استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء الرئيس الأوكراني المنتهية شرعيته فلاديمير زيلينسكي في جدة.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتائج وسيكون فاشلا

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" فقد بحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين السعودية وأوكرانيا وأخر المستجدات في الأزمة الأوكرانية.

وأكد بن سلمان خلال الاستقبال حرص بلاده ودعمها لكافة المساعي والجهود الدولية الرامية لحل الأزمة، وبحث السبل الكفيلة لتخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.
ومن جانبه أعرب زيلينسكي عن تقديره للجهود التي تبذلها االسعودية بهذا الصدد.
وحضر الاستقبال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الحرس الوطني الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، ووزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان الوزير المرافق، والسفير السعودي لدى أوكرانيا محمد الجبرين.


فيما حضر من الجانب الأوكراني أندري يرماك رئيس مكتب زيلينسكي، ووزير الخارجية دميتري كوليبا، ووزير الدفاع  رستم عميروف، والسفير الأوكراني لدى الرياض أناتولي بيترينكو وعدد من المسؤولين.

وتجدر الإشارة إلى أن وسائل إلإعلام السعودية افادت في وقت سابق نقلا عن مصادر دبلوماسية في المملكة، أن الرياض لن تشارك في مؤتمر السلام حول أوكرانيا الذي سيعقد في الفترة من 15 إلى 16 يونيو في سويسرا، وذلك بسبب عدم مشاركة روسيا فيه.

ومن الجدير ذكره  أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب في أكثر من مناسبة استعداده للتفاوض ولكن استنادا إلى الواقع على الأرض ومطالب روسيا الأمنية وليس بناء على "الرغبات".

وفي وقت سابق قال السكرتير الصحفي للسفارة الروسية في بيرن، فلاديمير خوخلوف، إن سويسرا لم ترسل دعوة إلى روسيا للمشاركة في القمة حول أوكرانيا، وأن موسكو لن تشارك في أي حال.

وأوضح أن فكرة مؤتمر السلام، التي روج لها المنظمون بقوة، غير مقبولة بالنسبة لروسيا الاتحادية، لأن هذا خيار آخر للدفع بـ"صيغة للسلام" غير قابلة للتطبيق ولا تأخذ في الاعتبار المصالح الروسية.

المصدر: واس + نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية الرياض العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا القمة العربية في جدة رستم عميروف فلاديمير زيلينسكي فيصل بن فرحان كييف محمد بن سلمان حول أوکرانیا بن سلمان

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم الجمعة، أن روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية في البلاد باستخدام 19 طائرة مسيرة خلال الليلة الماضية.

 

وأضافت في بيان أن الدفاعات الجوية أسقطت 9 طائرات مسيرة، ومن المرجح أن 7 طائرات أخرى تأثرت بالتشويش الإلكتروني. ولم تذكر تفاصيل عن مصير الطائرات الـ3 المتبقية.

 

وأوضح رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، أن مبنى سكنيا تضرر في العاصمة دون ورود تقارير عن وقوع إصابات. وأضاف أن حريقا اندلع جرى إخماده على الفور.

الهجوم ألحق أضرارا بمبنى إداري تجاري

وذكر  حاكم منطقة كيروفوهراد، أندريه رايكوفيتش، أن الهجوم ألحق أضرارا أيضا بمبنى إداري تجاري هناك مما تسبب في إصابات طفيفة لأحد الموظفين.

وقال حاكم منطقة خيرسون، أوليكساندر بروكودين، إن القوات الروسية ضربت أيضا بنية تحتية حيوية ومرافق للخدمات العامة و35 مسكنا خاصا في اليوم الماضي مضيفا أن الهجمات المختلفة هناك قتلت شخصا وأصابت أربعة آخرين.

 

كما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، الخميس، أنها أسقطت 78 طائرة مسيرة من أصل 105 أطلقتها روسيا خلال الهجوم، وتأثرت 23 منها على الأرجح بتشويش إلكتروني.

 

وأكد الجيش الأوكراني أنه استخدم صواريخ باليستية من طراز أتاكمز التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب محطة رادار روسية لتقليل قدرة موسكو على "رصد وتتبع واعتراض" الأهداف الباليستية دون أن يذكر توقيتا محددا لتنفيذ تلك الضربة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يلتقي جنودا أوكرانيين يقاتلون داخل روسيا
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • انعقاد مؤتمر السلامة والصحة بشمال سيناء
  • الأمير عبد العزيز بن سلمان يحذر من هبوط برميل النفط إلى 50 دولارا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • مدير الدفاع المدني المكلف ينقل تعازي الأمير عبدالعزيز بن سعود لذوي شهيد الواجب الجندي عبدالله السبيعي