قال الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، إن مصر تنفذ  حاليا سلسلة مشروعات خضراء صديقة للبيئة في قطاعات الطاقة والكهرباء والنقل والمياه والصرف الصحي والري، من بينها مجمع بنبان لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ، ويعد رابع أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم من حيث القدرة الإنتاجية، وأكبر تجمع لمحطات طاقة شمسية بنظام الخلايا الفولتية بدون تخزين على مستوى العالم.

 

وأكد جاب الله  أن الاستراتيجية المصرية للتحول إلى الاقتصاد الأخضر جزء من استراتيجية الدولة المصرية لعام 2030 حيث أن تنفيذ المشروعات بضوابط الاقتصاد الأخضر يضمن لها فرص أفضل للتمويل من المؤسسات الدولية فضلا عن كونها تحسن تصنيف مصر في العديد المؤشرات.

 

وأشار إلى أن "قطاع الطاقة هو الأكثر جذبا للاستثمار في مصر، التي تسعى إلى زيادة مزيج الطاقة بشكل تدريجي بحيث تصل نسبة الكهرباء الناتجة عن مصادر الطاقة المتجددة إلى 42 في المائة من إجمالي احتياجاتها بحلول 2035 مقابل 20% في العام الحالي، فضلا عن استخدام الهيدروجين الأخضر الذي يمثل طاقة المستقبل".

جامعة عين شمس تنافس بمرشحتين على جوائز لوريال يونسكو مصر من أجل المرأة جامعة عين شمس في أسبوع | تفوز بالمركز الثاني فى مسابقة أفضل مؤسسة صديقة للبيئة.. تعاون بين شركة خاصة وكلية العلوم لتطوير صناعة البلاستيك أخبار التعليم . .خطوات تظلمات الثانوية العامة 2023.. سجل الآن عبر هذا الرابط… توجيهات مشددة لعمداء كليات جامعة القاهرة بالتنفيذ الفورى لترشيد استهلاك الكهرباء لطلاب الثانوية العامة.. ازاي تتجنب الالتحاق بمعاهد وهمية وغير معتمدة المصروفات الدراسية لكليات التجارة الشعبة الإنجليزية وشروط القبول   حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع تتوافق مع متطلبات سوق العمل.. أفضل الكليات في تنسيق الجامعات 2023 مؤسسة أوروك العراقية تمنح وسام الشرف الأول لأستاذ جامعي مصري تنسيق الجامعات 2023.. معامل كليات عين شمس تستعد لاستقبال طلاب الثانوية العامة آية يس مديراً تنفيذياً لمركز الذكاء الاصطناعي في القطاع الطبي بجامعة عين شمس

وأشار الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادى ، إلي أهمية الهيدروجين الاخضر من الناحية الاقتصادية مؤكدا أنه سوف يوفر في استخدام الوقود الأحفوري و يساهم إنتاج الهيدروجين الأخضر في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مما يقلل من تكاليف الاستيراد والاعتماد على مصادر الطاقة المحلية المتجددة. وهذا يعزز الاستقلال الاقتصادي ويحد من التأثيرات السلبية لتقلبات أسعار الوقود.

 

وأكد أن انتاج الهيدروجين يعمل علي توفير فرص العمل والنمو الاقتصادي و يعتبر قطاع الهيدروجين الأخضر فرصة لخلق وظائف جديدة وتعزيز النمو الاقتصادي. فإن إقامة محطات الإنتاج والتوزيع والبنية التحتية المتعلقة بالهيدروجين الأخضر يتطلب توظيف العديد من العمال المهرة والفنيين والمهندسين. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الهيدروجين الأخضر في العديد من الصناعات مثل النقل والطاقة والكيميائية، مما يعزز النمو الاقتصادي ويعمل على تحفيز الابتكار والاستثمارات.

 

وأوضح جاب الله ،  إن إنتاج الهيدروجين الأخضر يحمل فرصًا كبيرة من الناحية الاقتصادية، حيث يجمع بين الاستدامة البيئية والتنمية الاقتصادية ومع استمرار الجهود المبذولة لتعزيز استخدام الهيدروجين الأخضر، يمكن للدول والشركات أن تستفيد من فوائدها المتعددة وتعزز مكانتها في السوق العالمية كمنتجين ومصدرين للطاقة المستدامة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي «شهادة ثقة» في قمة واحدة

قال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إنَّ مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي جاء في وقت غاية في الأهمية وهو الأمر الذي أكد عليه الرئيس السيسي في كلمته أن العالم يمر بوقت شديد الحساسية واستثنائي.

فرص مصر الاستثمارية

أضاف «البهواشي»، خلال مداخلة هاتفية له على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ انعقاد المؤتمر اليوم في القاهرة، بمثابة شهادة ثقة على ما تمتلكه مصر من فرص استثمارية استطاعت أن تستقدم أكبر الشركات الأوروبية الاستثمارية في قمة واحدة لتقتنص الفرص الموجودة لدى الاقتصاد المصري.

برامج الإصلاح الاقتصادي

أكد أن التواجد الأوروبي الكثيف للشركات بمؤتمر اليوم، هو شهادة ثقة على نجاح البرامج الإصلاحية التي انتهجتها مصر ونمر اليوم بذكرى الـ30 من يونيو والتي من خلالها نجحنا حكومة وشعباً في تحقيق الاستقرار وتغيير الواقع الاستثماري من دولة طاردة إلى جاذبة لرؤوس الأموال.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الدولة تعمل على تعزيز التطور التكنولوجي والتمويلي
  • الذهب الأخضر
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • نائب المفوضية الأوروبية: مصر لديها فرصا واعدة في مجال الطاقة الخضراء
  • حسام هيبة عن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: مصر بموقعها الاستراتيجي تقدم فرصا واعدة للشركات الأوروبية
  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • رئيس الوزراء يشهد اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي «شهادة ثقة» في قمة واحدة