بلغة الإشارة.. الجامع الأزهر يوضح كيفية اغتنام عشر ذي الحجة
تاريخ النشر: 13th, June 2024 GMT
عقد الجامع الأزهر، حلقة جديدة من اللقاء الفقهي الأسبوعي بلغة الإشارة للصم وضعاف السمع تحت عنوان: "اغتنام العشر الأوائل من ذي الحجة"، وحاضرت فيه الدكتورة منى عاشور، الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية وعضو المنظمة العربية لمترجمي لغة الإشارة.
الجامع الأزهر يتحدث عن سنة الأضحية الثلاثاء المقبلأوضحت الدكتور منى عاشور، أن العشر الأوائل من ذي الحجة هي سباق الصالحين وكنز العابدين وقرة ودرة المتقين، وهي فرصة كبيرة للعاصيين المذنبيين للتقرب والفوز بسعادة الدارين، فالعشر الأوائل من ذي الحجة حملة مكثفة لتنظيف القلوب وإزالة الهموم والذنوب وفرصة للتنافس في العمل الصالح للفوز بسعادة الدارين، ولعظم هذه الأيام المباركات فقد أقسم الله العلي العظيم بها، قال تعالى{وَالْفَجْرِ○ وَلَيَالٍ عَشْرٍ} وقال عنها ﷺ" ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ؟ قالَ : ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ"، فهي أفضل أيام الدنيا والحسنات فيها متضاعفة.
وأضافت الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية، أنه ينبغي على المسلم اللبيب الحريص على إسعاد نفسه أن يجتهد ويتنافس ويستثمر هذه الأيام المباركة في الأعمال الصالحة
وعلى رأسها التوبة الصادقة لله عزوجل، وهي واجبة على الفور، فالذنوب تحول بين العبد وربه فتصعب عليه العبادات وتفقده لذتها، وكذا أداء الفرائض من صلاة وزكاة وحج للمستطيع وأداء الواجبات التي استرعانا الله تعالى عليها والتعلم ونشر العلم، إضافة إلى النوافل من الذكر عامة والتكبير و التهليل والتسبيح والحمد خاصة، والصيام والدعاء، وقراءة القرآن الكريم، و الحج بالنية والصدقة وتقديم العون للمحتاج، وصلاة النوافل وعلى رأسها الرواتب وقيام الليل.
وتطرقت الدكتورة منى عاشور إلى الحديث عن مكفرات الذنوب مثل الحج المبرور وصيام يوم عرفة، موضحة أن حقوق العباد تبقى كما هي ولابد فيها من رد الحقوق لأصحابها والتحلل من المظالم، كما تحدثت عن سنن العيد وآدابه وكيفية صلاة العيد ووقتها، وعن تطبيق الصم لهذه السنن، وحضور الأصم خطبة العيد واشتغاله بالتكبير والذكر، وبينت أن المرأة التي لا تستطيع الذهاب إلى المصلى فلها أن تصلي في البيت عند بعض العلماء.
تأتي هذه البرامج برعاية كريمة من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الجامع الأزهر اللقاء الفقهي العشر الأوائل منى عاشور البحوث الإسلامية لغة الإشارة ذي الحجة الجامع الأزهر ذی الحجة
إقرأ أيضاً:
سيرة الفلسفة الوضعية (4)
د. أبوبكر الصديق على أحمد مهدي
المرحلة الأولي - علم اللاهوت ((Theology
معنى الروح
يدندن جبران خليل جبران ويناجي نفسه وذاتها...
والحب في الروح لا في الجسم نعرفهُ
كالخمر للوحي لا للسكر ينعصرُ..
قال المتحدث:
"بينما كنت متحدثاً جديداً، ومستجداً جداً، في زاوية الشارع أو في ركن الشارع لنقابة الأدلة الكاثوليكية، سألني أحد السائلين الحاضرين؛
o ماذا قصدت بالروح؟
o أجبته، "الروح ليس لها شكل، وليس لها لون، وليس لها وزن، ولا تشغل حيزاً، ولا تملأ فضاءً أبداً."
o فقال، "هذا أفضل تعريف للا-شيء، سمعته على الإطلاق"، وما قاله بلا شك، كان منطقياً جداً، ومقنعاً جداً.
o فعلاً، لقد قدمت له، وعرضت عليه قائمة طويلة بأشياء كثيرة ومتعددة، ولكن الروح لم تكن واحدة منهن، وبدون أن أشير إلى ماهيتها، لا من قريب ولا من بعيد".
o انها فعلاً، أقصد اجابتي، كانت تعريف شامل وكامل "للا-شيء"!!! انه كان مقنعاً غاية الاقناع، ومفحماً جداً لي ولمن كان حضوراً.
