بوابة الفجر:
2024-12-25@18:10:13 GMT

يوم التروية في الحج: فضل وأعمال ومغزى ديني

تاريخ النشر: 15th, June 2024 GMT

يوم عرفة.. يتوافد المسلمون في شهر ذي الحجة من جميع أنحاء العالم إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج، ومن بين أيام هذا الشهر المبارك يبرز يوم التروية بأهميته الفريدة والفضل الكبير الذي يحمله في قلوب المؤمنين. 

يعد يوم التروية من أهم الأيام في موسم الحج، حيث يمتزج فيه الدين والعبادة والتذكير بالله تعالى.

وفي هذا اليوم، يقوم الحجاج بأعمال عبادية متعددة تعكس روحانية الحج وتأهيهم لمواجهة أعظم شعائر الإسلام.

 يتخلل يوم التروية أداء مناسك عديدة، بدءًا من رمي الجمرات وصولًا إلى الاعتكاف في مزدلفة وتلبية الحجاج لنداء الحج.

كما يعتبر يوم التروية فرصة للتوبة والاستغفار والتفكر في النعم التي منحها الله للإنسان، إنه يوم للتذكير بأهمية الانقياد لأوامر الله وتجديد العهد معه.

دعاء للأب المتوفى في يوم عرفة: رحمة ومغفرة من الله يوم التروية 

يوم التروية في فترة الحج هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو يوم عيد الأضحى المبارك. 

وفي هذا اليوم، يقوم الحجاج برمي الجمرات الثلاث ويقومون بذبح الهدي إذا كان لديهم، وهذه الأفعال ترمز إلى التروية من الذنوب والاستعداد للتوبة والتجديد.

فضائل يوم التروية

من الفضائل المعروفة ليوم التروية هو أنه يعتبر يومًا من أيام التشريق في الحج، وهو أحد أيام التشريق الثلاثة التي يأمر فيها الله بذكره. 

كما يُعتبر يوم التروية يومًا للتوبة والاستغفار والتفكر في الخطايا، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة ويوم التروية يومان يغفر الله فيهما للعباد، ويُكفَّر فيهما عن السنة الماضية والسنة القادمة.

أدعية يوم عرفة: فضلها وأهميتها في الإسلام دعاء للأب المتوفى في يوم عرفة: رحمة ومغفرة من الله ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟

يوم التروية، الذي يصادف اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، يقوم الحجاج فيه بعدة أعمال من بينها:

1. **رمي الجمرات**: يرمون الجمرة الكبرى بسبع حصيات، ثم يذبحون الهدي إذا كان لديهم.
 
2. **الاعتكاف في مزدلفة**: يقيم الحجاج ليلة التروية في مزدلفة، ويقومون بصلاة المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، وصلاة الفجر في جماعة.

3. **التلبية**: يكثرون من التلبية بقول "لبيك اللهم لبيك" في هذا اليوم وخلال الأيام المقبلة، تعبيرًا عن استعدادهم لتأدية مناسك الحج.

4. **التذكير بالله والتضرع والدعاء**: يوم التروية هو يوم الدعاء والاستغفار والتفكر في النعم التي أنعم الله بها على الإنسان.

هذه الأعمال ترمز إلى تجديد العهد مع الله والتوبة والاستعداد الروحي لتأدية مناسك الحج بكل خشوع وتقوى.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عرفة التروية يوم التروية فضل يوم التروية یوم الترویة یوم عرفة

إقرأ أيضاً:

ما حكم الحج والعمرة عن طريق المسابقات؟ .. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"ما حكم الحج والعمرة عن طريق المسابقات؟ فقد اشتركتُ وبعض أصدقائي في مسابقة ثقافية نظَّمتها إحدى الجهات الخيرية، وأعلنوا أنَّ جائزتها رحلةُ حَجٍّ أو عُمْرةٍ، فهل يجوز لي حال الفوز بهذه المسابقة أن أحجَّ أو أعتمر بهذه الكيفية؟".

وردت دار الإفتاء أنه يجوز لكَ الحَجُّ أو العمرة حال فوزِك بهما أو بأحدهما مِن هذه المسابقات، ولا حَرَج في ذلك، على أن يكون ذلك كله بطرقٍ مشروعةٍ ووَفْق الإجراءات التنظيمية الخاصة بهذا الشأن.

