يورو 2024 : جاريث ساوثجيت تحت مقصلة الاقالة حال عدم تحقيق اللقب
تاريخ النشر: 13th, June 2024 GMT
أكدت مصادر صحفية انجليزية ان الاتحاد الانجليزي لكرة القدم لن يضيع الكثير من الوقت في اختيار خليفة المدير الفني الحالي لمنتخب انجلترا جاريث ساوثجيت حال عدم نجاح الاخير في قيادة منتخب الاسود الثلاثة للفوز بلقب يورو 2024 في المانيا .
ويدخل منتخب انجلترا منافسات يورو 2024 وهو احد اهم المرشحين للحصول على اللقب و هو ما يضع الكثير من الضغوط على المدير الفني جاريث ساوثجيت الذي اكد في تصريحات للصحف الالمانية عند وصول منتخب انجلترا الى مكان اقامته في المانيا انه ربما لا يكون متواجدا على رأس القيادة الفنية للمنتخب الانجليزي حال عدم الفوز بلقب يورو 2024 .
وقال مارك بولينجهام المدير التنفيذي للاتحاد الانجليزي لكرة القدم ان هناك خططا واضحة لتحديد بديل جاريث ساوثجيت حال عدم تحقيقه للقب وان كان قد اكد عدم وجود اي اتصالات حالية مع اي مدير فني لتولي مهمة قيادة المنتخب الانجليزي عقب يورو 2024 مشيرا الى ان الاتحاد الانجليزي لم يتلقى اي اتصالات من اي نادي يرغب في التعاقد مع ساوثجيت عقب يورو 2024 على الرغم من الكثير من الترشيحات التي كانت تصب في اتجاه توليه مهمة قيادة مانشيستر يونايتد عقب البطولة الاوربية .
وقال مارك بولينجهام في تصريحات ابرزتها صحيفة التايمز الأنجليزية : قلت من قبل ان اي مؤسسة ناجحة لابد ان يكون لديها خططا مستقبلية بشأن العناصر الهامة لديها ونحن بالقطع نضع خططا مستقبلية للمنتخب الانجليزي ومن بينها من يخلف جاريث ساوثجيت حال رحيله عن المنتخب .
ولم ينفي بولينجهام امكانية تجديد التعاقد مع ساوثجيت حيث ينتهي تعاقده الحالي في ديسمبر المقبل وقال : لا نستطيع تحديد اي شىء الان سنجلس عقب البطولة ونرى لان الناس تحب ان تحكم على الاشياء من خلال النتائج وهذا غير صحيح فمن الممكن ان تؤدي بشكل سيىء لكنك توفق في احراز النتائج او انك تكون جيدا و قدمت عطاءا ممتازا لكن تواجه سوء حظ مثل حصول لاعبين على بطاقة حمراء تهدر ما قدمه الفريق لذلك في الاغلب الحكم لا يكون بمنظور النتائج فقط . لذلك ما اقوله اننا سنقوم بتقييم كل شىء عقب البطولة . كما تعلمون فأن جاريث ساوثجيت قام بعمل رائع مع المنتخب الانجليزي و هو فاز بحوالي نصف عدد المباريات الاقصائية التي شاركنا فيها منذ عام 1966 وهو امر رائع بالنسبة له ونحن نضع كل هذه الامور في الحسبان .
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: منتخب إنجلترا مانشيستر يونايتد جاریث ساوثجیت حال عدم یورو 2024
إقرأ أيضاً:
من يريد أن يكون الأدنى؟ ملامح التهميش والتفكك في السودان
**تقديم**
*هذه محاولة مختصرة جدًا لتفكيك ملامح الأزمة السودانية عبر تتبع مساراتها السياسية والاجتماعية والثقافية، وعرض كيف أدى التهميش والانقسامات وهيمنة حكم الجيش إلى واقع معقد يتطلب إعادة نظر جذرية.
*السودان بلد ذو تاريخ معقد ومؤلم، مليء بالمآسي التي تعكس التفرقة الاجتماعية والعرقية والتهميش السياسي. ألقت هذه المعاناة بالسودان في خضم حروب مدمرة وصراعات مستمرة، مما أدى إلى تفكك مفاصل الدولة، بدءًا من حقبة الاستعمار مرورًا بالحكومات الوطنية التي تولت الحكم لاحقًا. في هذا المقال، أسلط الضوء على بعض الفصول المحورية من التاريخ الحديث، ممزوجة بعاطفة المحب الموجوع.
