حذرت دراسة جديدة من أن درجات الحرارة العالية، التي تشهدها دول العالم خلال السنوات الأخيرة، لديها ‏تأثيرات خطيرة على الصحة العقلية لسكان الأرض.‏

أخبار متعلقة

فيضانات وعواصف وارتفاع الحرارة.. خبير يكشف سبب تسمية ظاهرة النينو وعلاقتها بميلاد المسيح

درجات الحرارة المحسوسة تصل لـ45.. الأرصاد عن الطقس خلال 48 ساعة: موجة حارة جديدة

«ضباب ورياح وأمواج عالية».

. حالة الطقس ودرجات الحرارة في الإمارات غدًا الأحد 6 أغسطس 2023

وأكدت الدراسة الصادرة عن جامعة بايلور الطبية الأمريكية بأواخر الشهر الماضي، أن الحرارة العالية لها تأثيرات أكبر على الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية عقلية، وكذلك الذين يتعاطون الكحوليات.

وأشارت إلى أن الحرارة العالية لديها تأثير مباشر على على مادة «السيروتونين»، وهي الناقل العصبي الأساسي الذي ينظم مزاج، مما يترتب عليه انخفاض مستويات السعادة أو الفرح، وزيادة مستويات التوتر والإرهاق في المقابل.

أبرز تأثيرات الحرارة المرتفعة على الصحة العقلية


تزعم دراسة جامعة بايلور، أن الحرارة المفرطة من الممكن أن تسبب:
- تغيرات في المشاعر والسلوك
- الغضب
- التهيج والعدوانية
- عدم الراحة والتوتر والإرهاق
- الارتباك وانخفاض الدافع

وهنا، يقول الأستاذ ونائب الرئيس التنفيذي في قسم الطب النفسي والعلوم السلوكية بجامعة بايلور، الدكتور عصام شاه: «تزداد جميع الأمراض العقلية مع ارتفاع درجة الحرارة لأنها تؤدي إلى مزيد من التعب والتهيج والقلق، ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم نوبات الاكتئاب».

نصائح لحماية الصحة العقلية من الحرارة العالية

- ترطيب الجسم بشرب السوائل
- إبقاء الرأس مغطى أثناء الخروج من المنزل
- سكب بعض الماء على الرأس لتبريده
- محاولة القيام بالأنشطة في الظل وليس تحت أشعة الشمس مباشرة
- السير قدر الإمكان في أماكن بها مكيفات الهواء مثل المراكز التجارية

كما يحذر شاه من أن بعض الأدوية الخاصة بالصحة العقلية، مثل الليثيوم لمرضى الاضطراب ثنائي القطب، قد لا تقترن جيدا بالحرارة العالية، موضحا أن الليثيوم يمر عبر الكلى، ولذلك إذا كنت تتعرق أكثر، فإن مستويات الليثيوم تتقلب لديك.

في سياق متصل، كشفت بعض الدراسات، أن التعرض لأي كارثة مناخية طبيعية، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بأكثر من 30٪، والقلق بنسبة 70٪، وكلاهما بأكثر من 87٪.

درجات الحرارة العالية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين درجات الحرارة العالية زي النهاردة الحرارة العالیة الصحة العقلیة

إقرأ أيضاً:

الصين تعلن عن اكتشاف حقائق علمية جديدة للسبائك الحرارية وتطوير إلكتروليت صلبا

كشف مركز التكنولوجيا والهندسة لاستغلال الفضاء الصيني عن توصل علماء صينيون مؤخرا إلى عدد من الاكتشافات العلمية المتعلقة بالسبائك الحرارية عالية الأداء، الناتجة عن التجارب التي أجريت على متن محطة الفضاء الصينية المدارية. وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الخميس، نقلا عن بيان المركز، أن السبائك الحرارية عالية الأداء تعد مواد معدنية نادرة ذات نقاط انصهار تتجاوز 2000 درجة مئوية وأن ومنذ أبريل 2021، خضعت أكثر من 10 أنواع من عينات السبائك الحرارية عالية الأداء للإختبارات، وقد أجريت تجارب رئيسية، بما في ذلك التجارب المتعلقة بالرفع الكهروستاتيكي والتصلب والتسخين والذوبان وتحديد الخواص الفيزيائية الحرارية للسبائك الحرارية.

وأضافت أن خلال تحليل العينات حددت الخصائص الرئيسية للسبائك الحرارية في درجات حرارة عالية للغاية، وتشمل النتائج سلسلة من الاكتشافات الجديدة ذات قيمة علمية مهمة". وفى سياق متصل، طور باحثون صينيون مؤخرا إلكتروليت صلبا من الكبريتيد فعالا من حيث التكلفة بكثافة منخفضة وتوافق ممتاز مع الأنود، الأمر الذي يمثل طفرة في أبحاث بطاريات الحالة الصلبة ومن المتوقع أن تتغلب بطاريات الحالة الصلبة بالكامل على مشكلات السعة والسلامة لبطاريات الليثيوم-أيون.

وتعتبر إلكتروليتات الكبريتيد الصلبة مفتاحا لصنع بطاريات الحالة الصلبة بالكامل. وذكرت "شينخوا" أن مع ذلك، فإن تكلفة الإلكتروليتات الصلبة من الكبريتيد تتجاوز عموما 195 دولارا أمريكيا للكيلوجرام الواحد، وهي أعلى بكثير من الـ50 دولارا أمريكيا للكيلوغرام الواحد اللازمة للتسويق.

وتنبع هذه المشكلة من تخليق إلكتروليتات الكبريتيد الصلبة التي تتطلب كمية كبيرة من كبريتيد الليثيوم باهظ الثمن (Li2S). وطور الباحثون من جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية إلكتروليت صلبا Li7P3S7.5O3.5 (LPSO). ولا يحتاج تخليق هذه المادة إلى كبريتيد الليثيوم باهظ الثمن، وبالتالي فإن تكلفة المواد الخام تبلغ 14.42 دولار أمريكي فقط للكيلوغرام الواحد، وهو أقل من عتبة الـ50 دولارا أمريكيا للكيلوغرام الواحد.ويتميز الإلكتروليت الصلب "LPSO" بكثافة منخفضة وتوافقا ممتازا مع الأنود وقدرة تنافسية قوية من حيث التكلفة. ويعتقد أيضا أنه يساهم في أداء الدوران المتميز لبطاريات الحالة الصلبة بالكامل كما ويعد اكتشافه أمرا بالغ الأهمية لتطوير التطبيقات العملية لبطاريات الحالة الصلبة بالكامل.

اقرأ أيضاًرئيس الاعتماد والرقابة يؤكد على أهمية التحول الرقمي والتكنولوجيا بالقطاع الصحي

ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال الأسبوع رغم هبوط «التكنولوجيا»

«AWT» تحصد جائزتين مرموقتين في قطاع التكنولوجيا المالية من مؤسسات عالمية

مقالات مشابهة

  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • دراسة طبية حديثة تكشف فوائد تناول الحليب الذهبي وتأثيره على الصحة العامة
  • الصحة الفلسطينية: 4 شهداء وإصابة خطيرة جراء عدوان الاحتلال على جنين
  • متابعة نشرات الطقس .. اليونيسيف تقدم نصائح للتعامل مع موجات الحر
  • دراسة علمية : تناول الجبن يعزز صحتك العقلية ويحقق لك السعادة
  • البروبيوتيك يساعد في منع نقص الحديد.. دراسة جديدة توضح التفاصيل
  • الصين تعلن عن اكتشاف حقائق علمية جديدة للسبائك الحرارية وتطوير إلكتروليت صلبا
  • الأرصاد الجوية: طقس شديد الحرارة نهارا ومائل للحرارة ليلا في عطلة نهاية الأسبوع
  • استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)
  • فيديو| مختصة توضح.. كيف تجعل ابنك قياديًا؟