وقعت مدينة الدلنج بجنوب كردفان، تحت حصار مزدوج من قوات الدعم السريع والحركة الشعبية- شمال قيادة عبد العزيز الحلو، ما خلف أوضاعاً قاسية.

كمبالا- كادقلي: التغيير

تعيش مدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان- جنوب غربي السودان، أوضاعا إنسانية غاية في السوء، حيث يعاني الكثير من سكانها الجوع الذي دفع معظمهم لتناول أوراق الأشجار بديلاً للطعام، جراء الحصار المفروض عليها منذ عدة أشهر.

واندلع قتال عنيف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 ابريل 2023م بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، وبينما كانت الحركة الشعبية التي يقودها عبد العزيز الحلو بعيدة عن الأحداث نسبياً في بادئ الأمر ومقيدة باتفاق لوقف إطلاق النار، إلا أنها نفذت عدة هجمات لاحقاً، ثم أصبحت جزءاً من الحصار المفروض على الدلنج.

حصار محكم

وقالت مصادر لـ«التغيير»، إن المدينة دخلت الشهر السادس من الحصار المحكم الذي فرضته عليها قوات الدعم السريع من جانب والحركة الشعبية- شمال من جانب آخر.

وأضافت أن القوات ظلت تتمركز في مدينة الدبيبات- حوالي «150» كيلومتر شمالي المدينة- حيث قامت بإغلاق الطريق القومي الرابط بين مدينتي الأبيض والدلنج.

وأشارت المصادر إلى أن إغلاق الطريق أدى إلى خلق أزمة إنسانية متمثلة في انعدام المواد الغذائية ومنع إيصال المساعدات الطبية للمدينة على اعتبار أنه الطريق الوحيد المغذي بالبضائع والمواد الغذائية.

من جانبها، قالت مصادر أخرى لـ«التغيير»، إن قوات الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال قيادة عبد العزيز الحلو أغلقت أيضاً الطريق القومي الجنوبي الرابط بين مدينتي كادقلي والدلنج بسبب المواجهات العسكرية.

انهيار صحي

وكانت معظم المرافق الصحية داخل المدينة قد خرجت عن الخدمة نتيجة لتوقف أنظمة الأجهزة الصحية عن العمل جراء انقطاع التيار الكهربائي.

وقال مصدر طبي، إن المدينة تعاني شحاً في الأدوية المنقذة للحياة، إلى جانب نزوح معظم الكوادر الصحية وتركها للعمل مما يهدد حياة الآلاف من المواطنين داخل المدينة.

وأضاف لـ«التغيير»، أن معدل الوفيات وسط المدنيين داخل المدينة بسبب الجوع ارتفع من خمسة إلى سبعة أشخاص بشكل يومي.

ومنذ شهور ظلت المدينة تشهد مواجهات عسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع من جانب، وبين الجيش والحركة الشعبية- قيادة الحلو من جانب آخر.

ويوجد داخل المدينة أكثر من «50» مركزاً لإيواء النازحين الذين كانوا قد فروا من العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى مجاورة بسبب الحرب.

وقال شهود عيان لـ«التغيير» إن المدينة تعاني من انتشار قطاع الطرق في أطرافها حيث يقومون باستهداف المواطنين بعمليات الاختطاف والمطالبة بالفدية المالية.

وأضافوا أن العناصر الموالية لقوات الدعم السريع ظلت تعمل على استهداف المزارعين ومنعهم من الزراعة بهدف إفشال الموسم الزراعي لزيادة الأزمة الإنسانية في المنطقة.

وفشلت جولة مفاوضات بين الجيش والحركة الشعبية- قيادة الحلو في جوبا بشأن التوصل لاتفاق حول إيصال المساعدات الإنسانية لجنوب كردفان.

وتقع مدينة الدلنج في جنوب كردفان وتبعد حوالي «498» كيلومترا جنوب العاصمة الخرطوم وحوالي «115» كيلومترا شمال مدينة كادقلي.

وتعتبر ثاني أكبر مدينة في الولاية وتتوسط منطقة جغرافية متنوعة الطبيعة تتميز بتلالها ووديانها الموسمية وتربتها الطينية والرملية التي جعلت منها منطقة زراعية مهمة.

الوسومالجيش الحركة الشعبية ـ شمال الخرطوم الدعم السريع الدلنج السودان جنوب كردفان عبد العزيز الحلو كادقلي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الحركة الشعبية ـ شمال الخرطوم الدعم السريع الدلنج السودان جنوب كردفان عبد العزيز الحلو كادقلي عبد العزیز الحلو والحرکة الشعبیة الدعم السریع داخل المدینة جنوب کردفان لـ التغییر بین الجیش من جانب

إقرأ أيضاً:

عشرات الشهداء والجرحى جراء استمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا

استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين خلال الساعات الماضية بقصف طيران ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي عدة مواقع في شمال ووسط وجنوب قطاع غزة المنكوب.

وذكرت وكالة وفا أن طيران الاحتلال قصف بصاروخين تجمعاً لفلسطينيين في منطقة الجرن بمخيم جباليا شمال القطاع، ما أسفر عن استشهاد 3 وجرح آخرين، كما قصفت مدفعيته المناطق الجنوبية والشرقية من حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، تزامناً مع استمرار سماع الانفجارات وإطلاق النار من آليات الاحتلال في حي الشيخ عجلين جنوب غرب المدينة.

وفي وسط القطاع، استشهد 5 وجرح آخرون إثر قصف مدفعية الاحتلال منزلاً في مخيم النصيرات، بينما استهدف القصف المدفعي بالقذائف مزارعين في منطقة كروم العنب غرب المخيم الجديد شمال مخيم النصيرات وشمال غربه.

أما جنوب القطاع فقد استشهد اثنان وأصيب عدد آخر بعد قصف الاحتلال منازل لفلسطينيين في بلدة خزاعة شرق خان يونس، بينما أطلقت قواته قنابل الغاز السام شرق البلدة.

وفي مدينة رفح جنوب القطاع أيضاً، قصف طيران الاحتلال عدة منازل قرب الملعب البلدي وسط المدينة، ونسفت قواته منازل أخرى غرب المدينة.

وكانت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في وقت سابق اليوم ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 264 على القطاع إلى 37718 شهيداً و86377 جريحاً.

مقالات مشابهة

  • قوات الدعم السريع تستهدف مرافق عامة في الفاشر بالقصف المدفعي
  • البرهان يبحث مع وفد من جنوب كردفان تطوّرات الأوضاع الأمنية
  • الدعم السريع يسيطر على منطقة جبل موية جنوب شرق السودان
  • كباشي يتفقد الجيش في سنار ويؤكد إفشال «مخططات تدمير السودان»
  • عشرات الشهداء والجرحى جراء استمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة
  • عودة الحياة نسبياً في «سنار» عقب مواجهات الجيش والدعم السريع
  • والي سنار يعلن إحباط هجوم للدعم السريع ويؤكد استقرار المدينة
  • مستشار «حميدتي» يتهم «مناوي» بطلب مبالغ مالية مقابل القتال إلى جانب الدعم السريع و«الحركة» تنفي
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع على أبواب سنار
  • بالصور والفيديو.. انتشار عناصر الجيش السوداني بمدينة سنار عقب صد هجوم لقوات الدعم السريع