تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حالة من الاستنفار دائما ما تسيطر علي جميع الأجهزة التنفيذية في محافظة المنيا خلال الأعياد تحسبًا لكوارث المعديات التي يقبل علي استخدامها الأهالي في الأعياد للتنقل من غرب إلى شرق النيل، لذلك لايشغل محافظ المنيا ورؤساء المدن - خاصة مدن: “ديرمواس، وابوقرقاص، ومطاي، ومغاغة”  إلا الاطمئنان على سلامة المعديات ومراجعة وسائل الأمن والسلامة، بها وقد شهدت الأيام الماضية تفقد رؤساء تلك المدن للمعديات النيلية أكثر من مرة.

معديات الموت

يعتمد أهالي محافظة المنيا اعتمادا أساسيا على المعديات في النقل، حيث تعتبر أكثر المحافظات بالجمهورية استخداما للمعديات بسبب موقعها الجغرافي الممتد علي النيل بطول 155 كيلو متر تقريبا وانتشار المحاجر بالجانب الشرقي للنيل واعتماد العمال على المعديات للانتقال ويبلغ إجمالي عدد المعديات التي تعمل بنيل بالمنيا 178 معدية منها 32 حكومية   وشهدت المنيا كوارث متكررة بسبب إهمال هذه المعديات وعدم وجود رقابة صارمة عليها حتى أطلق عليها لقب معديات الموت.

 ويشكو الأهالي من سوء أحوال المعديات النهرية وخاصة الأهلية حيث لا يلتزم العامليون عليها بالحمولات المقررة ولا يغلقون الأبواب وقد يؤدى ذلك لإختلال توازن المعدية وتعرضها للخطر.

ثقوب وعيوب فنية

يقول محمد عبد الله، أحد أهالى قرية  شارونة بمغاغة أن معظم معديات القرية تعانى من عيوب فنية مثل الثقوب ولا يقوم اصحابها بتصليحها نظرا لعدم وجود رقابة حكومية من مسؤلى النقل النهري.

ويؤكد خيري فؤاد عضو مجلس محلي محافظة سابق أن بعض المعديات تقوم بتحميل أكثر من 7 سيارات نقل محملة بكميات كبيره من الطوب والحجارة قادمة من المحاجر فى نقلة واحدة، بجانب تحميلها للمواطنين والتلاميذ وعدد من الفلاحوين بأبقارهم وأغنامهم فى وقت واحد، ما يجعل المعدية تسير بشكل مخيف ويشير أنه بالرغم من مطالبة الأهالى للمسؤلون بمراقبة الحمولة  لكل معدية إلا أن هذا لا يتم في معظم الأوقات.

وطالب إسماعيل خليل، بتنظيم دوريات منتظمة من مسؤولى الوحدات المحلية على جميع مراسى المعديات بالقرى المختلفة و أن يتم وضع مراقبين على المعديات الشهيرة كمرسىَ بنى حسن والتى تخدم عشرات الآلاف من المواطنين، وقال أنه لم يشاهد ولو لمره واحده لجان مراقبة من النقل النهري او شرطة المسطحات تقوم بالتفتيش علي المعديات.

وأكد محمد حكيم من أهالى مركز مغاغه أنه احيانا يقوم قائد المعدية بتثبيت مدور المعدية في إتجاه معين ويتركها ويذهب بعيدا إلى أن تصل المعدية للبر يؤكد انه في احيان قليله يترك قائدة المعدية مهمة القيادة لأحد افراد الطاقم او أحد ابنائه

 ضرورة إنشاء كوبري

وقال باهي الروبي الرئيس السابق للمجلس الشعبي المحلي لمحافظة المنيا إن المجلس أوصي كثيراً بانشاء كوبري علي النيل بكل مركز إداري حتي يتم الأستغناء عن المعديات النيلية التي تمثل خطورة حقيقية علي أرواح المواطنين مازالت قائمه  

 كما أن المجلس أوصي بان تتم شراء معدية أضافية بكل مركز لحين إنشاء الكباري لان معظم المعديات الأهليه غير مرخصة ولا تخضع لرقابة حقيقية ولا يتم مراعاة وسائل الأمان والإنقاذ بها حتي هذه اللحظة، كما أن المراسي الخاصة بالمعديات بدائية جدًا وغير صالحة ولم يتم إنشاؤها بشكل تقني تسمح بالشحن والتفريغ بالنسبة لنقل البضائع ولا توجد رقابة عليها.

