الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة؟ (6)
تاريخ النشر: 14th, June 2024 GMT
رأينا فى المقال السابق بإيجاز كيف كانت صورة المجالس العلمية على عهد سيدِنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلمنا أن التدوين العلمى للوحى بدأ مع بدايات الوحى بمكة المكرمة، كما رأينا من خلال ما سبق من مقالات أن التدوين كان على مَنحيَيْنِ؛ فهناك تدوين أمَرَ به سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بنفسه، وهناك تدويناتٌ شخصيةٌ كان يقوم بها الصحابةُ الكرامُ لأنفسهم.
وتدوين الصحابة للسُّنة المطهرةِ باعتبارها وحياً شريفاً أمرٌ لا يحتاج إلى أدلةٍ بعد أن علمنا أنَّ العرب قبل الإسلام كانوا يعتنون بأمرِ الكتابة والتسجيل لما هو أقلُّ شأناً من الوحى الشريف، فليس مستغرباً أن يعتنوا بكتابة القرآن والسنة!
وكيف لا يعتنون بتسجيل الوحى الشريف وقد افتُتح بالتنويه بشأنِ العِلم وأدواتِ كتابته وتعليمه، قال سبحانه: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِى خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِى عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)} [العلق]، والأمرُ بالقراءة فى هذه الآيات مرتين، مع ذكرِ (القلم).
وذكرِ أنه الأداة التى علَّم الله تعالى بها خَلقه ما لم يكونوا يعلمون، كلُّ هذا يشير إلى أهمية الكتابة والتدوين للوحى، ولذا اهتم الصحابة بكتابة الوحى عملاً بالمفهوم من هذه الآيات القرآنية، ثم نزل الوحى بعد ذلك مُقْسماً بـ(القلم) هذه الأداة الكريمة وبما سطَّره الكاتبون، فقال سبحانه: {ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} [القلم: 1]، وليس المقسَم به ما يُسطّرُ من كذبٍ أو مجونٍ، وإنما هو شىء عظيم يستأهل أن يُقسم الله تعالى به، وأيُّ شىء أعظم من الوحى؟! فهذه الآياتُ قسَمٌ بما سجّلُوه.
وادعاءُ أن التدوين كان مقصوراً على القرآن الكريم وحده دون السُّنّة المطهرة -مع كونِها وحياً مثله- ادعاء تشهد الأدلة ببطلانه.
فقد ذكرنا أنّ كتابة السُّنة كانت تتم تحت سمع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبصره، هذا بخلاف ما أمر هو بكتابته، وقد بدأت هذه الكتابة مع بدايات الوحى، ولهذا كان للصحابة الكرام صُحفٌ، والصحف هى الكُتُب كما فى قوله تعالى: {إِنَّ هَذَا لَفِى الصُّحُفِ الْأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى} أى: الكُتب المنزلة عليهم.
فكان لعبدالله بن عمرو بن العاص مثَلاً أكثر من صحيفة، إحداها صحيفة سمَّاها «الصحيفة الصادقة»، فقد دخل عليه مجاهد بن جبر (ت 104هـ) فأراد أن يتناول الصحيفة الصادقة فتمنَّعَ عليه، فقال متعجباً: أتمنعنى شيئاً من كُتبِك؟!
وهذه العبارة صريحة جداً فى بيان تعدُّدِ كتبه، وأنها كانت معروفة لدى الجيل التالى لجيل الصحابة وهو جيل التابعين، وأنه رضى الله عنه لم يكن يمنعهم من النظر فيها والإفادة منها.
ولكن كان لهذه الصحيفة مَنزلةٌ خاصة عند سيدنا عبدالله بن عمرو بيَّنها له بقوله: هذه الصحيفة الصادقة، هذه ما سمعتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بينى وبينه أحد، وعبارته هذه يُفهم منها أنّ له صُحفاً أخرى رواها عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بواسطةٍ إضافة إلى ما سجَّله من أحكام بعض الصحابة كسيدِنا عمر في بعض المسائل الفقهية، وكان له كتاب آخر سجَّل فيه ما يكون من الأحداث إلى يوم القيامة؛ أى: الأحاديث التى ذُكر فيها ما سوف يقع قبل يوم القيامة، وهذا الكتاب كان يحفظه فى صندوق خاص.
