«الحكايات والحواديت» لغة بسيطة يحبها ويعشقها الأطفال، ويصل مضمون روايتها للعديد من الفئات العمرية، ولا نكذب حينما نقول أننا جميعا نعشقها وتربينا عليها من الأهل والأجداد، ولانزال نستمع لها حتى الآن .

بطل قصتنا تربى على «الحكايات والحواديت» التي كانت تسردها له والدته خلال قيامها بتحضير الخبز المنزلي، والكتب السنوية التي كان يشتريها له والده كل عام، فقرر جمع قصص الحواديت والقراءة فى آن واحد تحت مسمى «عربية الحواديت» ليقصها على الأطفال ويعلمهم القراءة .

هيثم السيد كاتب مصرى ولد فى مركز فاقوس بمحافظة الشرقية فى مصر، يعمل معلم للغة الإنجليزية، بدأ فى إطلاق مبادرة بعنوان «عربية الحواديت» فى عام 2015 بإمكانيات بسيطة لكتب من مكتبته الخاصة مستعينًا بسيارته للوصول للأطفال فى الشوارع ليحكى لهم الحواديت .

ولم يكتفى ذو الـ 39 من العمر بهذا الحد من الوصول للأطفال فى الشوارع بل أنه بجمع الكتب من المتبرعين من الأفراد والمؤسسات، وقام بتوزيع نحو 210 ألف كتاب، ونظم 820 ورشة حكى ورسم وتلوين، والتجول فى 13 محافظة مصرية بعد مرور 8 سنوات على إطلاقه للمبادرة .

يستهدف «هيثم السيد» تغيير الواقع، من خلال حكى الحواديت، حيث انه يطوف بـ «عربية الحواديت» قرى الدلتا والصعيد النائية، ويجمع الأطفال ويحكي لهم الحكايات، ويستهدف أيضا مساعدتهم على القراءة التحليلية والرسم، ويقيم ورش حكي وقراءة وكتابة للأطفال الفقراء الذين تنحصر وسائل التسلية التي يعرفونها على الطين والترعة والوحل .

وكرَّم الرئيس عبد الفتاح السيسي هيثم السيد ضمن عددًا من النماذج الشبابية المتميزة، خلال الجلسة الختامية لمؤتمر الشباب السابع، الذي انعقد في العاصمة الإدارية الجديدة .

الآن «هيثم السيد» أحد أهم رموز النجاح فى مصر، نظراً لما ضربه من مثال يحتذى به فى مساعدة الأطفال فى القرى النائية بحكى الحواديت والقراءة والكتابة والرسم بإمكانيات محدودة .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد الشرقية

إقرأ أيضاً:

مجدى بدارن يقدم نصائح للأمهات من أجل تغذية سليمة للأطفال فترة الدراسة -(فيديو)

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على أهمية دور التغذية السليمة في حياة الأطفال، خاصةً خلال فترة الدراسة.

وأوضح بدران خلال حوار ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس، أن الوجبات الغذائية المتوازنة تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز صحة الأطفال وزيادة تركيزهم في المدرسة.

نصح الدكتور مجدي بدران الأمهات بتضمين وجبات أطفالهن أطعمة غنية بالبروتينات مثل الفول والطعمية، مع إضافة الخضروات مثل الليمون والبصل لتعزيز امتصاص الحديد وتقليل خطر الإصابة بالأنيميا، مشددًا على أهمية الفاكهة، وخاصة الموز، الذي يعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن ويعزز الطاقة والتركيز.

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى أن الموز ليس فقط غذاءً أساسياً للقرود، بل هو أيضًا غذاء مثالي للأطفال نظراً لمحتواه العالي من العناصر الغذائية التي تساهم في تعزيز النشاط الذهني والجسدي.

وحذر الخبير من مخاطر تبادل الطعام بين الأطفال، خاصةً في حالة وجود حساسية غذائية، مؤكدًا أن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

وشدد الدكتور بدران على أهمية تضمين منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن في وجبات الأطفال، حيث أنها توفر الكالسيوم والبروتينات اللازمة لبناء العظام وتقوية الجسم.

مقالات مشابهة

  • مجدى بدارن يقدم نصائح للأمهات من أجل تغذية سليمة للأطفال فترة الدراسة -(فيديو)
  • أقسام كلية تربية طفولة مبكرة.. اعرف البرامج
  • باحثون يكتشفون تقنية جديدة لقياس النشاط الدماغي للأطفال الرُضع
  • جولة للأطفال داخل المتحف المصري بالتحرير ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • جامعة أسيوط تنظم يوما تعريفيا للأطفال "ازرع شجرتك" لتنمية الوعي البيئي
  • جامعة أسيوط تنظم يوما تعريفيا للأطفال تحت عنوان ازرع شجرتك ضمن مبادرة "بداية" 
  • هيثم نبيل يروج لأغنيته الجديدة "ليالينا" عبر فيسبوك ويواصل نجاحه على الساحة الفنية
  • «كنف» يبحث مع بلدية الشارقة التعاون في حماية الأطفال
  • خالد عبد الغفار: خطة لزيادة معدلات التطعيمات للأطفال
  • مركز “كنف” يستقبل وفد بلدية الشارقة لتعزيز التعاون في حماية الأطفال