وأوضح رئيس المجلس السابق أنه كان هناك اتجاه حكومي خلال فترة حكم الرئيس الأسبق "مبارك" لإنشاء كوبري علي النيل في كل 50 كيلو متر ولكن طالبنا بتعديل ذلك بأن تكون المسافة بين كل كوبري 25 كيلو متر فقط لكن الإعتمادات المالية حالت دون تنفيذ ذلك. 

ويقول رئيس المجلس السابق إن انشاء كوبري علي النيل بكل مركز حتي لو تكلف ذلك مبالغ طائلة أمر هام جدا وسيفتح أفاقا كثيرة للاستثمار والتنمية بدليل أن هناك مشروع مدينة سكنية كاملة يتم إنشائها حاليا بمركز ملوي بعد تشغيل كوبري علي النيل كما أن ثروات المنيا المعتمدة علي مواد المحاجر تقع بمنطقة شرق النيل بينما تقع التجمعات السكنية والمصالح الحكومية بالغرب خاصة وان هناك اتجاها حكوميا لتقسيم المحافظات عرضيا لفتح منافذ وانشاء مواني للمحافظات التي لاتطل علي البحر الاحمر كالمنيا ولذلك يجب ان تكون لدي الحكومة رؤية لتطوير منظومة النقل النهري خاصة وان نصف سكان المحافظة يعتمدون عليها.  

السقوط والغرق 

 من جانبه ذكر اللواء احمد ضياء الدين محافظ المنيا الأسبق في حوار سابق لـ"البوابة نيوز"، أن  مشكلة سقوط المواطنين فى نهر النيل اثناء عبورهم بين ضفتيه لقضاء مصالح كل منهم اليومية والمتزايدة، والمقسمة والمجزئة بين شاطئ النهر، هى من اهم المشكلات التى واجهتنى شخصيا عقب حضورى لمحافظة المنيا بأيام لتولى شرف المسئولية فيها، وعقب إبلاغى بأول حادث بعد أيام من حضورى للمحافظة اكتشفت الفاجعة والمفاجأة انه يتم نقل المواطنين بين ضفتى النهر فى وسيلة بدائية، حيث ينعدم وجود أية اشتراطات للأمن والسلامة فى تلك الرفاسات او المراكب او المعديات، او سمها كما تشاء المهم انها فى النهاية لا تصلح إطلاقا للعبور بها فى مياه نهر تتسم فى تلك المناطق بالذات بالقوة، والاتساع، والاندفاع، والعمق.

أضاف محافظ المنيا الأسبق سيسأل كافة المسئولين فى المدينة والمركز والقرية والمحافظة وأجهزة الأمن عن أرواح هؤلاء الأبرياء الذين سمح لهؤلاء المستغلين من تشغيل تلك المراكب أو الرفاسات لنقل المواطنين بين ضفتى نهر النيل، مصيف أن تلك المراكب البالية لا تصلح حتى لنقل المواشى هى المشكلة الملحة والتى استطعنا إبان فترة تولينا شرف المسئولية أن نجعلها تخرج من نطاق الخدمة كلية لعدم صلاحيتها.

 حملات مكثفة

وجه اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، رؤساء الوحدات المحلية، بالمرور على جميع المعديات في المحافظة، سواء العامة أو الخاصة، للاطمئنان على صلاحيتها، واتخاذ إجراءات السلامة والصحة المهنية، مع التأكيد على عدم تجاوز الحمولة القانونية، حفاظا على أرواح المواطنين وذلك تزامناً مع قرب عيد الأضحي المبارك.

من جانبه، تفقد الدكتور رجب قياتي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة ديرمواس المعديات النيلية بقريتي تل بني عمران والحاج قنديل، حيث تم التأكد من توافر أطقم الإنقاذ ووسائل الحماية المدنية والتأكد من صلاحيتها، كما تم التأكد من رخص تسيير المعديات ورخص العاملين بها وتواجدهم والتزامهم بواجبهم الوظيفي، مشدداً على الالتزام بقواعد السلامة العامة ، وعدم التهاون في اتباع تلك القواعد حفاظاً على سلامة المواطنين.

