بوابة الوفد:
2025-01-23@14:31:09 GMT

اللغة العربية وزمن الكتابة

تاريخ النشر: 14th, June 2024 GMT

صلة اللغة العربية بالكتابة صلة قديمة، وقد عرف الإنسان الكتابة على أدوات عديدة بسيطة بدائية قبل أن يصنع المصريون القدماء ورق البردى من نباته المعروف، هذه الأدوات البدائية هى: الطين، والصخور، واللخاف، وهو الحجارة البيض الرقيقة، والرقّ، وهو من جلود الحيوانات، والشمع (بعد وضعه داخل قوالب من الخشب يكتب عليه وهو ليّن، ثم يتْرك ليبْرد)، وقشور الشجر والاقتاب، أى أكتاف البعير، وقطع الأبنوس، والعاج، والقماش، وعظام الحيوانات، وشرائح الخيزران، أو البامبو، وألواح الخشب (يُحْفَر عليها بواسطة آلة مدببة)، والحرير، (يكتب عليه بأقلام من الغاب، أو وبر الجمل)، ويمتاز بمرونة ولمعان سطحه، ثم أضيف القباطى بعد فتح العرب لمصر، ثم كان اختراع الورق، حيث كان الرق من بين هذه الأدوات الكتابية، ويمتاز بسهولة استخدام الصفحة الواحدة للكتابة أكثر من مرة، حيث يمكن كشطها، وإعادة الكتابة عليها ثانية، كما يمكن الكتابة عليها من الوجهين، ولهذا كانت للرق منزلة أخذتْ تزداد حتى بلغت قمتها خلال القرن الخامس الميلادى، وتصْنع الرقوق عادة من جلود الماعز، أو الضأن، أو العجول، وتجهّز بإزالة شعرها والمواد الدهنية المصاحبة بواسطة ماء الجير (الكلس)، ثم تصْقل، ثم تقطع قطعًا مستطيلة، وأغلاها ثمنا النوع الشفاف المصنوع من جلود الحيوانات الصغيرة.

كانت الرقوق أول مادة كتابية ينتجها العرب فى العصر الجاهلى. وقد كانت اتصالات محدودة بين عرب الجاهلية ومَنْ جاورهم من الفرس فى الشمال الشرقى، والروم البيزنطيين فى الشمال، وعرب الجنوب والأحباش وغيرهم من الأمم، ولم يكن عند العرب سجلات مدونة شائعة، اللهم إلا عرب الجنوب، حيث وجدت النقوش على الأحجار، وذلك بفعل الاعتماد على الذاكرة، حتى قيل إن أقدم نص معروف لدى عرب الجاهلية ينسب إلى عرب الشمال هو نص (النمارة) أو نقش النمارة الذى وجد مكتوباً على قبر امرئ القيس أحد ملوك كندة الذى أرّخ سنة 223 بتقويم بصرى، الموافق لكانون الأول (ديسمبر 328م)، ومن ذلك نقش فى زبد جنوب شرقي حلب،أرّخ سنة 512م، ونقش حران اللجا، وهو جنوبى دمشق سنة 568م. ومعنى هذا فى نظر المؤرخين أن الخط نشأ شمالىّ الحجاز، وقد أخذ صورته النهائية فى التطور أوائل القرن السادس الميلادى، إذْ تعددتْ الصلات بينهم وبين الحضارات المجاورة تجارياً.
وقد كتب العرب صحيفة قريش حين حاولوا مقاطعة النبى صلى الله عليه وسلم وآله، كذلك كتابة المعلقات حسب بعض الآراء التى ترى كتابتها، وتدور حكايات وأخبار بعضها واقعى، وبعضها قد يتجاوز الواقع عن الكتب والكتابة، فأخبار تقول، كما يذكر الجاحظ فى البيان والتبيين: إن أبا عمرو بن العلاء كان صاحب كتب قيل إنها ملأت بيتًا له إلى قريب من السقف ثم تقرّأ فأحرقها، فلما رجع إلى عمله لم يجد ما يحفظه، ويذْكرون أنّ حمادًا الرواية كان من الشطّار والصعاليك، فنقب ليلة على رجل فأخذ ماله وفيه جزء من الشّعر، فقرأه وحفظه فبلغ من العلم ما بلغ، وسواء وافقْنا صاحب كتاب الأغانى على هذا الخبر أم لم نوافق فإن فى ذلك ما يشير إلى فكرة تسجيل التراث، وتوثيقه، ووجود الفكرة المكتبية فى حفظ الفكْر، وصناعة الكتاب. بل إن هناك من يذكر أن كتبًا تنوقلت بعد الإسلام على استنكار واستكراه مثل: مجلة لقمان، أو كتاب لقمان، وكتاب دانيال، كذلك كتابة العهود والمواثيق، والصحف، والصكوك، وأكثر من ذلك أن ابن النديم يذكر أن هيكلًا قديمًا ببلاد الروم فُتح فوجد القوم به كتباً قديمة حملت على ألف جمل.
انتشر الإسلام وعمّ الجزيرة العربية، ولم يكد يمر عقد واحد من السنين عقب انتقال الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى حتى انتشر الإسلام فى بلاد الهلال الخصيب، ومصر، وغيرها من البقاع، وانتشر الإسلام من حدود فرنسا غربا إلى حدود الهند والصين شرقًا، واتخذت هذه الأمم دينًا ولغة فتوحّدت من بعد تفرق، وكان هذا أساس حضارة عريقة تؤدى دورها الإنسانى فى العصور الوسطى إلى يوم الدين مخلفة تراثا فكريا مخطوطا علّم البشرية. وأهم ما فى هذه الظاهرة الحضارية أن المسلمين قد اندمجوا مع شعوب هذه المناطق المفتوحة، واستوعبوا حضاراتهم وتراثهم الفكرى، ونموّا ما لاءم الدين الحنيف، وأضافوا إلى ذلك إبداعًا وتفوقًا بعد هضم الثقافات الأخرى وفهمها.
المصاحف المخطوطة:
هذا كتاب مصاحف المماليك لمؤلفه ديفيد جيمس المتخصص فى الفنون الإسلامية، والذى درس العربية فى جامعة دورهام، وعمل أمينا للمخطوطات الإسلامية فى مكتبة شيستربتى بدبلن، ونشر أدلة عديدة حول القرآن الكريم، وأغلفته ورسومه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لغتنا العربية جذور هويتنا د يوسف نوفل