**الفصل الأول: انفصال الجنوب… رحلة الألم والتهميش**
*بالرغم من “الألفة والمحبة” التي جمعت السودانيين، اختارت الأغلبية من أبناء وبنات جنوب السودان التصويت للانفصال عام 2011. هذا القرار لم يكن مفاجئًا، بالنظر إلى الحروب القاسية والنضال الشرس الذي خاضه الجنوبيون منذ إعلان الاستقلال عام 1956.
فقد تعرضت مناطق الجنوب للدمار والقصف المستمر:
• مات الأطفال في أرحام الأمهات.
• اغتُصبت النساء.
• أُحرقت البيوت والمدارس والكنائس بالكامل.
• قصف الطيران الحكومي أراضي الجنوب بلا هوادة.
*في البداية، قصف طيران قائد الجيش حسن بشير نصر المزارع والغابات وحتى الحيوانات البرية.
*انفصل الجنوب لأنه لم يجد مكانًا له في السودان الموحد الذي كان يحلم به، في ظل سياسات التهميش والاستعلاء التي عمقت الجراح.
**الفصل الثاني: الانقلابات… دائرة لا تنتهي**
*منذ أن سلم رئيس الوزراء عبدالله خليل مفاتيح البرلمان لقائد الجيش إبراهيم عبود عام 1958، دخل السودان في دوامة من الانقلابات العسكرية.
*في 1964، تنفس الشعب الصعداء مع ثورة أكتوبر، معبرًا عن آماله في الحرية والخلاص. *حينها أنشد الشاعر هاشم صديق:
“*والنور في الآخر طل الدار
*والعزة اتهادت للأحرار…
*شهرنا سيوف عصياننا المدني
*وكانت وحدة صف يا وطني.”
*وردد الشعب وراءه :
"يا اكتوبر انحنا العشنا ليالي زمان
*في قيود و مظالم و قيد وهوان
*حلفنا نسير ما نضوق الراحة
*شهرنا سيوف عصيانا المدني
*وكانت وحدة صف ياوطني
*هزمنا الليل
*والنور في الآخر طل الدار
*و العزة اتهادت للاحرار"
*لكن هذه الآمال سرعان ما تبددت، وتوالت الانقلابات العسكرية تحت ذرائع مختلفة، أبرزها البحث عن حل لمشكلة الجنوب.
** و انفصل الجنوب!:
*يا هاشم صديق عليك الرحمة ماتت القرنتية
*لكن يا بختها بتها رجعت للسوباط
*حيث الكتوف متلاحقةً لا اعلي و لا ادني !
*كان انفصال الجنوب لاحقًا تتويجًا لهذه الأزمات، خاصة بعد صعود نظام الكيزان الذي أراد سودانًا إسلاميًا عربيًا مغلقًا.
**الفصل الثالث: مأساة دارفور والغرب**
*لم تقتصر المعاناة على الجنوب، بل امتدت إلى دارفور والغرب، حيث واجه سكان هذه المناطق تهميشًا مضاعفًا وصراعات دامية:
• تعرضت القرى والمزارع للقصف والتدمير الكامل.
• اغتُصبت النساء بالآلاف وسط صمت دولي ومحلي.
• شُرد الأطفال، ودُمرت البنى التحتية بالكامل.
*استُخدمت المليشيات مثل الجنجويد و كتايب النظام العام و البرآء وقوات الأمن المؤدلجة كأداة لتدمير المجتمعات المحلية، وبلغت المأساة ذروتها خلال حكم عمر البشير الذي صرح بشكل صادم بان “**اغتصاب الغرباوية شرف عظيم لها **”.
*في الحقيقة تم اغتصاب الاف الغرباويات بينما سمار الخرطوم والعاصمة المثلثة في صخبهم و هجيجهم و مدائحهم . و بينما الصفوة الأثرياء من الحركة الإسلامية يفترشون سجاجيد المساجد الفاخرة ياكلون الكيك و المعجنات و يشربون العصاير و ينكحونً في قصورهم ما طاب لهم مثني و ثلاث و رباع!
*رغم هذه المعاناة، استمر سكان دارفور والغرب في مقاومة التهميش، مما يجعلهم رمزًا للنضال ضد الظلم والاستبداد.