وفى ملوى، تفقد تاج أبو سداح رئيس المركز المعديات النيلية، وذلك في إطار الاستعدادات لاستقبال " عيد الأضحى المبارك "، ومتابعة سير العمل وتواجد الموظفين المعنيين بها، والاطمئنان من سلامة المعديات النيلية و جاهزيتها لاستقبال الأعداد الكبيرة من المواطنين، والتأكد من سلامة وسائل الحماية المدنية وأطقم الإنقاذ ،وذلك ضمن جهود الوحدة المحلية لتوفير وسائل نقل آمنة للمواطنين.

كما تفقد محمد عبد الغني رئيس مركز ومدينة مطاي المعديات النهرية بالشيخ حسن التابعة لمجلس قروي ابو عزيز، للتأكد من جاهزية جميع معدات السلامة و سريان التراخيص الخاصة بالمعديات والإلتزام بالحمولة المحددة ، حرصا على صحة وسلامة الجميع .

DSC09354 DSC09357 DSC09358 DSC09363 DSCF2321 DSCF2327 448095773_776929917951036_2871058233457045569_n 448096563_776930371284324_8031634589381859801_n 448142075_991370692776696_1773068136456599897_n 448146672_776930824617612_6426579659352118759_n 448193481_776930521284309_6499398669954030575_n 448214262_776930231284338_5011787483154182988_n 448304726_991370339443398_7314026972243798433_n 448321390_991370436110055_7047728374658139769_n 448391636_991370389443393_35509220551239622_n 448399652_991370532776712_1101147936499759734_n

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المعديات النيلية المعديات النهرية المنيا رؤساء المدن شرق النيل محافظة المنيا المعدیات النیلیة محافظ المنیا

إقرأ أيضاً:

تحت شعار «استلهام»| أعمال 238 فنانًا شابًا تُزين قصر الفنون بالدورة الـ35 لصالون الشباب.. والفائزون بالجوائز يتحدثون لـ«البوابة نيوز» عن فلسفة أعمالهم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

"استلهام".. عنوان اتخذه قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، شعارًا للدورة الـ٣٥ لصالون الشباب، والتى انطلقت فعالياته فى الدورة الـ٣٥، الحدث السنوى الأبرز، وذلك فى قصر الفنون بساحة دار الأوبرا المصرية، بحضور كوكبة من الفنانين والمثقفين، من بينهم الدكتور أشرف العزازي، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والفنان عمر طوسون، القوميسير العام للمعرض، والفنان التشكيلى الدكتور صلاح المليجي، والدكتور أشرف رضا، أستاذ الفنون.

 

وأشاد وزير الثقافة بقيمة الأعمال المشاركة بصالون الشباب هذا العام، واصفًا إياه بـ"المنصة الإبداعية الرائدة" التى تعكس روح الشباب المصرى وتفتح لهم آفاقًا فنية جديدة. وأكد أن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بدعم الفنانين الشباب، مشيرًا إلى أن هؤلاء المبدعين هم الذين سيحملون راية الثقافة المصرية مستقبلًا. وأوضح الوزير أن الصالون يمثل فرصة لاكتشاف مواهب واعدة تضع بصمتها فى مجالات الفن التشكيلى المختلفة، سواء على الصعيد المحلى أو الدولي. من جهته، أوضح الدكتور وليد قانوش أن صالون الشباب هذا العام يبحث عن الإلهام والتجديد، موضحًا أن دورات الصالون السابقة شهدت بروز العديد من الفنانين الذين أصبحوا الآن من أعلام الفن التشكيلي المصري، وأعرب عن تطلعه لاكتشاف مواهب جديدة تحمل أفكارًا وابتكارات تساهم فى تطوير المشهد الفني.

وتفقد وزير الثقافة الأعمال الفنية المشاركة، وأشاد بالأعمال الفائزة والتى جاءت كالتالي:

الجائزة الكبرى وقيمتها ٥٠.٠٠٠ جنيه: مناصفة بين محمد أحمد عبد العال "تصوير" ومنة الله مسعد "نحت"، كما تضمنت قائمة جوائز الصالون: "٨ جوائز قيمة كل جائزة ٣٠.٠٠٠ جنيه"، حيث فاز بجائزة مجال التصوير الفنانة أميرة أيوب، والفنان أحمد مجدي، وقسمت جائزة مجال النحت بين الفنانين ريهام محمد علي، هاجر محمد حلمي، مصطفى بكر. وجاءت جائزة مجال الرسم مناصفة بين الفنانين صابر جمال صابر وراندة مجدي، وفاز بجائزة مجال الخزف الفنان معاذ الدماطي، فيما جاءت جائزة مجال الجرافيك مناصفة بين الفنانين محمد القللى وبسملة محمد سيد. ومجال التجهيز فى الفراغ والأداء الحركي: مناصفة بين الفنانتين هايدى نائل وندى ماهر. ومجال الفنون الرقمية: مناصفة بين الفنانين أندراوس مجدى ومصطفى عامر. وجاءت جائزة النقاد مقسمة بين بجاد عصام "تصوير"، محمد علاء "فوتوغرافيا"، موسى محمد موسى "حفر".