حكم الحج والعمرة عن طريق المسابقات

اتَّفق فقهاء المذاهب الأربعة على أنَّ الاستطاعة شرطٌ لوجوب الحج؛ استدلالًا بقوله تعالى: ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا﴾ [آل عمران: 97].

والاستطاعة المشروطة لوجوب الحج يتحقَّق معناها بقوَّةِ البدنِ وتحمُّلِ مشقة السَّفَر لأداء المناسك، وبأمن الطريق، وبأن يملك نفقة زاده من طعامٍ وشرابٍ ومبيتٍ ونفقةِ المواصلات التي توصله إلى البلاد المقدسة ذهابًا، وتَحْمِله إلى بلاده إيابًا دون تقتيرٍ أو إسرافٍ.

والاستطاعة في إحدى معانيها -وهي وجود المال- كما هي حاصلةٌ بالنَّفْس، وهي توفير المال من قِبل الشخص نفسه، تَحْصُل أيضًا بأي عقد من عقود التمليكات، والتي منها الإهداء من الغير، ومِن صور الإهداء: الحصول على نفقةِ الحجِّ عن طريق الفوز في المسابقات، خاصةً مع تَقدُّم صور وأنماط جَذْب العملاء لاستثمار الأموال، والتي أَفْرَزت التَّجارِب عَدَدًا مِن أشكال هذا الاستثمار، والتي منها: "عمل المسابقات"، حيث تكون فيها الجوائز مُشَجِّعة على المشاركة فيها.

و"المسابقات" في أصلها مشروعة؛ لأنها تـَهْدُف إلى تحفيز العَقْل والجُهْد، ولأنها إحدى الوسائل التي يَتوصَّل بها الإنسان إلى تحصيل المال وجمعه إن كانت بعوضٍ.

والدليل على مشروعيتها مِن حيث الأصل: قوله تعالى: ﴿قَالُوا يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ﴾ [يوسف: 17]، وقوله عزَّ وجلَّ: ﴿وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ﴾ [المطففين: 26].

وما ورد عن أُمِّ المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنَّها كانت مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في سَفَرٍ، قالت: "فسابَقتُه فسَبَقتُه على رِجلي، فلما حَمَلْتُ اللَّحْمَ ساَبقتُه فسَبَقني، فَقَالَ صلى الله عليه وآله وسلم: هذه بتلك السَّبقَة". أخرجه الإمام أحمد في "مسنده"، وأبو داود والنسائي في "سننهما".

والمسابقة إما أن تكون بعوضٍ، أي مُقَابِل يُعْطَى للمُتَسابِقِين، وإمَّا أن تكون بغير عوضٍ، فإن كانت بعوضٍ فإمَّا أن تكون بعوض من أحد المتسابقين أو كليهما، وإمَّا أن تكون من غير المتسابقين.

فإن كانت بغير عِوَضٍ، أو بعِوَضٍ مِن غير الـمُتَسابِقِين: فلا ريب في كونها مشروعة وجائزة، ولذلك يقول العَلَّامة القسطلاني في "إرشاد الساري" (5/ 80، ط. الأميرية): [واتفقوا على جواز المسابقة بغير عوضٍ وبعوض، لكن بشرط أن يكون العوض من غير المتسابقين، إِمَّا الإمام أو غيره من الرعية بأن يقول: مَنْ سَبَق منكما فله من بيت المال كذا أو عليَّ كذا؛ لما في ذلك من الحث على المسابقة وبذل مال في طاعة] اهـ.

أَمَّا إن كانت على عِوضٍ مِن أحد المتسابقين، أو بعوضٍ من كليهما: فجمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة وبعض المالكية على جواز الصورتين، بشرط دخول مُحَلِّلٍ -وهو طرف ثالث يَدخُل معهما في المسابقة فيأخذ المال إن سَبَق، ولا شيء عليه إن كان مسبوقًا- بينهما في الصورة الثانية خاصة. ينظر: "الدر المختار" للحصكفي (ص: 663، ط. دار الكتب العلمية)، و"القوانين الفقهية" لابن جزي (ص: 105، ط. دار ابن حزم)، و"روضة الطالبين" للنووي (10/ 355، ط. المكتب الإسلامي)، و"الكافي" لابن قدامة (2/ 190، ط. دار الكتب العلمية).

