أكد رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، الأربعاء أن بلاده ستنسحب من منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تقودها روسيا، متهما أعضاء التكتل الأمني بالتخطيط لحرب ضد بلاده مع أذربيجان.

وفي مارس آذار قال باشينيان، الذي يحاول تعزيز علاقات أوثق مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إن أرمينيا، وهي حليف وثيق تقليديا لروسيا، ستنسحب من المنظمة ما لم يوضح التكتل الأمني بالتفصيل التزامه بدعم أمن بلاده بطريقة مُرضية.

وتشير تعليقات باشينيان للبرلمانيين، والتي أوردتها وكالة أرمنبريس للأنباء، إلى أنه يشعر أنه لم يتلق مثل هذا الالتزام وهو عازم على الانسحاب من منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وقال باشينيان، وهو صحفي سابق وصل إلى السلطة في 2018 على خلفية احتجاجات الشوارع التي أزاحت السياسيين من أصدقاء روسيا، "سننسحب. سنقرر متى نغادر... لا تقلقوا، لن نعود".

وتضم منظمة الأمن الجماعي، ومقرها موسكو، إلى جانب أرمينيا كلا من روسيا وقازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وروسيا البيضاء. وقالت المنظمة إنها تنتظر من يريفان توضيح موقفها.

ويتعرض باشينيان لضغوط من محتجين غير راضين عما يقولون إنه تنازل غير مقبول عن أراض لمحاولة إبرام اتفاق سلام بعيد المنال مع أذربيجان. وقال باشينيان الأربعاء إنه على وشك الانتهاء، على الرغم من بقاء نقطة خلاف.

ويغلب التوتر على العلاقات بين روسيا وأرمينيا بشكل متزايد منذ أن استعادت أذربيجان منطقتها الانفصالية ناغورنو قرة باغ في سبتمبر من العام الماضي بالقوة على الرغم من وجود قوات حفظ سلام روسية هناك. وتستضيف أرمينيا منشآت عسكرية روسية متعددة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. رابطة الأندية تعلن 4 عقوبات على الزمالك بعد الانسحاب أمام الأهلي

أعلنت رابطة الأندية المصرية عن العقوبات التي فرضتها على نادي الزمالك بعد انسحابه في مباراة الجولة الـ27 ضد الأهلي في بطولة دوري Nile لموسم 2023-2024.

عقوبات الزمالك بعد الانسحاب أمام الأهلي

وأوضحت رابطة الأندية المصرية أنه تم فرض عدة عقوبات على نادي الزمالك بعد انسحابه من مواجهة الأهلي الذي كان مقررًا لها يوم الثلاثاء الماضي، وفيما يلي تفاصيل العقوبات:

عاجل| تفاصيل العروض الخليجية لنجوم الأهلي.. بينها 4 مليون يورو لضم "النجم المعار" ميكالي يختار اسم مفاجئ بديلًا لـ محمد صلاح في أولمبياد باريس 2024

1- فرض غرامة مالية على نادي الزمالك بقيمة 100 ألف جنيه بموجب قواعد اللائحة.

2- اعتبار الزمالك مهزومًا في المباراة بنتيجة 2-0.

3- خصم ثلاث نقاط من رصيد الزمالك في الدوري، بالإضافة إلى إعادة ترتيب الفريق ضمن جدول المسابقة.

4- تقديم مذكرة إلى مجلس إدارة الرابطة للتحقيق في مسؤولية الأطراف المعنية بقرار الانسحاب، واتخاذ الإجراءات اللازمة بناءً على نتائج التحقيق.

مقالات مشابهة

  • روسيا تدعو لإنشاء رابطة للدول المعاقبة غربياً
  • ماليزيا تعلن نيتها الانضمام إلى "بريكس"
  • عاجل.. رابطة الأندية تعلن 4 عقوبات على الزمالك بعد الانسحاب أمام الأهلي
  • زاخاروفا: التعاون بين روسيا وكوريا الديمقراطية الشعبية مهم لضمان الأمن الإقليمي
  • الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة النطاق مع إيران
  • ‏متحدثة باسم الخارجية الروسية: روسيا تعمل على "معاهدة كبيرة" مع إيران
  • أبو مازن يشكر رئيس جمهورية أرمينيا على اعتراف بلاده بدولة فلسطين
  • الرئيس محمود عباس يشكر أرمينيا على اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية
  • موسكو وباكو تبحثان عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا
  • لوكاشينكو يؤكد دعم بلاده لروسيا في المنابر الدولية