صحيفة عاجل:
2024-11-16@11:59:10 GMT

يوم الخُلَّيْف.. عادة "مؤنسات الحرم" في يوم عرفة

تاريخ النشر: 15th, June 2024 GMT

عرف سكان البيت الحرام منذ مئات السنين بخدمة ضيوف الرحمن، وعند غياب الرجال لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة يوم عرفة يأتي دور النساء داخل الحرم المكي، وهو التقليد الذي يعرفه أهل مكة المكرمة بيوم "الخليف".

تتواصل عادة يوم الخُلَّيْف على مر العصور، إذ تتوجه نساء مكة المكرمة لقضاء يوم عرفة في المسجد الحرام، لخلافة الرجال في الحرم، إذ يقمن بتقديم الإفطار للصائمين بعد أن يكون قد ذهب الرجال إلى المشاعر المقدسة.

وفي يوم عرفة تخلو مكة من الحجيج وغالبية الرجال من أرباب الأسر الذين يعملون في الطوافة وخدمة حجاج بيت الله الحرام، إذ تصبح معظم أحياء مكة خالية من الحجيج الذين يتوجهون إلى صعيد عرفات، وتخرج العائلات المكية رجالًا ونساء وتتوجه إلى المسجد الحرام لقضاء يوم عرفة فيه.

وتتوافد نساء مدينة مكة المكرمة إلى الحرم المكي في يوم عرفة حتى منتصف ليلة العيد، حتى لا يبقى صحن الطواف خاليًا، وتُسمّى النساء في هذا اليوم بـ"مؤنسات الحرم".

وتبدأ النساء في مكة في الطواف وافتراش ساحات الحرم المكي وقضاء يوم عرفة فيه بصحبة أطفالهن والإفطار فيه بعد صيام اليوم المبارك، كما يقمن بالمحاضرات والندوات وتعليم الأطفال تلك العادة الموروثة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: يوم عرفة يوم الخ ل ي ف یوم عرفة

إقرأ أيضاً:

خطبة الجمعة من المسجد الحرام

ألقى الشيخ الدكتور عبدالله الجهني خطبة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام، وافتتحها بتوصية المسلمين بتقوى الله ومراقبته سبحانه وتعالى، فإنه يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، وأن يتدبروا كتاب الله المجيد وما فيه من الوعد والوعيد { فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ}.
وقال فضيلته: كان رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليمًا- أفصح العرب لسانًا، وأوضحهم بيانًا، وأعذبهم نطقًا، وأسدهم لفظًا، وأبينهم لهجة، وأقومهم حجة، وأعرفهم بمواقع الخطاب، وأهداهم إلى طرق الصواب، تأييدًا ولطفًا إلهيًا، وعناية ربانية، ورعاية روحانية، ولم يكن فاحشًا متفحشًا، ولا لعانًا ولا طعانًا، فاللسان -رعاكم الله- عضو من أهم أعضاء الجسد، وهو من نعم الله تبارك وتعالى العظيمة على عباده، امتن به عليهم، فهو ترجمان الأفكار والقلوب، وبه يُعَبِّرُ الإنسانُ عن مَكنونِ نَفْسِه، ويُظهِرُ ما يَحويه قَلبه وعَقلُه ونَفسه من الخَير أو الشَّرّ، ومِن الإيمان والكُفرِ، وغَيرِ ذلك من دواخل الإنسانِ. وقد أُمِرنا بإمساكِ اللِّسانِ عنِ السُّوء والشَّرّ.
وأضاف: وكَفّ اللسان وضبطه وحبسه هو أصل الخير كله، ومن ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه، وما لم يستخدم العاقل لسانه فيما يرضي الله تعالى من الكلام كان وبالاً وحسرة على صاحبه يوم القيامة.
وأكد الشيخ عبدالله الجهني أن من أبلغ الوصايا وأقيمها وأجلها وأنفعها حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعًا، أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: “إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان، تقول: اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا”.
وبين أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا الكلام الذي تظهر المصلحة فيه، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة فالسنة الإمساك عنه. قال صلى عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت”.
وشدد فضيلته على أن من أعظم آفات اللسان العظيمة القول على الله بغير علم، والكذب والغيبة والنميمة والبهتان وقذف المحصنات الغافلات.. فزلة من زلات هذا العضو الصغير قد تؤدي بالإنسان إلى الهلاك والعطب؛ فليحذر العاقل مما يجري به لسانه من انتهاك حرمات المسلمين، وإساءة الظن، والطعن بالنيات، والخوض بالباطل فيهم. وعليه التعود على حفظ لسانه من الوقوع في القيل والقال، حينئذ سيعتاد عليه ويستقيم أمره، ويسهل عليه التحكم في لسانه، وينجو من شرّه. ولو أن عبدًا اختار لنفسه ما اختار شيئًا أفضل من الصمت. ورحم الله امرأ حفظ عن اللغو لسانه، وعن النظر المحرم أجفانه، وعن سماع الملاهي آذانه، وعمّر أوقاته بالطاعات، وساعاته بكتب الحسنات، وتدارك بالتوبة النصوح ما فات، قبل أن يصبح وجوده عدمًا، وصحته سقمًا، وعظامه رفاتًا، وحياته مماتًا في برزخ لا يبرح من نزله حتى يلحق آخر الخلق أوله، فحينئذ زلزلت الأرض زلزالها، وأخرجت الأرض أثقالها، وجوزيت الخلائق بأعمالها، ووفيت جزاء كسبها وأفعالها، فطوبى لعبد قال خيرًا فغنم، أو سكت عن الشر فسلم.
ولفت إمام وخطيب المسجد الحرام إلى أن من محاسن إسلام المسلم وتمام إيمانه ابتعاده عما لا يخصه ولا يهمه ولا يفيده وما لا يفيده من الأقوال والأفعال، وعدم تدخله في شؤون غيره، وعليه الحذر من المعاصي والفواحش ما ظهر منها وما بطن، فالعباد مجزيون بأعمالهم، ومحاسبون على أقوالهم وأفعالهم، وكفى بالله محصيًا أعمال عباده، ومجازيًا لهم عليها .
* وفي المسجد النبوي وأوصى الشيخ حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ المسلمين بتقوى الله، فبها يعظم الأجر، ويصلح العمل قال تعالى {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا}.
وأوضح آل الشيخ أن استبصار أسباب الهدى والفلاح يؤدي إلى العزة والسعادة والصلاح .
وأكد فضيلته أن آية من كتاب الله متى أدرك مفهومها بوعي وإدراك تدل على سبل الهداية، وتنير للأمة مواطن السلامة ومقومات الأمن وعناصر النجاة، وترسم طريق الخلاص من أسباب الهلاك والشقاء، قال تعالى {ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَىٰ قَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ}.
وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف أن خضوع الأمة الإسلامية للتوجيهات الإلهية وطاعتها لربها والعمل بسنة النبي صلى الله عليه وسلم تزكية للنفوس وتنقيح للأفكار والأخلاق بما حمله الإسلام مما يضمن لها عزها وصلاحها، مشيرًا إلى أن الإسلام في مصادره وأهدافه حدد الهدف الأسمى للإنسان ليحقق العبادة الشاملة لله.
وبيَّن فضيلته أن سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم، قال جل من قائل {إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ}، أي إن الله لا يغير ما بقوم من عافية ونعمة فيزيل ذلك عنهم ويهلكهم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
ونوه بأن الواجب على المسلمين القيام وفق الإمكانيات لحفظ الأمن وسلامة المجتمع، وأن الجميع مسؤول أمام الله، كما أن الإدراك التام علاج لمشاكل الحياة والتغيير الهادف لسنن الحياة، والتوكل على الله والاعتصام بالله.
وبيَّن إمام وخطيب المسجد النبوي أن أعظم ما يجب على المسلمين أن يعيدوا النظر في أحوالهم، ويراقبوا الله في جميع الأمور وأحوالهم، والعودة إلى وحدة الصف واجتماع الكلمة، والحرص على أخوة الدين، والتعاون على حفظ الأوطان وسلامة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • محمد المكي ابراهيم وعبير الامكنة
  • تفاصيل نموذج طلب حج الجمعيات الأهلية 2025 في مصر
  • نموذج طلب حج الجمعيات الأهلية 2025.. إليك سعر الحصول عليه
  • طقطقة الرقبة والظهر.. عادة عادية أم كارثة صحية؟.. دراسة طبية تحذر
  • سر رفض جوميز انضمام زين الدين بلعيد إلى الزمالك.. وكيله يكشف التفاصيل
  • لماذ يزيد تساقط الشعر في الشتاء؟ وطرق علاجه
  • خطبة الجمعة من المسجد الحرام
  • إمام الحرم: كف اللسان أصل كل الخير
  • حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل.. الإفتاء تجيب
  • أيمن حمدي: «الشارقة للكتاب» ألهمنا لتحقيق «الفتوحات المكيّة»