أما جائزة الصالون التشجيعية والتى تضم ٣ جوائز قيمة كل جائزة ١٠.٠٠٠ جنيه: فكانت من نصيب كل من فرح سيد "تصوير"، حبيبة حاتم "خزف"، أمنية أشرف "تفاعلي". فيما فاز بجوائز الاقتناء لمتحف الفن المصرى الحديث: آلاء أحمد "رسم"، رحمة محمد "تصوير"، محمود سامى "تصوير"، عبدالرحمن محمد "حفر"، عائشة محمد "تصوير"، أحمد عمرو "تصوير". كما قدمت جاليريهات (مصر – ضى – بيكاسو – الزمالك – ديمى – أرت توكس – سماح – موشن) جوائز اقتناء تشجيعية خاصة، فضلًا عن جوائز اقتناء مقدمة من متحف هندية للفنون من المملكة الأردنية.

صالون الشباب 

يُعد صالون الشباب أحد أهم الفعاليات الفنية التي تسلط الضوء على إبداعات الشباب المصري، ويشارك في الدورة الحالية ٢٣٨ فنانًا شابًا في مجالات متعددة تشمل التصوير، النحت، الرسم، الحفر، الخزف، الفنون الرقمية، التجهيز في الفراغ، والأداء الحركي.

 

«البوابة» مع الفائزين بجوائز صالون الشباب..

 

ناجح العشرى: الفوز يشجع الفنان على تقديم فن بشكل مغاير

بينما أعرب الفنان ناجح العشري، معيد بكلية الفنون الجميلة قسم التصوير بجامعة الأقصر، وأحد المشاركين بصالون الشباب فى دورته الـ٣٥، عن سعادته بالمشاركة والفوز بجائزة اقتناء. وقال "العشرى" فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، إن الجوائز، سواء كانت جوائز الصالون أو جوائز الاقتناءات، تُشجع الفنان على تقديم فن بشكل مغاير، وأفكار جديدة، لتغيير الفكر المناهض للتعمير، وهذه هى رسالة الفن بشكل عام. وعن فلسفة العمل المشارك فى صالون الشباب، أوضح أن العمل يأتى باسم "آدم"، وهو يحكى عن شجرة الحياة وعلاقتها بالخطيئة مع السيدة حواء الشريكة لآدم فى رحلته الحياتية سواء فى الحب المتبادل وبناء وتعمير الكون وانعكاسه على واقعنا المعاصر، وكيف نستطيع التعايش فيه.

تابع: " اللوحة رؤية معاصرة للمجتمع بشكل جمالى وعن الحصان فهو رمزية لآدم علية السلام ومحاولة لتجسيده فى شكل الحصان القوى المندفع الجرئ الذى يحاول وسط كل المشاكل الاجتماعية تجميل وتعمير الكون وتغيير الواقع الاجتماعى".

محمود سنوسي: الجائزة منحتنى دفعة قوية لمزيد من الإنجازات 

ومن جانبه قال الفنان محمود محمد سنوسي، أحد المشاركين والفائزين بجائزة اقتناء بصالون الشباب، إن الصالون يُعد أحد أهم الفعاليات الفنية التى تسلط الضوء على إبداعات الشباب المصري، فى مجالات متعددة تشمل التصوير، النحت، الرسم، الحفر، الخزف، الفنون الرقمية، التجهيز فى الفراغ. وأضاف "سنوسى"فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز "، أنه يشعر بمزيج من الفخر والامتنان، لحظة الوقوف أمام الجميع والاعتراف بجهوده  للمضى قدمًا على الاستمرار فى الإبداع، لافتًا أنه يشعر بالسعادة الغامرة لأن عمله وجد التقدير الذى يستحقه، إنها لحظة تمنحه شعورًا بالإنجاز. وعن العمل المشارك والفائز قال: "احتفال عربات الكارو بالمولد مع الأطفال" تُبرز أجواء البهجة والاحتفال الشعبى فى المولد،  تُظهر اللوحة عربات الكارو المزينة بألوان زاهية، وهى تحمل الأطفال الذين يضحكون ويغنون بفرح.  روح الاحتفال الجماعى الذى يجمع بين البساطة والفرح."