وظلت كتب عبدالله بن عمرو بن العاص هذه متوارثة فى أحفاده، وكانوا يُحدّثون منها، فكان حفيده فقيهُ أهل الطائف ومحدُّثهم عمرو بن شعيب بن محمد بن عبدالله بن عمرو بن العاص (ت 118هـ) يروى منها، ولهذا تكلَّم البعض فى روايته عن أبيه عن جده عبدالله بن عمرو باعتبار أنه اعتمد فى أغلبِ روايتِه على هذه الكُتُب المتوارثة دونَ سماعٍ لأكثرها.
وهذا له دلالات مهمة، وهى أن ثبوت هذه الكتب أمرٌ مقطوع به غيرُ مشكوك فيه عند العلماء، وأن المحدّثين كانوا يرون أن الأوثق وجود السماع مع الكتابة وعدم الاقتصار على الكتابة وحدها، وهذا تعمُّقٌ منهم فى التدقيق فى نقل السنة المطهرة.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: السنة النبوية المطهرة رسول الله صلى الله علیه وسلم عمرو بن
إقرأ أيضاً:
هل يجب ترديد أذان الفجر الأول مثل الصلوات المفروضة؟
يعتاد المسلمون على ترديد الآذان عند سماعه خلف المؤذن في كل وقت وفي كل مكان، ولكن عند سماع أذان الفجر الأول يدور السؤال في أذهان المسلمين حول ما إذا كان يجب ترديد آذان الفجر الأول مثل الصلوات المفروضة أم لا.
وحول حكم ترديد آذان الفجر الأول، أوضح الشيخ أحمد مدكور، الداعية الإسلامي، في تصريح خاص لـ«الوطن» أن أصل الفضيلة والثواب فيما فرضه النبي- صلى الله عليه وسلم- على أمته، لذا يجب على المسلمين الاقتداء بكل ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم، لقوله تعالى: «وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا».
وأضاف أحمد مدكور أن النبي- صلى الله عليه وسلم- أوصانا بأن نتمثل بسنته وبما قاله أو أقره أو فعله لقوله صلى الله عليه وسلم «فمَن رغِب عن سنَّتي فليس منِّي».
حكم ترديد الأذانوأوضح الشيخ أحمد مدكور أن ترديد الأذان سنة مؤكده عن النبي- صلى الله عليه وسلم- وترديده ما بعد ذلك فهو مشروع: «عند ترديد الأذان مع المؤذن أو خلفه يشعر القلب بالطمأنينة والأمان بالقرب من الله سبحانه وتعالى، مستشهدًا بقول النبي- صلى الله عليه وسلم: «إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا».
حكم ترديد أذان الفجر الأولأجاب «مدكور» حول حكم ترديد أذان الفجر الأول بأنه أمر مستحب وكل ما يقارب للسنة فهو قريب للنبي- صلى الله عليه وسلم- وبه تأكيد لاقتضاء المسلم بسنته، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم «إنَّ بلَالًا يُؤَذِّنُ بلَيْلٍ، فَكُلُوا واشْرَبُوا حتَّى يُنَادِيَ ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، ثُمَّ قالَ وكانَ رَجُلًا أعْمَى، لا يُنَادِي حتَّى يُقالَ له أصْبَحْتَ أصْبَحْتَ».
وهذا يدل على أن النبي- صلى اله عليه وسلم- أقر بلال على عمله، فيعد هذا الأمر على سبيل الاستحباب، فلذلك يجوز ترديد آذن الفجر الأول والثاني لقوله صلى الله عليه وسلم: «ذا سمعتُم المؤذنَ فقولوا مثلَ ما يقولُ».