أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مستشار النمسا يستقبل عبدالله بن زايد في فيينا أمام محمد بن راشد.. ثلاثة من أعضاء السلطة القضائية يؤدون اليمين القانونية

نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية، ملتقى احتفالياً بالأسبوع العالمي للأرشيف، بحضور عدد كبير من مديري الأرشيفات الحكومية والمعنيين بشؤون الأرشفة في الدولة، وجاء الملتقى تحت شعار «أهمية تنظيم التراث الوثائقي وصونه»، وتضمّن محاضرة عن أهمية صون التراث الوثائقي الوطني، وأهمية تنظيم الوثائق والأرشيف في الجهات الحكومية، وشهد الإعلان عن بيان إدارة المعلومات والسجلات الحكومية لدعم الابتكار والتميز، واعتماد أفضل الممارسات لإدارة المعلومات الحكومية كثروة وطنية، وقد أكد البيان أن الأرشيف والمكتبة الوطنية يدعم الابتكار والتميز، بهدف تحفيز الجهات الحكومية وتشجيعها على تعيين مسؤول أو خبير مختص للإشراف على نطاق عمل إدارة المعلومات والسجلات، ومتابعتها وإجراء التعديلات اللازمة، والتعامل مع المعلومات والسجلات الحكومية كأصول وطنية، وإدارتها وفق ذلك، واتخاذ الإجراءات الفعالة لضمان حفظ أصول المعلومات والسجلات الرسمية لتكون قابلة للاطلاع عليها في المدى الطويل، وتحويل أصول المعلومات والسجلات التاريخية إلى عهدة الأرشيف والمكتبة الوطنية بناء على لائحته التنفيذية.



تعزيز الوعي
أكد عبد الله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، أن حفظ ذاكرة الوطن وإتاحتها، تأتي في مقدمة مهام الأرشيف والمكتبة الوطنية، وأن هذا ينسجم تماماً مع أهداف اليوم العالمي للأرشيف، الذي يحثّ على تعزيز الوعي بأهمية الأرشيفات وتفعيل مبادرات الحفاظ عليها، وحمايتها وضمان حق الوصول إليها.
وقال آل علي: «إذا كان اهتمامنا في الماضي قد انصبّ على الأرشيف التقليدي، فإننا اليوم نحتاج إلى جهد مضاعف، ونحن نواكب التحول التقني العالمي على صعيد رقمنة الأرشيفات والحفاظ على هويتها وخصوصيتها، بل ونذهب أبعد من ذلك، حيث نمهد الطريق أمام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال الأرشفة والتوثيق وحفظ الذاكرة الوطنية بهدف الوصول إلى مستقبل أفضل بتوظيف الذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي في مجال جمع المخزون التاريخي الذي يمثل ثقافتنا، وتحليله وحفظه وإتاحته». كما شدد على أهمية الحفاظ على الأصول الوطنية الثمينة، مشيراً إلى أن كل وثيقة تاريخية هي جزءٌ من تاريخنا الذي يعد أمانة في أعناقنا جميعاً، ومن حقّ الوطن علينا أن نصون تراثه الوثائقي ونحفظه للأجيال.

صون التراث الوثائقي
قدم حمد المطيري، مدير إدارة الأرشيفات في الأرشيف والمكتبة الوطنية، خلال الملتقى، محاضرة عن أهمية صون التراث الوثائقي الوطني، حيث سلط الضوء على تنظيم الوثائق والأرشيف في الجهات الحكومية، وما يتطلبه ذلك من التزام قانوني، ودعم متخذي القرار، وتوثيق الإنجازات وضمان استدامتها، ومواكبة التطورات المهنية والتكنولوجية العالمية، ورفع الكفاءة الإدارية والتنظيمية، وحفظ الحقوق وتثبيت المسؤوليات، وتوثيق الذاكرة الجماعية والمؤسسية، والاستفادة من المعارف السابقة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأرشيف والمكتبة الوطنية الإمارات الأرشیف والمکتبة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

رابط نتيجة مسابقة البريد المصري 2024 بالرقم القومي

ينتظر آلاف المواطنين بفارغ الصبر نتيجة مسابقة البريد المصري 2024،هذه المسابقة التي أطلقتها هيئة البريد المصري بالتعاون مع جهاز التنظيم والإدارة المركزي عبر بوابة الوظائف الحكومية، وتهدف إلى سد العجز في الوظائف الشاغرة من خلال توظيف عدد من حاملي المؤهلات العليا، وتُعد هيئة البريد المصري من أعرق المؤسسات الحكومية، وتسعى باستمرار لتحسين خدماتها وتطوير كفاءاتها البشرية.

رابط نتيجة مسابقة البريد المصري 2024

مع إعلان بوابة الوظائف الحكومية عن أسماء المقبولين في مسابقة البريد المصري 2024، إليكم خطوات الاستعلام عن النتائج:

 

زيارة بوابة الوظائف الحكومية الإلكترونية.الضغط على خيار “الاستعلام عن النتائج”.إدخال الرقم القومي الخاص بك في الخانة المخصصة.كتابة كود الطلب الذي حصلت عليه أثناء التقديم.النقر على زر “البحث”.الانتظار قليلًا حتى تظهر النتيجة على الشاشة. نتيجة مسابقة البريد المصري 2024 بالرقم القومي استعلام نتيجة مسابقة البريد المصري 2024 مسابقة البريد المصري لحاملي المؤهلات العليا

أعلنت هيئة البريد المصري عن مسابقة لتوظيف عدد من حاملي المؤهلات العليا في مختلف التخصصات عبر بوابة الوظائف الحكومية. شهدت هذه المسابقة إقبالًا كبيرًا من الشباب الباحثين عن فرص عمل مستقرة ومجزية، تضمنت شروط التقديم الأساسية حصول المتقدم على مؤهل عالٍ مناسب واجتياز الاختبارات والمقابلات الشخصية بنجاح.

تمثل مسابقة البريد المصري 2024 فرصة ذهبية للشباب الباحثين عن عمل مستقر ومجزٍ. 

ومع اقتراب موعد الإعلان عن النتائج، يظل الأمل كبيرًا لدى المتقدمين في الحصول على فرصة للعمل في إحدى أهم وأعرق المؤسسات الحكومية في مصر، نتمنى التوفيق لجميع المتقدمين، ويمكنهم معرفة نتائجهم بسهولة عبر بوابة الوظائف الحكومية من خلال إدخال الرقم القومي.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. بيت الشعر العربي يحتفي بتسعينية حجازي
  • المفوضية الوطنية للانتخابات تمدد فترة تسجيل الناخبين إلى السبت القادم
  • في اليوم العالمي للتقبيل.. «القبلة» لغة عالمية تقوي المناعة وتحفظ الشباب
  • عبد الوحد النبوي لـ"الشاهد": دار الوثائق بها 110 ملايين وثيقة ترجع للعصر الفاطمي
  • دائرة العلاقات الحكومية تعزز رؤية الشارقة المستدامة للتنمية
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»
  • من الأرشيف / مواطن غير معنون..
  • التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الشروط
  • رابط نتيجة مسابقة البريد المصري 2024 بالرقم القومي