بيان المقصود بقوله عليه السلام "لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر"
لا يُفْهَم من حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلَّم: "لَا سَبَقَ إلَّا فِي خُفٍّ أَوْ نَصْلٍ أَوْ حَافِرٍ" -رواه الإمام أحمد في "مسنده"، وأبو داود والنسائي وابن ماجه في "سننهم"-، لا يُفْهَم منه قَصْر المسابقة على هذه المنصوصات أي: "الخُفِّ"، والمقصود منه: الإبل، أو "النَّصْل"، والمقصود منه: السَّهْم، أو "الحافر"، والمقصود منه: الخيل-؛ وذلك لأنَّ هذه الأمور الثلاثة إنما كانت هي المعهودة في الحرب زمان النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ ولذلك نَصَّ الفقهاء على جواز المسابقة بغير هذه الأمور الثلاثة بما يتحقَّق منه القوة والاستعداد النفسي والجسدي.

يقول العَلَّامة برهان الدِّين ابن مَازه الحنفي في "المحيط البرهاني" (5/ 325، ط. دار الكتب العلمية) بعد أن ذَكَر هذا الحديث: [وكذلك إذا قال واحد من المتفقهة لمثله: تعال حتى نطارح المسائل، فإذا أصبتَ وأخطأتُ أعطيك كذا، وإن أصبتُ وأخطأتَ، فلا آخذ منك شيئًا، يجب أن يجوز؛ لأنَّ في الأفراس إنما جُوِّز ذلك حَثًّا على تعلم الفروسية، فيجوز هَاهُنا أيضًا؛ حَثًّا على تعلم الفقه؛ لأنَّ كل ذلك يرجع إلى تقوية الدين وإعلاء كلمة الله تعالى، وبه أخذ الشيخ الإمام شمس الأئمة الحلواني رحمه الله] اهـ.

وقال الإمام أبو حامد الغزالي الشافعي في "الوسيط" (7/ 175، ط. دار السلام): [والمعنى معقول من ذِكر هذه الأشياء الثلاثة، فيلحق به ما في معناه] اهـ. وعلى هذا التفصيل تجري المسابقات المسؤول عنها، فلو كانت جوائزها حجة أو عمرة، فالعِوض فيها وهو الجائزة- مُقدَّم من غير الـمُتَسَابِقِين، كما أنَّ المسابقات التي تكون بهذه الهيئة لا تخرج في مشمولها عَمَّا هو مطلوب شرعًا من إعداد القوة النفسية أو الذهنية أو هما معًا، والتي تَنْشُد تنشيط البيئة العلمية، وتحفيز العقل الإبداعي.

الخلاصة
بناء عليه وفي واقعة السؤال: فيجوز لكَ الحَجُّ أو العمرة حال فوزِك بهما أو بأحدهما مِن هذه المسابقات، ولا حَرَج في ذلك، على أن يكون ذلك كله بطرقٍ مشروعةٍ ووَفْق الإجراءات التنظيمية الخاصة بهذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • فى عيد ميلاده.. قصة ترك شريف عرفة الهندسة بسبب الفن
  • «الغرف السياحية»: بدء أعمال معاينة وتوثيق عقود مساكن الحجاج 1 يناير المقبل
  • محافظ الوادي الجديد: اجتماع نصف شهري لمتابعة موقف وأعمال المديريات
  • رابط التقديم في خدمة الحجاج 2025.. تعرف على الشروط المطلوبة
  • «الشركات السياحية» تتعهد بتقديم موسم متميز للحجاج المصريين
  • “العليا للحج”: هدفنا المركز الأول في تنظيم الحجاج علي مستوي العالم الإسلامي
  • العليا للحج: اختيار شركتين سعوديين لأول مرة لخدمة الحجاج المصريين
  • بعد سقوط الأسد.. يارا صبري تحتفل في سوريا
  • حذيفة عبد الله: سوف تسقط قريباً الدعاوي “الزائفة” التي تسوق خطاب حكومة المنفى
  • ما حكم الحج والعمرة عن طريق المسابقات؟ .. الإفتاء تجيب