أكد الكاتب الصحفي عادل حمودة، رئيس تحرير الفجر، أهمية كتاب "ثروة الأمم"، كواحد من بين أهم 10 كتب سياسية، ينصح أن السياسيين بقرائتها، أو البحث لأنفسهم عن مهنة أخري، إذ يعد هذا الكتاب أساس علم الاقتصاد.

كتاب يستكشف الرأسمالية

وقال عادل حمودة، خلال حلقة اليوم السبت، من برنامجه "واجه الحقيقة"، المذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، إن كتاب "ثروة الأمم" ألفه الاقتصادي الأسكتلندي آدم سميث، ونشر عام 1776، ليستكشف مبادئ الرأسمالية، ويحدد أيضا أهمية الأسواق الحرة في تعزيز النمو الاقتصادي.

أسس النظريات الاقتصادية الحديثة

ويرى عادل حمودة، أنه دون هذا الكتاب لن يستوعب أحد أسس النظريات الاقتصادية الحديثة، موضحًا أن الكتاب مقسم إلى خمسة أجزاء تتناول مجموعة متنوعة من الموضوعات الاقتصادية مثل: تعزيز المبادرة الفردية، ودعم المنافسة الحرة، وحرية التجارة بوصفها الوسيلة المثلى لتحقيق أكبر قدر من الثروة والسعادة.

ثروة الأمم بكفاءة اقتصادها

وأوضح رئيس تحرير الفجر، أن أهم ما في هذا الكتاب هو أن "ثروة الأمم لا تتحدد بكمية الذهب أو الفضة التي تمتلكها، وإنما تتحدد بإنتاجية وكفاءة اقتصادها.

أهمية تقسيم العمل

وتابع: "يصر سميث على أن تقسيم العمل هو مفتاح زيادة الإنتاجية، إذ يسمح تقسيم العمل للعمال بالتخصص في مهام محددة، ليصبحوا أكثر مهارة فيها"، لافتا إلى أن سميث يتوقف عند دور الأسواق في تحديد السعر عند توازن العرض والطلب بالنسبة لكل سلعة على حدة، لكنه يرى أن الأسواق الحرة هي الوسيلة الأكثر فاعلية لتوفير السلع وخلق الثروة.

عادل حمودة: كتاب "الأمير" كتاب مثير للجدل ومرجع سياسي مهم عادل حمودة يكشف أهم 10 كتب سياسية: كتاب "فن الحرب" أسطورة صينية لتعليم القيادة السوق الحرة وتوجه الأفراد

وأشار إلى أن سميث أكد في "ثروة الأمم" على أن الأسواق الحرة تسمح للأفراد بالسعي وراء مصالحهم الشخصية مع إفادة المجتمع،  قطعا جرت انتقادات للكتاب مع ظهور مدرسة الاقتصاد الموجه التي تسيطر عليه الدولة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عادل حمودة عادل حمودة

إقرأ أيضاً:

دويتو "السهرة صباحي" لـ عبد الباسط حمودة ومصطفى حجاج من "ديبو"

شهدت أحداث الحلقة الخامسة من مسلسل الرعب الكوميدي "ديبو" الذي يعرض عبر منصة "يانغو بلاي"، مشاركة كل من المطرب عبد الباسط حمودة، ومصطفى حجاج، في دويتو غنائي بعنوان "السهرة صباحي".

خلال الحلقة، غنى "حمودة" و"حجاج" الدويتو أثناء تواجدهما في فندق الحيوانات الذي يعمل فيه "ديبو" الذي يجسده الفنان محمد أنور، كمدير ليلي ويتعرض فيه للعديد من المواقف المثيرة.

 

تفاصيل كليب السهرة صباحي

 

وقد شارك في كليب الأغنية كل من محمد أنور، محمد محمود، محمد عبد العظيم، سارة الشامي، أحمد عبد الحميد، أمجد الحجار.

أغنية "السهرة صباحي" من كلمات وألحان عزيز الشافعي، توزيع أمين نبيل.

وجاء مطلع الأغنية كالآتي:

دوقني يا مدوقة 
عليل وخدت الدوا 
ولا حاجة محوقة

دلعني يا مدلعة 
انا عايز أسهر مع حبيبي ونور عينيا ونسيب المعمعة

مبعتمدش سهرة
إلا لو انتي فيها ظاهرة 
اللي حاببنا ده يناسبنا 
واللي كارهنا جاتله قهرة

الأبطال المشاركين في مسلسل ديبو

يشار إلى أن مسلسل "ديبو"، الذي تنتجه شركة "S Productions" للمنتجة سالي والي، مكون من 12 حلقة يشارك في بطولتها بجانب محمد أنور، العديد من النجوم وضيوف الشرف أبرزهم زينة، مصطفى غريب، هالة فاخر، محمد محمود، إيمان السيد، سارة الشامي، أمجد الحجار، رشدي الشامي، أحمد عبد الحميد، محمد عبد العظيم، الطفلة ريما مصطفى.

أحداث مسلسل ديبو

مسلسل "ديبو" من إخراج أحمد عبد الوهاب، وتأليف إيهاب بليبل، وتدور أحداث المسلسل في إطار تشويقي كوميدي حول شاب مستهتر يدعى "ديبو" يضطر للعمل في أحد الفنادق من خلال مكتب توظيف لسداد ديونه ليكتشف فيما بعد أنه خاص بالحيوانات لتنقلب الأحداث رأسا على عقب.

مقالات مشابهة

  • الخميس.. عادل حمودة يكشف عن أسرار حياة أحمد زكي في "معكم منى الشاذلي"
  • «الثقافة» تصدر كتاب «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية
  • ثروة مارك زوكربيرغ تتجاوز 200 مليار دولار للمرة الأولى
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار “كتاب الرياض”
  • بأغنية شعبية.. عبد الباسط حمودة ومصطفى حجاج ضيفا "ديبو"
  • دويتو "السهرة صباحي" لـ عبد الباسط حمودة ومصطفى حجاج من "ديبو"
  • وفاة الممثلة ماغي سميث عن عمر 89 عاماً
  • مهندس حسن الخطيب: الدولة نفذت العديد من الإصلاحات والإجراءات الاقتصادية لتحقيق النمو الشامل
  • وفاة ماجي سميث بطلة هاري بوتر