**الفصل الرابع: تهجير النوبيين… المثال الدائم للتهميش**
*النوبيون، أحفاد كوش وتهارقا وأماني ريناس، يمثلون أحد أقدم الشعوب السودانية وأكثرها تجذرًا في التاريخ. ومع ذلك، عانوا على مر العقود من سياسات إقصائية تمثلت في الإغراق والتهجير القسري، بدءًا من بناء سد أسوان في أوائل القرن العشرين وحتى سد مروي.
*هذه السياسات أدت إلى:
• إغراق أراضيهم التاريخية: طُمست مواقع أثرية كانت شاهدة على حضارتهم الممتدة لآلاف السنين.
• تهجيرهم القسري: تم نقل النوبيين إلى مناطق جافة وغير مأهولة، بعيدة عن النيل الذي كان شريان حياتهم.
• تفتيت مجتمعهم: تسبب التهجير في ضياع الهوية الثقافية وضياع التقاليد التي كانت تربطهم بأرضهم.
*التهجير لم يكن مجرد نتيجة لمشاريع تنموية، بل عكس سياسة ممنهجة لتهميش الثقافات الأصيلة. وبرغم كل هذه المآسي، لا يزال النوبيون يحتفظون بذاكرة جماعية قوية، ونضالهم المستمر يذكّرنا بضرورة الاعتراف بالتنوع الثقافي وبناء سودان يعكس هوياته المتعددة.
**الساقية لسة مدورة: الحلقة المفرغة للصراعات**
*رغم إسقاط نظام “الكيزان” عام 2019، لم تتوقف المآسي. استمرت الصراعات الداخلية، وازداد التدخل الأجنبي الطامع في موارد السودان، من الذهب إلى الأراضي الخصبة، مما زاد من تعقيد المشهد.
**كسرة: إشارات من التاريخ والشعر**
*رصد للأحداث والسياق التاريخي:
• كل البشرية تعود لأم إفريقية: كشفت الدراسات العلمية أن أصول البشرية تعود إلى أم إفريقية أطلق عليها العلماء اسم “حواء الميتوكوندريا”.
• السودان، إفريقيا المصغرة: يعكس السودان بتنوعه العرقي والثقافي مشكلات وتناقضات إفريقيا ككل، حيث التنوع نعمة ولعنة في آن واحد.
• المجموعات النيلية: مثل الدينكا، الشلك، والنوير، لعبت دورًا مهمًا في تشكيل تاريخ السودان منذ العصر الحجري الحديث.
• صلات القربى الجينية: كشفت الدراسات عن روابط جينية بين النوبيين والفور والزغاوة، وحتى بين سكان شمال السودان وسكان شرق إفريقيا مثل إثيوبيا، مما يدل على وحدة الجذور رغم الانقسامات السياسية والعرقية.
• “الغرابة”: مصطلح تاريخي يشير إلى سكان غرب السودان، تحول مع الزمن إلى أداة سياسية لتغذية التفرقة العرقية.
• الجلابة: وصف أُطلق على النخبة الشمالية التي سيطرت على الثروات والفرص، مما أدى إلى تعميق الفجوة بين المركز والهامش.
*من كلمات محمد الفيتوري:
“*الأعظم من قدر الإنسان هو الإنسان.
*أدنى من فينا قد يعلونا يا ياقوت،
*فتكن الأدنى تكن الأعلى فينا.”
*رسالة الكسرة:
*هذه ليست مجرد إشارات تاريخية أو مقتطفات شعرية، بل هي تذكير بأن السودان يحمل في داخله إرثًا عظيمًا يمكن أن يكون أساسًا لمستقبل أكثر عدالة.
**الخاتمة: هل يمكن أن نتعلم؟**
*قال رسول الله ﷺ:
“ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر، إلا بالتقوى.”
*السودان، هذا البلد الغني بتنوعه الثقافي والتاريخي، يحتاج إلى إعادة بناء نفسه على أسس العدالة والمساواة.
*فهل يمكننا أن نتعلم من الماضي؟ وهل نستطيع تحويل هذا التنوع إلى مصدر قوة بدلًا من أن يكون سببًا للصراع؟
د. أحمد التجاني سيد أحمد
15 نوفمبر 2024، روما، إيطاليا
ahmedsidahmed.contacts@gmail.com