أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية "الريجي" في بيان، انها واصلت جهودها "لمكافحة التهريب ونفذت في هذا الإطار عمليات دهم في مناطق الحمراء  والجناح والرملة البيضاء، ضبطت بنتيجتها كميات من المصنوعات التبغية المهرّبة والمعسّل المزوّر بالإضافة للسجائر الإلكترونية vape".

وسطرت محاضر ضبط بالمخالفين ينظر فيها القضاء المختص.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزارة الزراعة الفرنسية تؤكد حظر شوكولاتة المرجان الجزائرية

أكدت وزارة الزراعة الفرنسية اليوم الثلاثاء أن شوكولاتة الدهن الجزائرية "المرجان" -التي حققت رواجا كبيرا على الشبكات الاجتماعية في فرنسا- محظورة في الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الوزارة لوكالة الصحافة الفرنسية أن تحقيقا يُجرى حاليا لتحديد أسباب استمرار وجود هذا المنتج في السوق الفرنسية.

وأشارت إلى أنه "في ظل عدم استيفاء الجزائر جميع الشروط اللازمة" للسماح لها بـ"تصدير سلع تحتوي على مشتقات حليب مخصصة للاستهلاك البشري إلى الاتحاد الأوروبي بحسب المتطلبات الأوروبية المتعلقة بالصحة الحيوانية وسلامة الغذاء" فإن "استيراد هذه السلعة ليس مسموحا بموجب الإطار التنظيمي المعمول به".

وكانت سلسلة المتاجر الفرنسية العملاقة "كارفور" قد أعلنت الخميس الماضي أنها تريد "طرح منتجات المرجان المصنوعة من شركة "سيبون" الجزائرية في متاجرها خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع.

ولفتت وزارة الزراعة الفرنسية إلى أن تحقيقا فُتح "من أجل تحديد آليات التحايل التي ربما سمحت حتى الآن بطرح هذه السلعة في السوق" المحلية.

وبحسب المصدر نفسه، فإن "شحنتين من منتجات "المرجان" محتجزتان حاليا عند نقاط التفتيش الحدودية الفرنسية. 

كما نقلت وسائل إعلام فرنسية -بينها صحيفة "لوموند"- عن وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء قولها إن الحظر يأتي لإجراء تحقيق بشأن استمرار وجود الشوكولاتة الجزائرية في أسواقها.

وتحظى شوكولاتة "المرجان" القابلة للدهن بتغطية إعلامية كبيرة في فرنسا، خصوصا في ظل الرواج الكبير الذي حققته عبر حسابات لمؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي فرنسا، تحتل منتجات "نوتيلا" المصنوعة من شركة "فيريرو" العملاقة الصدارة في هذا المجال، إذ تستحوذ على أكثر من 3 أرباع سوق الشوكولاتة القابلة للدهن في محلات السوبرماركت، وفق بيانات اتحاد القطاع.

وقالت شركة "فيريرو" لوكالة الصحافة الفرنسية إنها باعت "نحو 90 مليون علبة نوتيلا في فرنسا" العام الماضي، أي أقل بقليل من 3 عبوات (2.85) كل ثانية.

وكانت وسائل إعلام جزائرية قالت إن السلطات الفرنسية منعت دخول شحنة من شوكولاتة "المرجان" الجزائرية إلى السوق الأوروبية، مشيرة إلى أن القرار جاء بسبب "عدم توافق المنتج مع لوائح الاتحاد الأوروبي".

وبحسب تقرير لقناة "الوطنية" المحلية، حجزت السلطات الفرنسية الحاويات المملوءة بالمنتج في ميناء مرسيليا، مما أثار تساؤلات بشأن أسباب الحظر.

وباتت هذه الشوكولاتة ذائعة الصيت على منصات التواصل الاجتماعي داخل فرنسا وبعض دول الاتحاد الأوروبي، وزاد الطلب عليها خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وتعتبر فرنسا بلدا رئيسيا مستهلكا لشوكولاتة الدهن على مستوى العالم، في حين اعتبر مؤثرون على منصات التواصل القرار الفرنسي غير صائب.

مقالات مشابهة

  • ضبط متهمين بارتكاب جرائم سرقة واستعادة مسروقات في أمانة العاصمة وثلاث محافظات
  • ضبط مبيدات وأسمدة منتهية ومهربة وبضائع ممنوعة بأمانة العاصمة
  • ضبط مبيدات وأسمدة منتهية ومهربة وبضائع ممنوعة بالامانة
  • وزارة الزراعة الفرنسية تؤكد حظر شوكولاتة المرجان الجزائرية
  • فرنسا تؤكد حظر شوكولاتة "المرجان" الجزائرية بالسوق الأوروبية
  • فرنسا تحظر شوكولاتة المرجان الجزائرية.. وتتحدث عن تحايل
  • فرنسا.. تأكيد رسمي على حظر شوكولاتة جزائرية بالسوق الأوروبية
  • منتجات جزائرية تُمنع من دخول السوق الأوروبية وهذه الأسباب
  • منتجات جزائرية تمنع من دخول السوق الأوروبية وهذه الأسباب
  • منتجات مخفضة وعالية الجودة بمعرض أهلا مدارس في المنوفية