صراحة نيوز:
2024-07-01@19:42:02 GMT

شهادات حية لضحايا جرائم إلكترونية مختلفة

تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT

شهادات حية لضحايا جرائم إلكترونية مختلفة

صراحة نيوز – ما زالت الجرائم الإلكترونية بأنواعه، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تثير حالة من الخوف والقلق وتؤثر نفسيا على من يقع ضحيتها، نتيجة عدم التعامل الصحيح مع التطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات، إذ روت فتيات وشباب وقعوا ضحية ابتزاز إلكتروني واحتيال مالي وتهكير لصفحات عامة.

وقال أحد ضحايا الابتزاز الإلكتروني، إنه كان يتلقى رسائل من أسماء وهمية على مواقع فيسبوك وانستغرام، ويتلقى شتائم تسيء له ولسمعته ولزوجته وأطفاله.

وأفادت فتاة أن شخص تواصل معها منتحلا شخصية في وزارة التربية والتعليم وقام بإرسال مقاطع فيديو وصور وتسجيلات صوتية مخلة بالآداب ومزعجة.

وأضافت أنها تقوم باستمرار بحظر حسابه إلا أنه يعود للتواصل معها من حسابات جديدة.

من جهتة أخرى قال أحد مدراء المنصات التعليمية في الأردن، أنه تعرض لعملية تهكير من خلال سحب جميع المواد وبيعها بطريقة غير شرعية على مواقع التواصل الاجتماعي .

وفي رواية مختلفة، قالت فتاة إنها تعرضت للابتزاز من قبل شخص وعدها بالخطوبة، وطلب أن ترسل له صورة.

وأضافت أنها قامت بإعطائه مبالغ مالية وأجهزة إلكترونية مختلفة ومصاغ ذهبية، لكي لا يطلب منها صورة مرة أخرى.

وقالت أخرى، إن إحدى الفتيات طلبت منها أن تساعدها للحصول على مستحقاتها المالية من بنرامج “المشي”.

وذكرت أن الفتاة قالت لها سأعطيكي نسبة من المستحقات، وطلبت أن تقوم بعدة خطوات، إلا أن رصيدها سحب من خلال الفتاة بعد أن قامت بتصوير جميع الخطوات.

وأكدت أخرى أنها تعرضت لعملية نصب مالي قبل أيام على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال صفحة تدعي تقديم دعم للمشاريع الصغيرة، وبعد أن وثقت بها تم سحب رصيدها عن طريق البطاقة البنكية، بعد أن كشفت عن معلوماتها.

من جهته قال العميد حيدر الشبول مدير إدارة البحث الجنائي، إن وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية هي وحدة فاعلة ورئيسية وتتبع إدارة البحث الجنائي.
وأكد أن الوحدة في صدد تطوير دائم لمواكبة الجريمة الإلكترونية المتطورة عالميا والسيطرة عليها.

بدوره قال رئيس وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية الرائد أنس الحلاحلة: إن الوحدة تعمل على مكافحة الجرائم التي تقع على الأشخاص والمؤسسات وأمن وسلامة المجتمع.
وبين أن الوحدة تعنى في إثبات الجرم والتثبت من وقوعه وتحديد هوية الشخص مرتكب الجريمة.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن عربي ودولي عربي ودولي اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن عربي ودولي عربي ودولي اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

الميليشيا رغم وضاعتها إلا أنها تحتاج من يشرعن ويعقلن ما تقوم به من جرائم

الميليشيا رغم وضاعتها إلا أنها تحتاج من يشرعن ويعقلن ما تقوم به من جرائم، خطاب المظلومية المزعوم هو الشماعة الساهلة لهذا الخطاب. كانت الميليشيا جاهزة لإنقلاب اليوم الواحد، لكنها لم تكن مستعدة لحرب طويلة تحتاج لمسوغات وتأسيس نظري، لهذا قامت وحدة “الشفشفة الفلسفية” على عجل بشفشة خطاب “دولة 56” من طرف سوق الفضاء السياسي وأعادت استخدامه لتقول أنها لم تجد من “دولة 56 إلا العسف والعنف والتهميش”
مصطلح 56 من المصطلحات التي عانت من الفوضى التداولية، فبعد انتاجه في سياق خطاب السودان الجديد، استلفته جماعة النهر والبحر وأعادته للسوق “وعملت ليهو ريبراند” من أجل تسويقه مرة أخرى، ولأن عمسيب “باطل ساي” تمت شفشفة المصطلح من قبل الميليشيا من جديد وبيعه محلياً وخارجياً.
طبعاً لا يجيد أحد مهمة التسويق هذه مثل المثقفين..

مثقفان يشتغلان في حقل الفلسفة وصاحبا دراسات عليا من الخارج وأحدهما أستاذ للفلسفة.
لم يستخدم المثقفين هاذين مصطلح “دولة 56م” قبل حرب أبريل على الإطلاق، ولم يعلقا عيه مشاكل السودان من قبل ولكن ما أن نطق به دعامي ما، حتى انبريا كمفسرين وشارحين لسردية كبرى في التاريخ سموها دولة 56م.

عند عبد الله علي ابراهيم نقد شهير لمثقف الحزب، يشبهه بالكلب الذي يهوهو متى ما صرخ فيه الحزب “اشكع” ويبدو أن تشبيه البروف ينزل كبس في مثقفي القبيلة شفشافي المصطلحات هؤلاء، مع اختلاف أن للحزب رؤيته وأدبياته.

حضرت ندوة للاثنين جوز اللوز هاذين عن حداثة كانا يمدحانها أيام سوق انتقالية قحت تلك. قلت لصاحبي يوجد في الخرطوم عشرات ممن يحدثونك عن الحداثة أفضل منهما لكن صديقيك شاطرين في التسويق لنفسهما برمزية الكدمول. الكدمول الذي يتكلم عن الحداثة ويؤلف الروايات.. واااو.
سامح الشامي
سامح الشامي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عام الفوضى.. جرائم «الإخوان الإرهابية» ضد المقدسات ورموز الوحدة الوطنية
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا للتعرف على جهود مكافحة التطرف
  • الجهاد: الشهادات المروعة للأسرى المفرج عنهم تؤكد أنها حرب ممنهجة داخل السجون
  • الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك
  • جهود أمن المنافذ خلال 24 ساعة في مواجهة جرائم التهريب والمخالفات الجمركية
  • الميليشيا رغم وضاعتها إلا أنها تحتاج من يشرعن ويعقلن ما تقوم به من جرائم
  • كيف تصف الحياة من دون مواقع التواصل الاجتماعي في يومها العالمي؟ الجواب: هادئة
  • مشروع سعودي يسعى لتحويل الكيمياء إلى لعبة إلكترونية
  • العراق يمنح العمّال الأجانب فيزا إلكترونية ابتداءً من تموز المقبل
  • القبض على المتهمة بإدارة كيان تعليمي دون ترخيص بالغربية