إقرأ أيضاً:

أزمة بامتحانات إعدادية القاهرة| شكاوى من صعوبة اللغة العربية وإلغاء التربية الدينية

شهد اليوم الثالث من امتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة عدة شكاوى من الطلاب وأولياء الأمور وذلك بعد إلغاء امتحان مادة التربية الدينية الإسلامية و صعوبة امتحان مادة اللغة العربية .

إلغاء  امتحان مادة التربية الدينية الإسلامية 

فوجئ الطلاب بإلغاء امتحان مادة التربية الدينية الإسلامية الذي كان مقررًا اليوم .

رد مديرية التربية و التعليم بالقاهرة 

قالت مدرية التربية و التعليم بمحافظ القاهرة ،تم إلغاء  مادة التربية الدينية الإسلامية نظرا لوجود خطأ فني حدث خلال طباعة امتحان مادة التربية الدينية الإسلامية المقرر انعقادها اليوم الاثنين الموافق ٢٠ يناير ٢٠٢٥ وحرصا على مصلحة أبنائنا الطلاب.

موعد إعادة امتحان مادة التربية الدينية

أوضحت مديرية التربية و التعليم بمحافظ القاهرة أن امتحان مادة التربية الدينية الإسلامية تم تأجيله إلى يوم الخميس 23 يناير 2025، بعد امتحان مادة الدراسات الاجتماعية .

شكاوى الطلاب من امتحان مادة اللغة العربية 

 أعرب العديد من الطلاب عن صعوبة امتحان مادة اللغة العربية، خاصة في أسئلة التعبير والنحو، حيث وصفها البعض بأنها غير مباشرة وتحتاج إلى تفكير عميق. 

وجاءت التعليقات كالاتى 

القراءة المتحررة وحشة جدا عايزة مدرس هو اللى يحلها مش طالب خالص 

الاختيارات كلها تنفع وكلها نفس المعنى و النحو فيه حاجات 

اما هناك عدد من الطلاب عبر عن سهولة الأمتحان و انه فى متناول الطالب المتوسط 

وجاءت التعليقات كالاتى :

الامتحان كان اسهل مادة 

كان سهل 

النحو فقط فية كام نقطة لكن الباقى متوسط 

محافظة القاهرة 

وكانت قد أوضحت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة اتخاذ كافة الإجراءات بشأن امتحانات الشهادة الاعدادية وهى كالآتى :

_جاهزية اللجان من حيث النظافة والتهوية الجيدة وكفاءة الإضاءة .


_ توفير الجو الملائم والهادى للطلاب لادائهم الامتحانات بسهولة ويسر.

_ اعلان كشوف المناداة وجداول الإمتحانات فى أماكن ظاهرة

_اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب .

ووجهت "مدير المديرية" بتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لرؤساء اللجان فى تنظيم عملية دخول الطلاب ومنع تزاحم أولياء الامور أمام مقار اللجان .

مقالات مشابهة

  • أمين مجمع اللغة العربية: تعريب العلوم الطبية يعيد «العربية» إلى مكانتها (حوار(
  • «تعليم الدقهلية»: بدء تصحيح امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية غدا
  • حفل تأبين الدكتور محمد شفيق البيطار في مجمع اللغة العربية بدمشق
  • محاضرة عن المقومات السياحية بمعهد تعليم اللغة العربية
  • «أبوظبي للغة العربية» يختتم بنجاح مشاركته في «مهرجان الشارقة للآداب»
  • محافظ الفيوم يحيل مراقبا للنيابة العامة بسبب تسريب امتحان اللغة العربية
  • الأسيرات الإسرائيليات تعلمن اللغة العربية وتنقلن في غزة خلال الـ471 يوما
  • الأسيرات الإسرائيليات تعلمن اللغة العربية وتنقلن في غزة خلال 471 يوما
  • إحالة معلمة للنيابة لتصوير امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية في الفيوم
  • أزمة بامتحانات إعدادية القاهرة| شكاوى من صعوبة اللغة العربية وإلغاء التربية الدينية