نيويورك-سانا

استعادت شركة آبل لفترة وجيزة أمس مكانتها كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، بعدما أزاحت مايكروسوفت لساعات عن الصدارة.

وذكرت وكالة فرانس برس أن سعر سهم آبل حقق ارتفاعاً قياسياً في وول ستريت بعد إعلان شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة عن ميزات الذكاء الاصطناعي لهاتفها أيفون خلال المؤتمر السنوي للمطورين مؤخراً.

ولبضع ساعات أمس فقدت مايكروسوفت المركز الأول، لكنها تمكنت من استرداده في نهاية اليوم، وإن بفارق ضئيل جداً بتقييم قدره 3.27 تريليونات دولار، بينما بلغت قيمة شركة آبل 3.26 تريليونات دولار.

وكانت آبل التي استغرقها الكثير من الوقت لوضع إستراتيجية خاصة بها للذكاء الاصطناعي قد خسرت المركز الأول في شهر كانون الثاني الماضي، بعدما اجتذبت شركة مايكروسوفت المستثمرين من خلال طرح منتجات ذكاء اصطناعي جديدة تحت علامتها التجارية “كوبايلوت”.

وكشفت شركة آبل يوم الإثنين الماضي عن منصة جديدة للذكاء الاصطناعي تحت اسم “آبل أنتليجنس” ستتم إضافتها تدريجياً للنسخة الجديدة من نظام التشغيل “آي أو اس 18″، لكن هذه التقنية ستكون متوافرة فقط على أجهزة آبل الأكثر تطوراً، ما سيجبر المهتمين على دفع أسعار مرتفعة لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الإمارات تسير بخطى ثابتة نحو التحوّل إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعي

تسعى دولة الإمارات لأن تكون مركزاً عالمياً في التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، مستندة إلى رؤية 2071 الطموحة لتعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي، وتعكس زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة إلى الولايات المتحدة، التزام الدولة بتعميق شراكاتها الدولية في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، مما يعزز مكانتها كمركز عالمي للابتكار والمعرفة.

أوضح المهندس علي بوزنجال، مدير إدارة التحول الرقمي في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، عبر 24، أن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى الولايات المتحدة تُبرز التزام الإمارات بتحقيق رؤيتها الطموحة، لتكون مركزاً عالمياً للتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.
وأشار بوزنجال إلى أن هذه الزيارة تعزز من فرص التعاون بين الإمارات والولايات المتحدة في مجالات التكنولوجيا الذكية.
وأكد أن الإمارات تسعى من خلال تبني الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز تنافسيتها عالمياً، حيث تدعم هذه التكنولوجيا كفاءة العمليات الصناعية والاقتصادية، وبالتالي تحقيق نمو اقتصادي مستدام، لافتاً إلى أن زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى واشنطن، تمثل فرصة لتعزيز التعاون في الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة، وتهدف إلى تطوير حلول مبتكرة تواكب احتياجات القطاعات الحيوية، مثل الصناعة والطاقة والصحة والبيئة.

#محمد_بن_زايد يصل البيت الأبيض و #بايدن في مقدمة مستقبليه#الإمارات_أمريكاhttps://t.co/ZncYFCMt5z pic.twitter.com/V8yLgmkuLq

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 23, 2024 دعم التحول الرقمي

من جانبه، أكد علاء دلغان، خبير في الذكاء الاصطناعي والتحوّل الرقمي، أن هذه الزيارة ستساهم في تعزيز الاستثمارات المشتركة في مشاريع الذكاء الاصطناعي، ما يدعم التحول الرقمي، ويعزز اقتصاد المعرفة في الإمارات.

وأكد أن اهتمام دولة الإمارات المتزايد بالاستثمار في التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي يعكس رؤيتها الطموحة لأن تكون مركزاً عالمياً للابتكار.

ركيزة للنمو

من جهته، أوضح عاصم جلال، استشاري العلوم الإدارية وتكنولوجيا المعلومات، أن الإمارات ترى في الذكاء الاصطناعي ركيزة أساسية للنمو الاجتماعي والاقتصادي، وقد سعت إلى دمجه في القطاعات الحيوية منذ وقت مبكر، مؤكداً على التزامها بهذه التقنية بتعيين وزير للذكاء الاصطناعي في 2017.
وقال: "زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للولايات المتحدة تعد خطوة مهمة نحو تعزيز دور الإمارات كمحرك رئيسي في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي على الساحة العالمية.. ومن خلال تعزيز الشراكات مع الشركات الرائدة في هذا المجال، ستتمكن الإمارات من استقطاب المزيد من الاستثمارات وتطوير بنية تحتية تقنية متقدمة".

مقالات مشابهة

  • هكذا تدنت القيمة السوقية للعميل لان المعروض فاق الطلب
  • وداعاً للذكاء الاصطناعي.. الآلاف يقعون ضحية لعملية احتيال عن المعلومات
  • عضو «الدولية للتكنولوجيا»: مصر تمتلك استراتيجية مُتكاملة للذكاء الاصطناعي
  • الإمارات تسير بخطى ثابتة نحو التحوّل إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعي
  • رئيس الجندل: القيمة السوقية لفريق الجندل الذي انتصر على الأهلي 6 ملايين ريال.. فيديو
  • القيمة السوقية لـ نجوم الأهلي والزمالك في كأس السوبر الأفريقي
  • السعودية تحقق المركز الـ14 عالميًا والأولى عربيًا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي من بين 83 دولة
  • أنقرة تتعهد بجذب أكبر المستثمرين في العالم
  • فايننشال تايمز: الحرب في عصر الذكاء الاصطناعي تتطلب أسلحة جديدة
  • تصنيف الدول العربية على المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي (إنفوغراف)