صدى البلد:
2024-09-19@20:08:14 GMT

النيجر .. ما رد فعل قادة الانقلاب على طلب إيكواس؟

تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT

أعرب رئيس وزراء النيجر حمودو محمدو عن أمله في التوصل إلى حل تفاوضي للأزمة ببلاده، مضيفًا أنه لا يوجد حتى الآن رد من قادة الانقلاب على طلب منظمة "إيكواس" حتى الآن".

وأعطى قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" في اجتماع عقد في أبوجا بعد أربعة أيام، زعماء الانقلاب مهلة 7 أيام لاستعادة النظام الدستوري أو مواجهة الاستخدام المحتمل للقوة.

وفرضت الهيئة الإقليمية عقوبات على قادة الانقلاب، كما قطعت نيجيريا إمدادات الكهرباء وأغلقت حدودها مع الدولة الفقيرة الواقعة في غرب إفريقيا.

وبعد رفض قادة الانقلاب التراجع، قال قادة دفاع غرب إفريقيا إنهم وضعوا خطة لعمل عسكري كجزء منها كتب الرئيس النيجيري بولا تينوبو إلى مجلس الشيوخ للسماح بإشراك القوات النيجيرية في العملية.

ومع ذلك، في جلسة تنفيذية اليوم السبت، رفض أعضاء مجلس الشيوخ طلب الرئيس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النيجر رئيس وزراء النيجر قادة الانقلاب ايكواس دول غرب أفريقيا قادة الانقلاب

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تأمر كبار قادة الجيش بالاختفاء خوفاً من حزب الله

ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم الخميس، أن إسرائيل أصدرت أوامر لعدد من كبار المسؤولين العسكريين في الجيش، بالبقاء بعيداً عن الأنظار، وسط مخاوف من الانتقام من قبل جماعة حزب الله.

وحسب الصحيفة، ذكر تقرير بثته هيئة البث العام الإسرائيلية (كان)، أمس الأربعاء، أن كبار ضباط جيش الدفاع الإسرائيلي، وخاصة أولئك الذين يخدمون على الجبهة الشمالية، تلقوا أوامر "بخفض مستوى اتصالاتهم، بما في ذلك استخدامهم للهواتف المحمولة، وتغيير روتينهم الطبيعي لحمايتهم من محاولات الاغتيال المحتملة".

Senior IDF officers ordered to keep low profile after Fuad Shukr killing — report https://t.co/w3Ruu0Mgon

— The Times of Israel (@TimesofIsrael) September 18, 2024

ويأتي هذا التقرير، في ظل تصاعد التوترات بشكل كبير بين إسرائيل وميليشيا حزب الله، بعد يومين متتاليين من الهجمات باستخدام أجهزة النداء "البيجر" واللاسلكي في لبنان، والتي نُسبت على نطاق واسع إلى إسرائيل.

كما جاء ذلك بعد يوم واحد من كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، عن إحباطه مؤخراً محاولة من جانب حزب الله، لاغتيال مسؤول أمني إسرائيلي سابق.

وبحسب تقرير هيئة البث الإسرائيلية (كان)، عقد عدد من كبار المسؤولين الأمنيين اجتماعاً وضعوا خلاله مبادئ توجيهية جديدة لقادة كبار في جيش الدفاع الإسرائيلي، تهدف إلى إبقائهم بعيداً عن الأذى مع السماح لهم بمواصلة أداء واجباتهم العملياتية.

مقالات مشابهة

  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي
  • اشهر صحيفة امريكية تقهر يهود العالم وتفجع كل قادة إسرائيل
  • النيجر: عشرات القتلى من المسلحين بعملية للجيش جنوب غرب البلاد
  • إسرائيل تأمر كبار قادة الجيش بالاختفاء خوفاً من حزب الله
  • 10 سنوات من الانقلاب.. الحوثيون يحتفلون في عز معاناة الشعب اليمني
  • الجيش الأمريكي يعلن اكتمال انسحابه من النيجر
  • الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر
  • الجيش الأمريكي يكمل انسحابه من النيجر
  • الجيش الأميركي يعلن اكتمال انسحابه من النيجر
  • الولايات المتحدة تكمل سحب قواتها العسكرية من النيجر