أعلنت روسيا اليوم السبت أن إحدى مقاتلاتها اعترضت طائرة مسيرة استطلاع أميركية كانت تقترب من حدودها فوق البحر الأسود لمنعها من انتهاك المجال الجوي للبلاد.

وقالت الوزارة -على تطبيق تليغرام- إن المسيرة الأميركية -وهي من طراز "ريبر إم كيو-9 إيه"- ابتعدت عن المجال الجوي فوق البحر الأسود وعادت أدراجها فور اقتراب المقاتلة الروسية من طراز "سو-30" منها، مشددة على أن انتهاك مسيرة أميركية للأجواء الروسية أمر غير مقبول.

وعادت المقاتلة الروسية إلى موقع انطلاقها من دون أي حادث، وفق المصدر نفسه.

⚡️#BREAKING A Russian Su-30 fighter was scrambled in connection with the detection of a US Air Force MQ-9 reconnaissance UAV over the Black Sea — Russian MoD pic.twitter.com/52sXqA29D3

— War Monitor (@WarMonitors) August 5, 2023

وهذا الحادث لا يعد أمرا نادرا بين طائرات روسية ومسيرات غربية، سواء فوق البحر الأسود أو بحر البلطيق، وذلك على خلفية النزاع في أوكرانيا.

ففي نهاية يونيو/حزيران الماضي، أكدت موسكو أنها اعترضت على النحو نفسه 3 طائرات للقوات البريطانية. وفي الأشهر الأخيرة، وقعت حوادث مماثلة مع طائرات فرنسية وألمانية وبولندية.

وفي مايو/أيار الماضي، اعترضت طائرات روسية 4 قاذفات إستراتيجية أميركية فوق بحر البلطيق في حادثين منفصلين خلال أسبوع واحد.

وقبل شهر من ذلك، سقطت مسيرة أميركية من طراز "ريبر" في البحر الأسود إثر مناورات قامت بها مقاتلات روسية؛ الأمر الذي أثار توترا بين واشنطن وموسكو.

وتعرف المسيرة "ريبر إم كيو-9" أيضا باسم "بريداتور بي"، ويديرها عن بعد طاقم من شخصين: طيار ومشغل مستشعر.

وتصفها الشركة المصنعة "جنرال أتوميكس" بأنها "قفزة تطورية كبيرة في الأداء العام والموثوقية"، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 276 ميلا في الساعة، كما يمكنها الطيران لنحو 27 ساعة متواصلة على ارتفاعات تصل إلى 15 كيلومترا، وبحمولة تزيد على 1746 كيلوغراما.

وتشمل مهامها الأخرى الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع والدعم الجوي المباشر والبحث والإنقاذ القتالي، وتنفيذ ضربات دقيقة، والتوجيه بالليزر، ومرافقة ومراقبة الغارات والإرشاد الجوي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فوق البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

الدفاع الجوي الروسية يعلن اسقاط تسع طائرات مسيرة فوق بريانسك

أعلن حاكم منطقة بريانسك الروسية ألكسندر بوجوماز أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت تسع طائرات مسيرة فوق المنطقة، مضيفا أنه لم تحدث أضرار أو إصابات.

وقال على قناته بموقع التواصل الاجتماعي تليجرام : "تم إحباط محاولة نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي عبر طائرات بدون طيار.. وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع الروسية تسع طائرات بدون طيار ثابتة الجناحين..ولم تقع إصابات أو أضرار".
يذكر أن أمس شهد وفاة طفلة حيث قال حاكم المنطقة فياتشيسلاف جلادكوف إن فتاة تبلغ من العمر أربع سنوات توفيت وأصيب أربعة آخرون من أفراد أسرتها بعد أن هاجمت طائرة بدون طيار أوكرانية FPV سيارتهم في منطقة بيلغورود.

وكتب على قناته على تليجرام: "كانت داخل السيارة عائلة مكونة من خمسة أفراد: الجد والجدة وزوجان وطفلهما..والأمر الأكثر فظاعة حدث - توفيت الفتاة البالغة من العمر أربع سنوات متأثرة بجراحها.. وأقدم خالص تعازيي للعائلة.. وكل من كانوا في السيارة أصيبوا بجروح مختلفة من الشظايا".
وبحسب المحافظ فإن حالة الجد حرجة.

 

مقالات مشابهة

  • السلطات الهولندية تقرر تزويد كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • السلطات الهولندية تسمح بتزويد نظام كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • الدفاع الروسية: إسقاط 16 طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبريانسك
  • الدفاع الجوي الروسية يعلن اسقاط تسع طائرات مسيرة فوق بريانسك
  • إعلام: طائرات استطلاع "الناتو" تراقب المجال الجوي الأوكراني
  • البحرية الأوكرانية: روسيا تحتفظ بحاملة صواريخ روسية واحدة في البحر الأسود
  • حاكم بريانسك: الدفاع الجوي الروسي دمر 4 طائرات مسيرة أوكرانية
  • "الدفاع الروسية" تسقط مقاتلة و119 مسيرة أوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط مقاتلة "ميج-29" و119 مسيرة أوكرانية
  • موسكو تهدد بـمواجهة مباشرة جراء مسيرات أميركية في البحر الأسود