في اللاهوت، الروح ليست مجرد كلمة مفتاحية، إنها الكلمة الأساسية الرئيسية. لقد قال ربنا للمرأة السامرية: "الاله روح". ولكننا بدون معرفة معنى مصطلح "روح"، نفشل في فهم ما قاله. وكأنه قال "الاله هو ____" ولا يظهر لنا شيئاً على الإطلاق.
وينطبق الشيء نفسه على كل مفهوم؛ كلها تحتوي على الروح، ففي اللاهوت، ندرس ونتعلم الروح طوال الوقت. ولكننا أيضاً، نجد إن العقل الذي نتعلمها به، ومن خلاله هو أيضاً روح. اذن كيف نعرفها، ونعرفها الروح؟
الاعتراف بالطبيعة
تجعلنا الطبيعة نعترف ونقر بوجود إله سام، وكلي القدرة، وكامل الارادة، ومطلق العلم والمعرفة. وتثبت وتبرهن لنا النجوم العظيمة السابحة فوقنا، والمتلألئة في مساءاتنا، حجم العالم وضخامته، ومدى صغر حجمنا كبشر وكمخلوقات حية وغير حية.
وتظهر لنا تعقيدات الحياة، أن هناك مؤلفاً ذكياً عظيماً، فاطراً بديعاً، خالقاً لحياتنا الدنيا، ولما وراءها. وتظهر الخطيئة وتتشكل كل يوم في اشكال العصيان والتمرد والمرض والعلل، وفي النهاية في الموت الجسدي. وتخبرنا بيئتنا وحدسنا وعواطفنا بأننا جزء من صورة أكثر استثنائية، وأنه يجب أن يكون هناك إله خالق فاطر مبدع. أليس كذلك؟!
ومع ذلك، لا تطلعنا الطبيعة، ولا تعلمنا أبداً عن كيفية الوصول إلى الاله القدوس أو كيفية التفاعل معه أو التواصل معه. ونتعلم عن الخطيئة من خلال مراقبتنا وملاحظتنا ومشاهدتنا لبيئتنا ولمحيطنا ولأنفسنا، ولكننا لن نتعلم ولا نتعلم عن صليب يسوع واستراتيجيته للفداء والخلاص لنا، لولا كلمة الله المكتوبة والمقروءة.
وبلا شك، لا تستطيع الطبيعة ولا الغريزة أن تخبرانا أو تعلمانا عن كيفية الارتباط بالإله، وكيفية التواصل معه. هذا الرابط أو هذا التواصل هو الدور الذي يلعبه الكتاب المقدس، وهنا يأتي ويظهر دور اللاهوت الفعال. فمعرفة الله أو الاله هي دراسة كتبه المقدسة، ومعرفة ما ومن أعلن عن نفسه من أجله.
دفوعات وحجج وجود الله
يعترف المسيحي واليهودي والمؤمن، والمسلم بصورة عامة، بحقيقة حضور الله ووجوده بالإيمان. ومع ذلك، فإن هذا الإيمان ليس إيماناً أعمى ولا ايماناً كسيحاً يمشي بلا قدمين، ولكنه اعتقاد يعتمد على البرهان وعلى الاختبار، مكتوباً أساساً في الكتب المقدسة، على أنه كلمة الله الموحى بها، وثانياً في ظهور الله في الطبيعة، وانبلاجه فيها، وتجليه فيها. ولا تأتينا الأدلة الكتابية حول هذه النقطة أبداً في نوع الإعلان الصريح، وأقل من ذلك بكثير في الحجة المنطقية.
ويعترف التلاميذ من الأديان المقارنة، والمبشرون عادةً بحقيقة أن مفهوم الاله أمر شائع وموجود ومتداول أخلاقياً في الجنس البشري. إنه يُرى وله أثره حتى بين أكثر الناس المتخلفة جداً، والقبائل غير المتحضرة في العالم، انه موجود، أدركناه أم لم ندركه.
ولا تعني هذه الفكرة المشتركة العامة أبداً أنه لا يوجد أشخاص ينكرون وجود الله أو وجود الاله، ولا حتى أنه لا يوجد عدد كبير في الأراضي المسيحية أو اليهودية أو اراضي المؤمنين بالنبي محمد "ص"، من ينكرون وجود الله كما يظهر في الكتاب المقدس وكل الكتب المقدسة انجيل وتوراة ومصحف شريف.
فهو كائن موجود بذاته، وواعي بذاته، ويتمتع بالكمال المطلق، والعلم المطلق، الذي به تعمل كل الأشياء بخطة أو على ضوء قانون أو ناموس دقيق ومحدد مسبقاً.
