استقبل رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أول السعيد شنڨريحة يوم الأربعاء بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي العقيد السوفيتي المتقاعد أندري بافيلينكو الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر.

www.mdn.dz/site_principal

وذكرت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان رسمي أن شنڨريحة  رحب ببافيلينكو ومرافقيه، مشيدا  بدور الفرق السوفياتية في مهمة نزع الألغام الموروثة عن الاستعمار عقب استقلال الجزائر.

إقرأ المزيد بوغدانوف يبحث مع عطاف مستوى العلاقات الروسية الجزائرية والتصعيد في الشرق الأوسط (صور)

ونقلت الوزارة عن شنقريحة قوله: "أود في البداية أن أرحب بكم وبالوفد المرافق لكم، بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي، وكلي أمل أن تكون زيارتكم إلى الجزائر ممتعة ومفيدة، وأن تسمح لكم باستحضار ذكريات مشاركتكم عقب استقلال بلادي، في عملية نزع الألغام الموروثة عن الاستعمار على حدودنا الغربية والشرقية".

وأضاف: "بهذا الصدد أود أن أشيد وأنوه بدور الفرق السوفيتية المشاركة هذه المهمة الإنسانية بامتياز سواء من خلال مشاركتها الميدانية في هذه العملية أو مساهمتها في تكوين الفرق الهندسية الجزائرية، مما مكّن أفراد جيشنا الفتي آنذاك من اكتساب المعارف والتحكم الجيد في التقنيات والمعدات المستخدمة في مثل هذه العمليات الدقيقة".

www.mdn.dz/site_principal

كما أكد أن العلاقات الجزائرية الروسية قد شهدت تطورا كبيرا، لاسيما عقب إبرام الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين البلدين.

وأردف: "لا يفوتني التذكير في هذه المناسبة بأن مساهمة الاتحاد السوفيتي سابقا في هذه العملية لا تمثل إلا وجها واحدا من أوجه التعاون الثنائي المتعدد الأشكال الذي انطلق مباشرة بعد استقلال الجزائر سنة 1962، ومنذ ذلك التاريخ عرفت العلاقات الثنائية بين بلدينا تطورا كبيرا، لاسيما عقب إبرام الشراكة الاستراتيجية المعمقة خلال زيارة الدولة التي أداها الرئيس عبد المجيد تبون إلى بلدكم الصديق عام 2023".

إقرأ المزيد بوغدانوف: العلاقات الروسية الجزائرية عميقة وبيننا تنسيق كبير

وفي الختام أكد شنقريحة أن الجزائر تحرص على التعبير عن اعترافها بالجميل لكل من وقف إلى جانبها في الأوقات الصعبة، قائلا: "أؤكد لكم أننا في الجزائر نحرص بشدة على التعبير عن اعترافنا بالجميل لكل من وقف إلى جانبنا في الأوقات الصعبة، ولن ننسى أبدا حسن صنيعكم وسنرحب بكم دوما في الجزائر كلما أردتم زيارتنا".

ومن جانبه عبر العقيد بافيلينكو عن شكره الخالص على كرم الضيافة التي حظي بها منذ وصوله إلى الجزائر، مؤكدا أن هذه الزيارة ستبقى راسخة في ذاكرته، لأنها سمحت له باستحضار ذكريات عزيزة عليه ومليئة بالمشاعر والأحاسيس عاشها خلال تواجده بالجزائر  خلال ستينات القرن الماضي في إطار هذه المهمة الإنسانية.

واختتم اللقاء بتكريم الفريق أول شنقريحة بافيلينكو الذي يعتبر صديقا للجزائر.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الجزائر إفريقيا الاتحاد السوفييتي عبد المجيد تبون فلاديمير بوتين موسكو أرکان الجیش

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين المعهد الجزائري للبترول و”توتال إنرجيز” لتطوير الخبرات

وقّع المعهد الجزائري للبترول التابع لسوناطراك وشركة توتال إنرجيز للإستكشاف والإنتاج الجزائر. على مذكرة تفاهم مدتها ثلاث سنوات. تشمل مجالات التكوين وتطوير المهارات والخبرات.

وتهدف هذه المذكرة التي تم توقيعها بمقر المعهد الجزائري للبترول بولاية بومرداس، إلى دعم تعزيز وتطوير الموارد البشرية في مختلف المجالات. وكذا تطوير المعارف التقنية والمهنية لموظفي شركة توتال إنرجيز للإستكشاف والإنتاج الجزائر. المتواجدين على مستوى الوحدات الصناعية بالشراكة مع سوناطراك.

وجرت مراسم التوقيع بحضور المدير العام لتوتال إنرجيز للإستكشاف والإنتاج الجزائر مفدي زكرياء شيخ، ومدير المعهد الجزائري للبترول عبد القادر ڨنون.

وقال عبد القادر ڨنون أن المعهد جاهز لتجسيد هذه الشراكة، التي تهدف إلى تطوير التعاون في مجال الأنشطة المرتبطة بالتكوين وتثمين الموارد البشرية في مختلف مجالات سلسلة القيمة للنفط والغاز.

وأكد مفدي زكرياء شيخ، أن توقيع هذه المذكرة مع المعهد الجزائري للبترول يترجم إلتزام شركة توتال إنرجيز للاستكشاف والإنتاج الجزائر. بالمساهمة في تطوير الكفاءات بقطاع الطاقة، وكذا تسهيل الاندماج المهني للخريجين الشباب من خلال العديد من برامج الدعم والتدريب.

وبهذا الخصوص، اتفق الطرفان على الشروع في أقرب الآجال، تنظيم دورات تدريبية وبرامج الدعم للخريجين الشباب من قبل المعهد الجزائري للبترول، الأمر الذي سيساهم في تطوير رأس المال البشري.

مقالات مشابهة

  • 3 نساء يترشحن للانتخابات الرئاسية في الجزائر.. لكن فرصهن معدومة
  • الجيش الجزائري: القضاء على إرهابي وضبط ٧٣٦ مهاجرا غير شرعي
  • رئيس البرلمان الأفريقي يستقبل "العسومي" ويجريان مباحثات حول تعزيز العلاقات العربية الأفريقية
  • البطولة الإفريقية لألعاب القوى.. العداء بوعناني يهدي الجزائر ميدالية فضية
  • إعلام الاحتلال يكذب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لواء رفح التابع لحماس لم يُفكك
  • العلمي يستقبل رئيسة لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب البوليفي
  • كوبا تدعم جهود الجزائر لوقف العدوان الصهيوني على غزة
  • الجنائية الدولية تصدر "مذكرة اعتقال" بحق شويغو ورئيس هيئة أركان الجيش الروسي
  • “الفاف” تطمئن بخصوص الوضع الصحي لبن طالب
  • مذكرة تفاهم بين المعهد الجزائري للبترول و”توتال إنرجيز” لتطوير الخبرات