتِ النُّبُوَّةِ إِلَّا الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ، يَرَاهَا الْمُسْلِمُ، أَوْ تُرَى لَهُ، أَلَا وَإِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَقْرَأَ الْقُرْآنَ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا، فَأَمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ عَزَّ وَجَلَّ، وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ، فَقَمِنٌ أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ».
قال العلّامة المناوي في "فيض القدير" (2/ 88، ط. دار الكتب العلمية): [والأمر بالإكثار من الدعاء في السجود يشمل الحث على تكثير الطلب لكل حاجة كما جاء في خبر الترمذي: ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله] اهـ.
وقال الشيخ المباركفوري في "مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح" (3/ 187، ط. الجامعة السلفية بالهند): [والحديث دليل على مشروعية الدعاء حال السجود بأي دعاء كان مِن طلب خير الدنيا والآخرة، والاستعاذة مِن شرهما] اهـ.
وقال العلامة ابن علان الصدِّيقي في "الفتوحات الربانية على الأذكار النواوية" (3/ 3، ط. دار إحياء التراث العربي) في شرحه لكلام الإمام النووي السابق: [وأشار في "شرح عدة الحصن" إلى تقوية ما نحاه الشافعي بنَقْله الدعاء بأمر الدنيا وبغير المأثور عن جمع كثير، ثم قال: وإذا انضاف قول هؤلاء إلى قول ابن عمر رضي الله عنهما جرى مجرى الإجماع؛ إذ لا مخالف لهم. ورُوي عن ابن شبرمة أنه قال: يجوز الدعاء في المكتوبة بأمر الآخرة لا بأمر الدنيا، فقال له ابن عون: أليس في القرآن ﴿وَاسْأَلُوا اللهَ مِنْ فَضْلِهِ﴾ [النساء: 32] فسكت، ومذهب المالكية: جواز الدعاء بأمر الدنيا والآخرة] اهـ.