أعلنت قطر الخيرية حصولها على اعتماد تحالف المعايير الإنسانية الأساسية (CHS Alliance)، بعد استكمالها التقييم الذاتي لبرامجها الإنسانية والتنموية وجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.
وأوضحت قطر الخيرية، في بيان لها اليوم، أن خطاب الاعتماد يؤكد التزامها بتطبيق المعايير الإنسانية الأساسية للجودة والمساءلة، وبناء عليه تم اعتمادها في قائمة المنظمات التي تم التحقق منها بموقع التحالف الرسمي، مشيرة إلى أنها أجرت التقييم الذاتي كخطوة أساسية لدعم وتعزيز التزامها بأفضل المعايير العالمية في برامجها الإنسانية والتنموية، وسعيا لتطوير جودة وفاعلية المساعدات المقدمة للمجتمعات المستهدفة، بالإضافة إلى تعزيز دورها الريادي في تطبيق المعايير العالمية المتعلقة بالجودة والمساءلة.


وشمل التقييم الذاتي الموظفين والأنظمة الداخلية (السياسات والإجراءات) والمتضررين من الأزمات (المستفيدين) بالإضافة إلى الشركاء.
وقال السيد أحمد الرميحي مدير مكتب الشؤون الخارجية في قطر الخيرية، إن هذه الخطوة تسهم بشكل كبير في تعزيز مكانة وسمعة قطر الخيرية على الصعيد الدولي، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة لتحسين جودة المساعدات المقدمة تهدف إلى ضمان استجابة إنسانية فعالة وتجنب أي آثار سلبية محتملة عند تقييم تلك المساعدات التي تعد مطلبا رئيسيا لبناء علاقات وشراكات فعالة مع الجهات المانحة من المنظمات والمؤسسات الإنسانية الدولية.
وأكد أن قطر الخيرية تعمل على مواصلة تعزيز دورها الريادي في الالتزام بأفضل المعايير العالمية في جميع الخدمات التي تقدمها للمجتمعات التي تعمل معها، كما تسعى لتعزيز الخدمات الإنسانية المهنية المقدمة للمستفيدين، بما في ذلك تبني العمل بالمعايير الإنسانية الأساسية.
وتحدد المعايير الإنسانية الأساسية المتعلقة بالجودة والمساءلة تسعة التزامات يمكن للمنظمات والأفراد المعنيين بالاستجابة الإنسانية الاستعانة بها لتحسين جودة وفعالية المساعدة التي يقدمونها، كما توفر هذه المعايير قدرا أكبر من المساءلة تجاه المجتمعات والأشخاص المتضررين من الأزمات، بالإضافة إلى أن المعايير الإنسانية الأساسية تضع المجتمعات والأشخاص المتضررين من الأزمات في قلب العمل الإنساني وتعزز احترام حقوقهم الإنسانية، إذ تستند هذه الالتزامات إلى الحق في الحياة بكرامة، والحق في الحماية والأمن على النحو المنصوص عليه في القانون الدولي.
ويساعد التقييم الذاتي المنظمات الأعضاء، ومنها قطر الخيرية، على قياس مدى تطبيق وامتثال المنظمة بالالتزامات المتعلقة بالجودة والمساءلة والتي تولي اهتماما كبيرا للأشخاص المتضررين من الأزمات وذلك من خلال توفير أدوات التحقق والامتثال، والتي تهدف لرصد وتقييم الإجراءات الأساسية والمسؤوليات التنظيمية في المنظمة، لضمان تلبية احتياجات المتضررين في الوقت المناسب، وعدم التأثير السلبي عليهم وأن يكونوا أقل عرضة للخطر عند التدخلات الإنسانية والتنموية.
ويهدف التقييم الذاتي لقطر الخيرية إلى تحديد مدى التزامها بالمعايير الإنسانية الأساسية، ووضع خطة التحسين اللازمة لمعالجة نقاط الضعف المحددة وتطوير الأنظمة والأدوات اللازمة لتعزيز المساءلة تجاه المتضررين من الأزمات، إلى جانب رفع الوعي للموظفين حول المعايير الأساسية في العمل الإنساني من خلال التدريب والتوعية.
ويعتبر تحالف المعايير الإنسانية الأساسية المتعلقة بالجودة والمساءلة تحالفا عالميا يضم أكثر من 150 منظمة عمل إنساني وطني ودولي، منها قطر الخيرية التي انضمت للتحالف في العام 2017، إضافة إلى المنظمات التنموية الملتزمة بتحسين جودة وفعالية المساعدات الإنسانية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الخيرية قطر الخیریة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة المرتقبة بتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطن

قال النائب كريم السادات، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن الشعب المصري لديه وعي كبير، ويتفهم أن الدولة في مرحلة بناء، لذا يجب على الحكومة المرتقبة أن تعمل على حل المشكلات التي تواجه المواطنين. 

توفير الدعم الكامل للمواطن

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنه يجب على الحكومة المرتقبة إيجاد المقترحات والحلول للمشكلات الحالية، وأن تعمل جاهدة على توفير الاحتياجات الأساسية للمواطن، والخروج من تلك الأزمات والتحديات التي تواجه الدولة في الوقت الحالي محليًا وإقليميًا.    

تنفيذ مخرجات الحوار الوطني

وأشار إلى ضرورة عمل الحكومة المرتقبة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني لتحقيق الاستفادة الكبيرة للمواطن، موضحًا أن هناك العديد من التحديات الاقتصادية والمعيشية التي يجب على الدولة الإسراع في إيجاد الحلول لها، لتحقيق التنمية الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري عربي
  • وزير الزراعة: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • وزير الزراعة بعد حلف اليمين الدستورية: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • تركيا: اتخذنا موقفا مبدئيا منذ البداية ضد المأساة الإنسانية بسوريا
  • «نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة المرتقبة بتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطن
  • تعاون بين الجامعة القاسمية و«الشارقة الخيرية» لدعم برامج «اللغة العربية»
  • تصل إلى السجن المشدد.. اعرف عقوبة ارتكاب السرقة وفقا لقانون العقوبات
  • لماذا ترفض الجزائر الحكم الذاتي للصحراء المغربية؟
  • بنك فلسطين يدعم جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الاعاقة الخيرية