صحيفة الاتحاد:
2024-06-30@03:22:45 GMT

1.2 مليون يتوافدون إلى مكة لأداء مناسك الحج

تاريخ النشر: 13th, June 2024 GMT

مكة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عمر الدرعي: رفع مستوى خدمات الوعظ والإفتاء لحجاج الإمارات قبيل بدء المناسك وفد حجاج «الشارقة الخيرية» يغادر إلى الأراضي المقدسة

توافد مئات الآلاف من ضيوف الرحمن، حجاج بيت الله الحرام، إلى مدينة مكة المكرمة، لأداء فريضة الحج في انتظار بدء المناسك التي تبدأ غداً، فيما بدأ ضيوف الرحمن، بالطواف حول الكعبة بالمسجد الحرام، وبحسب السلطات السعودية، فقد وصل 1.

2 مليون شخص، من دون احتساب الموجودين من داخل المملكة.
وشارك في العام 2023 أكثر من 1.8 مليون شخص، جاء 90% منهم من خارج المملكة، معظمهم من الدول الآسيوية والعالم العربي.
وتعمل جميع الجهات الحكومية في المملكة على سهولة الحركة داخل وخارج المسجد الحرام، وتنظيم حركة الحشود بشكل متواصل من ضيوف الرحمن بسلاسة وفق الأماكن المخصصة للصلاة، وأداء المناسك وتهيئة الأماكن لهم لأداء الصلوات، مع تفعيل كامل الخدمات والتسهيلات، وتوفير خدمات «سقيا زمزم»، ووسائل الراحة والسكينة كافة، التي تمكن قاصدي المسجد الحرام من أداء الصلوات والعبادات بكل يسر وسهولة، حسبما قالت وكالة الأنباء السعودية «واس» أمس.
وأضافت «عملت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والجهات المعنية العاملة في المسجد الحرام على تنظيم الحشود من أجل استيعاب الأعداد المتزايدة من ضيوف الرحمن في المسجد الحرام وساحاته، وتهيئة الخدمات جميعها لتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة».
وفي السياق، أوضحت الوكالة، أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، أتاحت لخدمة ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة خدمة «النقل الترددي» على مدار الساعة لضيوف البرنامج من مقار سكنهم في مكة المكرمة إلى المسجد الحرام ذهاباً، وإياباً.
وتابعت: «تهدف وزارة الشؤون الإسلامية من خلال خدمة النقل الترددي لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة إلى تمكين ضيوف الرحمن من التنقل عبر وسائل النقل العام من وإلى المسجد الحرام، عبر مسارات محددة من قبل الجهات المختصة، وتقليل الكثافة والازدحام في المنطقة المركزية خلال موسم حج هذا العام، من أجل الإسهام في تيسير السبل كلها لضيوف الرحمن، لينعموا بتأدية مناسكهم الدينية بكل يسر وأمان».
من جانبها، كثّفت الجهات الحكومية بالمدينة المنورة أعمالها الميدانية لتفويج الأعداد المتبقية من ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة عبر مراكز تفويج الحافلات، وميقات ذي الحليفة على مدار الساعة.
وتشهد أعمال تفويج الحجاج بطريق الهجرة بالمدينة المنورة، كثافة عالية وسط منظومة من الخدمات الأمنية والصحية، وخدمات الإرشاد والتوجيه الميداني للحافلات، للتأكد من تيسير حركة وانتقال الحجاج لمكة المكرمة بكل سهولة وتنسيق متكامل بين الجهات جميعها ذات العلاقة بأعمال الحج.
واستمراراً للجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتقديم الرعاية المتكاملة لضيوف الرحمن في موسم حج 1445هـ، أوضحت الوزارة أن نحو 74 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية المتنوعة التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة حتى اليوم الرابع من شهر ذي الحجة 1445هـ.
وأشارت «الصحة» إلى أن الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل.
كما تم إجراء 15 عملية قلب مفتوح، و181 قسطرة قلبية، و536 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 1605 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.
وأكدت الصحة التزام المنظومة الصحية في المملكة بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، من خلال كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، لضمان سلامتهم وراحتهم خلال موسم الحج.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مناسك الحج الحج موسم الحج الحجاج حجاج بيت الله الحرام حجاج بيت الله مكة المكرمة السعودية فريضة الحج ضيوف الرحمن من ضیوف الرحمن المسجد الحرام لضیوف الرحمن مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج

أمرت النيابة العامة بفتح تحقيقات عاجلة مع عدد من شركات السياحة التي باشرت تنظيم رحلات أداء مناسك الحج لهذا العام، بالمخالفة للضوابط والإجراءات القانونية.


حيث باشرت النيابة العامة التحقيقات في القضية رقم ٨٤٧٥ لسنة ٢٠٢٤ إداري أول المنتزة، بشأن بلاغ صاحب شركة سياحة باضطلاع متهميْن -الأول مدير فرع الشركة بمحافظة الإسكندرية والثاني صاحب شركة أخرى- بإيهام خمسة وعشرين مواطنًا بقدرتهما على تسفيرهم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، ومنحهم تأشيرات زيارة بالمخالفة للإجراءات القانونية؛ وقد نتج عن ذلك وفاة واحدة من الحجاج حال سعيها في أداء مناسك الحج. وقد كشفت التحقيقات بسؤال ذويها عن قيام مالكي شركتيْ السياحة آنفيْ البيان، وآخرين من العاملين في هذا القطاع، بالاتفاق مع المتوفاة على منحها تأشيرة زيارة إلى المملكة العربية السعودية تتيح لها أداء مناسك الحج، وتوفير أماكن لإقامتها وحافلاتٍ للتنقل، بالمخالفة للضوابط والإجراءات القانونية المعمول بها، وذلك مقابل مبالغ مالية تم تحصيلها منها لتسفيرها لأداء المناسك بهذه الطريقة غير المشروعة، وهو ما أيده المدير العام المختص بوزارة السياحة والآثار، وأكدته تحريات جهة البحث. 

 

هذا وقد أمرت النيابة العامة بضبط المتهمين، ونفاذًا لذلك ضُبط اثنان منهم، ووجهت النيابة العامة إليهما تهمة التسبب خطأ في وفاة المجني عليها، لمخالفتهما القوانين واللوائح وعدم توفير وسائل الانتقال وأماكن الإقامة المتفق عليها، مما أدى إلى وفاتها، وأمرت بحبسهما أربعة أيام احتياطيًا.


كما باشرت النيابة العامة تحقيقاتها في القضية رقم ٤٣٠٣ لسنة ٢٠٢٤ جنح قصر النيل، بشأن بلاغ وفاة سيدة حال أداء مناسك الحج بعد منحها تأشيرة زيارة.

 كان قد تم الاتفاق مع ثلاثة أشخاص على استخراجها بمعرفة شركتيْ سياحة، وبسؤال ابنيْ المتوفاة شهدا باضطلاع المتهمين باستخراج تأشيرة زيارة لوالدتهما لأداء فريضة الحج، وذلك بمعرفة مسئولي شركتي سياحة أخرييْن، وبعد سفرها حدثت وفاتها حال أدائها تلك المناسك إثر ما تعرضت له من إعياء بسبب عدم توفير وسيلة انتقالها، وباستجواب مالك شركة السياحة الأولى نفى صلته بواقعة سفر المتوفاة، فأمرت النيابة العامة بحجزه لحين ورود تحريات الشرطة، وجارٍ استكمال التحقيقات، واستدعاء مسئولي باقي الشركات المخالفة.

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليون حاج زاروا المسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • “الجوازات” تعلن الجاهزية لاستقبال المعتمرين لعام 1446هـ
  • نجاح الحج المميز
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد شركات السياحة المخالفة لضوابط الحج
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • عاجل.. النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها
  • تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي