أصبحت الخيانة الزوجية في هذه الأيام  سهلة خاصة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يدخل الشخص للشات من خلال فيسبوك، فيتعرف على امرأة افتراضية في البداية، ثم تتحول لحقيقية لاحقا، فمن كان مستعدا للخيانة الزوجية يذهب ويلتقي بمن تعرف عليها عبر فيسبوك وتبدأ العلاقة، أما الزوجة فربما لا تشك، ولكن قد تنكشف اللعبة، وتحدث الكارثة وتنتهي العلاقة الزوجية.

اصنعي واقي الشمس بنفسك.. طريقة عمل صن بلوك في المنزل بأقل التكاليف أكلة تقوي قلبك.. أسهل طريقة لعمل زبدة الفول السوداني


آخر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أكدت أن حالات الطلاق في المجتمع تحدث في كل 2.2 دقيقة، فيما يصل عدد حالات الطلاق سنويا إلى 250 ألف حالة.. بينما الإحصائيات  السابقة تحديدا في 2007 كان عدد حالات الطلاق 65 ألف حالة، ويعود سببها إلى الخيانة عبر الإنترنت، بينما حاليا وصلت الأعداد إلى 222 ألف حالة طلاق سنويا بسبب الخيانة الالكترونية ..


مخاطر السوشيال ميديا على الحياة الزوجية:

لذلك فإن هذه الأرقام تجعلنا ندق ناقوس الخطر تجاه هذه الظاهرة ، ونرصد مخاطر وسائل  التواصل الإجتماعي علي الحياة الزوجية حسب ما أكده الدكتور طارق إلياس خبير العلاقات الأسرية في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد” ومن هذه المخاطر : 
 

⁃ سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يزيد نسبة الخلافات الزوجية، وأصبح تطور تلك الخلافات بسبب إدمان التكنولوجيا إلى انفصال الزوجين وطلب الزوجة للطلاق.


⁃ الإفراط في إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي لساعات طويلة يقلل من الألفة بين الزوجين و يؤثر علي التفاصيل اليومية في الحياة الزوجية و الإعتناء بالزوج.


⁃ استغاثة الكثير من النساء في الفترة الأخيرة من إدمان أزواجهن المكوث لساعات طويلة خلف شاشة الحاسوب، ولم يقف الأمر عند ذلك بل غزت تلك المواقع بيوتا ينعدم فيها الحوار لتنبت من أثر ذلك أشواك البعد والانفصال وحدة الخلافات".


⁃ يؤدي الإفراط في إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي علي تقليص الروتين اليومي للزوجين و يقلل وقت قضائهما للوقت معا و بالتالي يقلل فرص التواصل و التحدث العميق بينهما.


⁃ سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يهدد الاستقرار الأسري، ويمزق أواصر التواصل بين أفرادها، ويؤدي إلى تجمد العواطف، وتزداد درجة العصبية في التعامل، وتكثر الخلافات التي قد تصل لدرجة الانفصال.


⁃ غياب التواصل حيث ان الافراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يقلل الألفة بين الزوجين، فاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لساعات طويلة يؤثر على الاهتمام بالتفاصيل اليومية في الحياة الزوجية والاعتناء بالشريك.
 

- تقليص الروتين اليومي يقال إن الروتين - الطقوس في حد ذاتها - هو جزء مهم من يوم أي شخص ناجح، والشيء نفسه ينطبق على النجاح في الحياة الزوجية، يعد الروتين اليومي في الحياة الزوجية، سواء كان تناول القهوة في الصباح أو الاستعداد للنوم معاً في الليل، طريقة أساسية لبناء التناسق والشراكة وتمتين الحياة الزوجية، لذا يؤدي الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي إلى تقليص الروتين اليومي للزوجين، ويقلل وقت قضائهما للوقت معاً وفرص التواصل والتحدث العميق بينهما.


⁃ يصبح التصفح أولوية ويصبح الاتصال من خلال شاشة الهاتف الذكي أو الكومبيوتر هو الأهم، فمع مرور الوقت يصل البعض إلى درجة الاهتمام بالمحادثات ووقت استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من الاهتمام بأولادهم وشؤون المنزل وشركاء الحياة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

هروباً من نكد الزوجة.. جزائري يسلم نفسه للشرطة ويفضل السجن على الحياة الزوجية!

شهدت محكمة الجنح في الدار البيضاء، شرق العاصمة الجزائر، محاكمة أثارت جدلاً واسعاً في أوساط الرأي العام الجزائري، بعد أن اعترف المتهم (ن.رياض) بتفاصيل غير مألوفة حول دوافعه لتسليم نفسه للشرطة. المتهم، الذي يعمل ميكانيكياً، أقدم على تسليم نفسه للسلطات الأمنية بدعوى تعاطيه أقراصاً مهلوسة، وهي المادة المصنفة ضمن المخدرات. لكن المفاجأة جاءت خلال جلسة المحاكمة، حين كشف المتهم أنه قام بذلك عن قصد للهرب من مشاكله الزوجية.

وفي تفاصيل القضية، توجه المتهم إلى أقرب مركز شرطة واعترف بتناوله تلك الأقراص بهدف الدخول إلى السجن. وفي قاعة المحكمة، صرح (ن.رياض) بأن زوجته "كثيرة المشاكل"، وأن حياته الزوجية أصبحت مليئة بالتوتر والخلافات المستمرة، ما دفعه للبحث عن أي وسيلة للتخلص من هذه الضغوط. وأضاف قائلاً: "لم أتعاطَ المخدرات من قبل في حياتي، لكنني لم أجد حلاً آخر للهروب من المشاكل الزوجية سوى هذه الحيلة."

أمام هذه التصريحات، اعتبرت المحكمة أن تصرف المتهم لا يمثل حلاً للمشاكل الزوجية، بل قد يؤدي إلى تعقيد الأمور أكثر. وطلبت النيابة العامة توقيع عقوبة السجن لمدة 6 أشهر بتهمة حيازة المخدرات للاستهلاك الشخصي.

ردود الأفعال على هذه القضية تباينت بين السخرية والحزن، حيث عبر بعض المتابعين عن دهشتهم من الواقعة، بينما استخدم آخرون الحادثة كموضوع للمزاح. أحد المعلقين قال: "مؤسف أن تصل الأمور إلى هذه الدرجة.. ألهذه الدرجة زوجته نكدية؟"، بينما رأى آخر أن القصة تصلح لأن تكون مادة للسخرية قائلاً: "هذا الشخص طبق كلمات أغنية الراي: السجن ولا نتيا.. جدوا له حلاً". في المقابل، اعتبرت إحدى النساء أن المشكلة قد لا تكون بالضرورة في الزوجة، وإنما في تهرب الرجل من مسؤولياته الزوجية، مشيرة إلى أن بعض الرجال يفرون من الضغوط الأسرية بدلاً من مواجهتها.

وفي النهاية، لم تتضح إذا ما كانت تصريحات الزوج خلال المحاكمة ستخفف من عقوبته، لكنها بالتأكيد فتحت باب النقاش حول العلاقات الزوجية ومواجهة التحديات الأسرية في معظم الدول العربية..

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني يكشف حقيقة منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • لماذا يرغب البعض في تصفح ملفاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي؟
  • وسم حسن نصر يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • كيف يهدد الإنترنت المعتقدات الدينية لأبنائنا؟.. راقب حسابات «السوشيال ميديا» لديهم
  • إسلام إبراهيم: عندي مشكلة مع السوشيال ميديا
  • "الأطباء": نحقق في الفيديو الخادش للحياء المتداول على "السوشيال ميديا"
  • محاكمات السوشيال ميديا
  • أمين الفتوى: «السوشيال ميديا» سلاحًا ذو حدين.. والكلمة أمانة أمام الله
  • الوزيرة مزور لا تستبعد تقنين وسائل التواصل الاجتماعي داعية إلى "مزاحمة" المؤثرين السلبيين
  • هروباً من نكد الزوجة.. جزائري يسلم نفسه للشرطة ويفضل السجن على الحياة الزوجية!