بوابة الوفد:
2024-06-30@01:26:55 GMT

علاقة تصلب الشرايين بارتفاع ضغط الدم

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

تصلب الشرايين هو نوع من أمراض الأوعية الدموية حيث تتضرر الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين بعيدًا عن القلب (الشرايين) من عوامل مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري وبعض التأثيرات الجينية، وتتكاثف الشرايين وتصبح متيبسة مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تقييد تدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة الأخرى.

 

 

ويمكن أن يؤدي تصلب الشرايين الناتج عن ارتفاع ضغط الدم إلى سكتة دماغية أو نوبة قلبية بسبب انسداد أو تمزق وهناك علاجات فعالة يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية ، بالإضافة إلى الأدوية التي قد تبطئ تسارع تصلب الشرايين.

 

وهناك العديد من العمليات ذات الصلة التي يعتقد أنها متورطة في تطور تصلب الشرايين على الرغم من أن فرط شحميات الدم - الذي يتميز بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم - يعتبر بشكل عام العامل المسبب الرئيسي لتصلب الشرايين ، إلا أن ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) غالبًا ما يلعب دورًا مهمًا في تطوره. 

 

وعلاوة على ذلك ، تلعب العديد من العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط الدم دورًا أيضًا في تطوير ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. ارتفاع ضغط الدم هو أيضًا عامل رئيسي في:

مرض قلبي

الموت المفاجئ

سكتة دماغية

فشل القلب الاحتقاني

قصور كلوي (كلوي)

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تصلب الشرايين ارتفاع ضغط الدم ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

بغداد اليوم - متابعة

وجدت دراسة جديدة، أن إضافة بعض الثوم بانتظام إلى نظامك الغذائي يحافظ على نسبة السكر في الدم والكوليسترول تحت السيطرة.

ويؤكد تحليل مفصّل لـ 22 دراسة سابقة شملت 29 تجربة عشوائية خاضعة للرقابة، أجراها باحثون من جامعتي Southeast و Xizang Minzu في الصين، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، أن استهلاك الثوم يرتبط بانخفاض مستويات الغلوكوز وبعض أنواع جزيئات الدهون.

ويعد الغلوكوز والدهون من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، حيث يوفران الطاقة وأساسا لمجموعة واسعة من العناصر الداعمة. 

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: "يتم تنظيم استقلاب الغلوكوز والدهون بدقة لدى الأفراد الأصحاء. ويمكن أن تؤدي اضطرابات الاستقلاب إلى عدد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك تصلب الشرايين والسكري وأمراض الكبد الدهنية".

ووجد فريق البحث أن أولئك الذين أدرجوا الثوم في نظامهم الغذائي لديهم مستويات منخفضة من الغلوكوز في الدم، ومؤشرات للتحكم بشكل أفضل في الغلوكوز على المدى الطويل، مع زيادة الكوليسترول "الجيد" على شكل بروتينات دهنية عالية الكثافة (HDLs)، كما شهدوا انخفاضا في الكوليسترول "الضار"، أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDLs)، وانخفاضا في نسبة الكولسترول بشكل عام.

أما بالنسبة لسبب وجود هذا الارتباط، فيُعتقد أن المكونات النشطة المختلفة في الثوم تساعد بعدة طرق، بما في ذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من تآكل الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويحتوي الثوم أيضا على مركب مضاد للأكسدة يسمى "ألين"، والذي تم ربطه سابقا بإدارة نسبة الغلوكوز في الدم ودهون الدم وميكروبيوم الأمعاء.

ولكن البيانات ليست شاملة بما يكفي لإثبات السبب والنتيجة المباشرة. وقد يساعد المزيد من الدراسات الأكثر تركيزا في توضيح ما يحدث بالضبط.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • سلاح خفي يحارب ارتفاع الكوليسترول والسكر في الدم.. الطب الصيني يكشف مفاجأة
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • مكون سحري يقضي على تصلب الشرايين
  • يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده
  • سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • علاقة اضافة الثوم للنظام الغذائى وتأثيره على نسبة الكوليسترول
  • من دون أدوية.. نظام غذائي وأطعمة صحية تخفض الكوليسترول الضار في الدم