وبمرور الوقت، ظهرت الحجج المعقولة لوجود الاله، ووجدت لها موطئ قدم في اللاهوت، وتحديداً من خلال تأثير وولف (Wolf). وقد تم اقتراح بعضها، في الجوهر، من قبل أفلاطون وأرسطو، وأضيف البعض الآخر في الأزمنة المعاصرة من قبل تلاميذ فلسفة الدين او فلسفة اللاهوت. ويمكننا هنا تقديم أكثر هذه الحجج شيوعاً وذيوعاً وانتشاراً.
1. تم تقديم الحجة الأنطولوجية في اشكال متعددة وأنواع مختلفة من قبل أنسيلم وديكارت وصموئيل كلارك وآخرين. وقد تم عرضها في أفضل اشكالها وأنواعها بواسطة أنسيلم.
وهو يجادل بأن الإنسان لديه فكرة وجود كائن مثالي غير مشروط؛ وهذا الوجود هو سمة من سمات الكمال والتمام؛ وبالتالي، يجب أن يتواجد كائناً كاملاً تاماً. لكنه دليل قوي على أننا غير قادرين على الانتقال من التفكير الموجز إلى الوجود الفعلي. وحقيقة أننا نمتلك فكرة عن الاله لم تثبت أبداً وجوده الموضوعي.
2. وقد عرضت الحجة الكونية أيضاً في أنواع عديدة وأشكال متنوعة. وبشكل عام، تتحرك على النحو التالي: يجب أن يكون لكل شيء مشترك في الكون سبب مقبول.
وإذا كان الأمر كذلك، يجب على العالم أيضاً أن يكون لديه سبب مناسب وكافي، وهو أمر عظيم إلى أجل غير مسمى.
3. الحجة اللاهوتية هي، أيضاً، حجة سببية، وهي حقاً تطور للحجة السابقة. وقد يكون موجوداً بالشكل التالي: يعرض الكون في كل مكان، ذكاء ونظام وانسجام وهدف الوجود، وبالتالي ينفذ وينجز وجوداً ذكياً وهادفاً، كافٍ لإنتاج مثل هذا الكون أو مثل هذا الوجود.
ويعتبر كانط أن الحجة اللاهوتية هي الأفضل من بين الثلاثة التي تم تسميتها، ولكنها تطالب بعدم إثبات وجود إله، ولا وجود خالق، ولكن مجرد وجود مهندس معماري عظيم، صمم وشكل وفصل وأنتج هذا الكون البديع.
4. الحجة الأخلاقية: تماماً مثل الحجج الأخرى، افترضت هذه أيضاً أنواعاً مختلفة وأشكالاً متعددة كذلك. وبدأ كانط بالأمر القاطع، ومنه أكمل وجود كائن ما، بصفته مشرع قانون وقاضٍ، له الحق الكامل في أن يأمر الإنسان.
وفي تقييمه، هذه الحجة متفوقة للغاية على أي من الحجج الأخرى. وهو الذي يعتمد عليها أساساً في سعيه وفي محاولاته لتأكيد وجود الله/الاله.
5. الحجة التاريخية أو الإثنولوجية: بشكل أساسي هذه الحجة لها الشكل التالي، بين جميع عامة الناس، وكل القبائل التي تعيش على هذه البسيطة، هناك إيمان بوجود الاله، بوجود إله، بوجود الله الواحد الأحد، والذي يكشف عن نفسه ويظهرها، ويتجلى في الإيمان الخارجي.
وبما أن هذه الظاهرة شائعة، فيجب أن تكمن في طبيعة الإنسان ذاتها. وإذا كانت طبيعة الإنسان تؤدي بشكل نموذجي إلى العبادة الدينية، فيمكن لهذا مجرد الحصول على تفسيرها في كائن أعلى، هو الذي خلق الإنسان كائناً روحياً.
ورداً على هذه الحجة، يمكن أن يُقال، "ربما تكون هذه الظاهرة الشائعة قد خلقت خطأً من قبل أحد الأسلاف القدامى للديانة التي استشهد بها، ويبدو أنها أقوى بين الأعراق البدائية، ولا تظهر في المقياس الذي كانوا فيه متحضرين."
ولكن...
...أنا الذي كتبتُ ونحتُ
الكتابات الأولي وكل القوانين
على ألواح من حجر وطين
القلم المقوس لم يفارق أناملي
ولهيب قلب يستعر
مثل شعلة لينير الدروب المظلمة
أمام الإنسانية التي كانت غارقة في الظلام...
... للسيرة سلسلة متتابعة من الحلقات...
bakoor501@yahoo.com