أفادت وكالات أنباء إيرانية، اليوم السبت، بأن إيران زودت البحرية التابعة للحرس الثوري بطائرات مسيرة وصواريخ بمدى ألف كيلومتر، فيما عرضت الولايات المتحدة وضع حراس على السفن التجارية التي تمر عبر مضيق هرمز في الخليج.

في إشارة إلى احتمال وجود حراس أمريكيين، قال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية الجنرال أبو الفضل شكارجي، إن دول المنطقة قادرة على ضمان أمن الخليج العربي بنفسها.

 

قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إن أسلحة الحرس الثوري تشمل "أنواعًا مختلفة من الطائرات المسيرة وعدة مئات من صواريخ كروز والصواريخ الباليستية التي يتراوح مداها بين 300 و 1000 كيلومتر من بين الأنظمة والمعدات التي أضيفت إلى قدرات الحرس الثوري اليوم". 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت واشنطن إنها قد تعرض قريبًا إرسال بحارة مسلحين ومشاة البحرية على متن سفن تجارية في المنطقة بعد مصادرة إيران للسفن ومضايقتها.

قالت الشهر الماضي إنها سترسل طائرات مقاتلة إضافية من طراز إف -35 وإف -16، إلى جانب سفينة حربية إلى الشرق الأوسط، لمراقبة الممرات المائية. يمر حوالي خمس النفط الخام في العالم عبر مضيق هرمز بين إيران وسلطنة عمان.

تقول طهران عادة إن السفن المحتجزة ارتكبت مخالفات تتعلق بالشحن. ولم يُفرج عن بعضهم إلا بعد أن أفرجت دول أجنبية عن سفن إيرانية محتجزة.

قال قائد البحرية بالحرس الثوري علي رضا تنكسيري للتلفزيون الرسمي يوم السبت إن الصواريخ الجديدة تتمتع بدقة أفضل بالإضافة إلى مدى أطول.

وقال تنكسيري "يمكن لصواريخ كروز أن تهاجم عدة أهداف في وقت واحد ويمكن تغيير الأوامر بعد الإقلاع".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايران بحرية أسواق الولايات المتحدة مضيق هرمز

إقرأ أيضاً:

الرئيس الباكستاني: نتطلع إلى التعاون مع الرئيس الإيراني الجديد لتعزيز السلام والازدهار في المنطقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري اليوم /السبت/ الدكتور مسعود بيزشكيان على انتخابه رئيسا لإيران، معربا عن تطلع بلاده إلى التعاون لتعزيز السلام والازدهار في المنطقة.
وقال زرداري - في بيان نقلته وكالة أنباء "أسوشيتد برس أوف باكستان" المحلية - "إن باكستان وإيران تتمتعان بعلاقات أخوية.. وآمل أن تنمو علاقاتنا تحت قيادتكم بشكل أقوى".
كما هنأ رئيس المجلس الوطني الباكستاني سردار اياز صادق، مسعود بيزشكيان على فوزه في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية الإيرانية، مشددا على أهمية العلاقات الثنائية مع إيران.
وقال صادق: "واثقون من أن العلاقات بين البلدين ستتعزز أكثر في العهد الجديد".
وفاز بيزشكيان في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم أمس الجمعة؛ ليصبح الرئيس التاسع لإيران بعدما حصل على أكثر من 16 مليون صوت، بينما حصل منافسه على نحو 13 مليون صوت.. وعمل بيزشكيان (69 عاما) وزيرا للصحة في إيران لمدة أربع سنوات خلال فترة رئاسة محمد خاتمي.
 

مقالات مشابهة

  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • الرئيس الباكستاني: نتطلع إلى التعاون مع الرئيس الإيراني الجديد لتعزيز السلام والازدهار في المنطقة
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • على خلفية عسكرة واشنطن للبحر الأحمر.. أسعار شحن الحاويات ترتفع 40%
  • حزب الله يعلن استهداف عدّة مقار عسكرية اسرائيلية عبر الحدود بصواريخ ومسيرات  
  • استنفار جوي إسرائيلي للتصدي لصواريخ ومسيرات حزب الله
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير موقعي رادار وزورقين للحوثيين في البحر الأحمر
  • واشنطن تتسبب بارتفاع أسعار شحن الحاويات 40%
  • وداعًا «إيزنهاور».. أهلًا بـ«ثيودور» إلى الساحة الأكثر اشتعالًا