 

أحمد مجدي: وجود النُقاد فى لجان التحكيم أَثْرَى المشاركة بالصالون

أكد الفنان أحمد مجدى خطاب، أحد المشاركين فى صالون الشباب بدورته الـ٣٥، والفائز بجائزة التصوير، أن توزيعة الجوائز فى هذا العام موفقة جدًا، وذلك لأن لجان التحكيم متضمنة أساتذة، و٢١ محكمًا، ولجان نوعية متخصصة، وهذا شيء إيجابى جدًا. وأوضح “مجدي” فى تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز »، أن أكثر ما أسعده وجود النقاد بقوة فى اللجان، مما أثرى الشباب وعملية المشاركة، ملفتًا أن النقاد هم عين خبيرة تقوم بتوعية الشباب، ودورهم بصالون الشباب هام جدًا. كما أعرب الفائز بجائزة التصوير عن سعادته بالجائزة، مشيرًا إلى أنها تأكيد على التجربة، وأن الفوز ليس هدفه الأساسي، وأن غايته أن يشارك بعمل يعبر عنه بشكل صادق.

وعن العمل الفائز قال إنه شارك بعمل فنى تحت عنوان (على أعتاب المجهول)، يتناول من خلاله الظروف المؤثرة  فى البشر، فنحن نمتلك من التراث والتاريخ ما يكفى ومع ذلك نشعر بالقلق من المستقبل، أخاطب هنا النفس البشرية أكثر برغباتها.

فرح الجندى الفائزة بالجائزة التشجيعية: صالون الشباب يفتح آفافًا فنية جديدة

فيما أعربت الفنانة فرح الجندي، طالبة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، عن سعادتها الكبيرة، بالمشاركة هذا العام فى صالون الشباب، مؤكدة أنها أول مشاركة لها، وتُعد تجربة مميزة شعرت فيها بمشاعر متضاربة، لكن الأهم هو شعور الوصول بعد كثير من السعي.

وقالت الفنانة الشابة فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز "، إنها شاركت بعمل فنى بعنوان "أمومة"، وهى لوحة بالألوان الزيتية على توال ١٠٠×١٠٠سم، مؤكدة أنها حصلت على الجائزة التشجيعية، وتعتبر المشاركة فى صالون الشباب حلما لأى فنان صاعد، وفرصة كبيرة لعرض أعماله وأفكاره وإخراجها للجمهور بشكل مباشر، فهى تفتح آفاقًا فنية جديدة.

 

مقالات مشابهة

  • عمرو مصطفى لـ" البوابة نيوز": محمد رحيم أخويا وكان أذكى مني
  • مدحت العدل لـ "البوابة نيوز": سيرة الراحل محمد رحيم رائعة والجميع يحبه
  • مدحت العدل لـ البوابة نيوز: محمد رحيم الجميع يحبه وكان رائعا في كل شيء
  • مدرب مسار لـ"البوابة نيوز": نسعى لحسم مباريات الدوري.. وترشيحي لجوائز الكاف هي نتاج عمل الفريق
  • إيهاب فهمي لـ«البوابة نيوز»: سعيد بنجاح مسلسل «برغم القانون» وردود فعل الجمهور كانت رائعة
  • تحت شعار «استلهام»| أعمال 238 فنانًا شابًا تُزين قصر الفنون بالدورة الـ35 لصالون الشباب.. والفائزون بالجوائز يتحدثون لـ«البوابة نيوز» عن فلسفة أعمالهم
  • إيهاب فهمي في حوار لـ"البوابة نيوز": انتهيت من تصوير مشاهدي بمسلسل "أش أش".. وهذا ما شجعني على لوك شخصية شعبان الجرابعة في "برغم القانون"
  • الفنان العالمي سيد بدرية يكشف خلال حواره لـ"البوابة نيوز" كواليس وأسرار رحلته حتى وصوله لـ"هوليود"
  • مدير المركز الفرنسي للدراسات الدولية لـ"البوابة نيوز": تاريخ الجولاني مليء بالجرائم ويشكل تهديدًا للمنطقة
  • بعد إثارتها الجدل.. سمية الخشاب لـ البوابة نيوز: اشتغلوا واتعبوا مش كل الشهادات هتحققلكم نجاحات