يعقوبيان: جبهة الإسناد الجنوبية أوجعت إسرائيل ولكن في المقابل هي تحرق لبنان
تاريخ النشر: 15th, June 2024 GMT
أكّدت النّائبة بولا يعقوبيان أن "القتال ضد إسرائيل واجب مقدس، فهي دولة مغتصبة لا حدود لاعتداءاتها واجرامها". وفي حديث الى برنامج "أحداث في حديث" عبر "صوت كلّ لبنان 93,3"، ناشدت يعقوبيان في الوقت عينه "حزب الله النظر الى الجنوب الذي يحترق ويعيش جحيماً بكل ما للكلمة من معنى"، وقالت: "كفانا ندفع اثماناً كبيرة"، مشيرة إلى أن "جبهة الإسناد الجنوبية أوجعت إسرائيل، ولكن في المقابل هي تحرق لبنان وتضرب أيّة فكرة لقيام البلد ورهنت كل الملفات الدّاخلية بنتيجة الصّراع".
وشدّدت على "أولويّة تطبيق القرار 1559، وليس الـ 1701 الذي يفرض على حزب الله الانسحاب الى شمال اللّيطاني"، وقالت: "إنّ السّبب الوحيد للتفكير في قبول سلاح الحزب هو وجود هذا السلاح على الحدود، والا ما الفائدة منه وليسلمه الى الدولة والجيش"، لافتةً الى ان "إسرائيل تريد الـ 1701 لأنها تعتبره انجازاً لها امام مستوطني الشمال لتعيدهم الى قراهم".
واعتبرت انّ "ملفّ الرّئاسة والحرب على غزة مرتبطان ولو نفى حزب الله ذلك"، معتبرةً ان "لبنان لا يزال صندوق بريد، ومعظم دول العالم تحمل ورقة لبنان ولديها أحزاب ارتزاق في الداخل لاستخدامنا كساحة للأخرين".
وإذ استبعدت يعقوبيان انتخاب رئيس للجمهورية في المدى المنظور لان بعض الأحزاب بانتظار القرار الخارجي، ورأت ان "البقاء في الفراغ كارثة، وعدم الدعوة الى جلسة منذ سنة هو عار"، وتوجّهت للرّئيس نبيه بري بالقول: "واجبك ان تُبقي المجلس النيابي مفتوحاً".
وعن مبادرتي" اللّقاء الدّيمقراطي" و"التّيار الوطنيّ الحرّ"، أوضحت يعقوبيان الّا فرق بينهما والمبادرتان تحملان العناوين نفسها.
أما في ما يخصّ النزوح السوري، اشارت يعقوبيان الى ان "الطبقة السياسية تحمّل الامن العام عجزها، فيما لا خطة بيد الحكومة لحل الملف".
وعن ملف الكهرباء والمولدات الخاصة، كشفت يعقوبيان عن تلاعب بالعدادات من قبل أصحاب المولدات الخاصة، وقالت انها ستفتح القضية قريباً بعد جمع المعطيات كافة.
المصدر: لبنان ٢٤
إقرأ أيضاً:
حبائل العولمة .. تحرق سماء بغداد 2025 !
بقلم : حسين الذكر ..
يقول احد الفلاسفة :
(الحضارة ليست أدوات نستعملها و نستهلكها، وإنّما هي أخلاق سامية نوظفها) .
في صبيحة يوم جديد من سنة معنونة على روزنامة اليوم الأول من عام 2025 .. صحى بعض شبابنا على وقع احباط شديد جدا سيما ممن افرط منهم التعبير بمهرجانية راس السنة التي لم تكن من قبل تقليدا او سلوكا مجتمعيا عربيا في أعوام خلت .. لكنهم اليوم لم يكتفوا بلبس زي يشير الى المناسبة وبوضع اشجار مصنعة وورود ورمزيات بذات المعنى .. ولم يوقدوا الشموع او يقطعوا الكيك .. كان ذلك اهون وعد اجراء مقبولا لحركة العالم ودورانية الأرض وصناعة التفائل وخلق الامل .. في خارطة المستقبل ولو على منوال غربي ..
شاهدنا حجم الاحتراق لسماء بغداد خاصة وبقية المحافظات بكم هائل لا يوصف من اطلاق العنان الانفلاتي بلا رادع لملايين العيارات من رصاص حي وأنواع الالعاب النارية بمختلف قواها الانفجارية بدوي مخيف وشرر خطير أحال سماء العراق الى شعلة من نار لا يعلم الا الله اثار مخلفاتها في ظل تعبير لا يمكن تصنيفه تحت اي تعبير وانتماء ما .
في ليلتها كنت اعاني وحدتي وادون بعض ذكرياتي مع ولدي الفقيد واخذتني العبرة حتى اجهشت باكيا على مثل هذه الليالي التي كنا نقيمها بهدوء اسري بسيط ورمزية معبرة سيما اثناء الحصار والانضباط المجتمعي قبل 2003 . وقد تواصلت عبر برامج التواصل التي تعد من نعم التقنيات مع أصدقاء بدول ومدن عالمية مثل لندن واسبانيا وموسكو وأستراليا والسويد وغيرها .. وسالتهم عما يجري هناك بمثل هذه الليلة وهل هو شبيه بما فعله شبابنا . جائت الإجابات متطابقة : ( ان الاحتفالات هناك لا تشبه ضجيج وزخيخ نيران أجواء بغداد .. هي احتفالات تعد بمثابة ثقافة توارثوها عن الأجيال بتعابير تطبق ضمن حدود الذوق والأخلاق العامة ولا تخرج عن الاداب والتقاليد والأعراف العامة .. ولا تخلف آثار نفسية واجتماعية قاهرة .. وتقام بموعد ومكان ما بموافقات ورؤية مسبقة باليات وأساليب محددة وضمن ضوابط واعراف مسموحة) .
قرات مرة : ( ان فتاة ما هربت من ضيعتها بعد ان ضاقت ذرعا بالاساليب المعتمدة – كما تقول أمها – فهي منذ الصغر متطلعة خلف جدار القرية .. وقد اشيع خبر هروبها ولم يجدوا اليها سبيلا .. وقد عاشت متشردة ثم استقرت بعمل ما وسط صخب المدنية والحداثة واخذت تتطلع لبنات المدينة بعمرها وراق لها ما يتمتعن به لكنها أصيبت باحباط حينما أخفقت ان تكون مثلهن فيما هن به من لبس ولغة وثقافة وأسلوب متمدن واضح .. فاصبحت تظهر شبه عارية وبكثير من الأحيان ثملة تعدت حدود الحرية المتاحة .. وقد القي القبض عليها بسبب الاخلال بالذوق والحياء العام ورحلت الى أهلها .. بعد ان أخفقت بفهم المدنية وجهلت الأساليب الحضارية ) .
صناع الانحطاط والغباوة والتفاهة … يصرون على ترسيخ نفايتهم مجتمعيا بسلوكيات غريبة .. وقد اتضح من خلال سهولة الشيوع وحرية التصرف وعدم الردع – على ما يبدوا – انها مدعومة لدرجة ونسب تخرجها من نطاقها تصرفها الفردي البريء لتدخل دائرة شك الاجندات . اذ لم يقلدوا من الآخرين حسنات وفضائل افعالهم بل اقتبسوا منها رذائل واضحة المعالم وعمموها وان زينت بزخرف وحرفت بمعلم .
جاء بحكمة معبرة جدا :
(إِذا بيئةُ الإِنسانِ يوماً تغيَّرَتْ، فأخلاقُه طِبْقاً لها تتغيرُ) .