نجحت 3 منتخبات فقط في التتويج بكأس أمم أوروبا على أرضها ووسط جمهورها عبر تاريخ البطولة القارية التي بدأت عام 1960.

ويتطلع منتخب ألمانيا لحصد لقب بطولة كأس أمم أوروبا لأول مرة على أرضه هذا العام في "يورو 2024" والتي تبدأ يوم 14 يونيو الجاري وتستمر حتى 14 يوليو المقبل.

واستضافت ألمانيا الغربية بطولة كأس أمم أوروبا عام 1988، كما أقيم أربع مباريات في يورو 2020 متعدد الجنسيات في ميونخ، ولم يستطيع الألمان حصد اللقب على أرضهم.

منتخبات حصدت كأس أمم أوروبا على أرضها

إسبانيا 1964

أول منتخب استضاف بطولة أمم أوروبا وحصد لقبها كان منتخب إسبانيا والذي توج باللقب على أرضه ووسط جمهوره عام 1964 على حساب منتخب الإتحاد السوفيتي بالفوز عليه 2-1.

يورو 2024.. 8 مدربين أجانب وسيطرة وطنية والطليان الأكثر حضورًا يورو 2024.. الدوريات والأندية الأكثر حضورًا في كأس أمم أوروبا "البريميرليج والسيتي في الصدارة"

إيطاليا 1968

توج منتخب إيطاليا بكأس أمم أوروبا على أرضه عام 1968 عقب فوزه في النهائي على حساب منتخب يوغوسلافيا.

فرنسا 1984

ثالث المنتخبات التي توجت بلقب بطولة كأس أمم أوروبا على أرضها كان منتخب فرنسا في نسخة عام 1984، وفاز باللقب القاري على حساب منتخب إسبانيا بنتيجة 2-0.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كأس أمم أوروبا يورو 2024 كأس الأمم الأوروبية منتخب إسبانيا منتخب ألمانيا منتخب فرنسا کأس أمم أوروبا على یورو 2024

إقرأ أيضاً:

يورو 2024: أربعة منتخبات بحظوظ متساوية في المجموعة الخامسة نحو التأهل لدور الـ16

تلعب اليوم الأربعاء مواجهات الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة ببطولة أمم أوروبا "يورو 2024"، حيث يلتقي منتخبا رومانيا وسلوفاكيا في المباراة الأولى وأوكرانيا وبلجيكا في المباراة الثانية، وتتساوى الفرق الأربعة في المجموعة برصيد 3 نقاط. 

وبالنسبة لرومانيا وسلوفاكيا، فإن التعادل في مباراتهما سيصعد بهما لدور الـ16، بغض النظر عن نتيجة مباراة بلجيكا وأوكرانيا، حيث سيرفع تعادل رومانيا وسلوفاكيا رصيد الفريقين إلى 4 نقاط، وهو عدد نقاط أكبر من أصحاب المركز الثالث في المجموعتين الأولى (المجر 3 نقاط) والثانية (كرواتيا نقطتين).

وإذا تعادلا سينهي المنتخبان المجموعة في المركزين الثاني والثالث، إذا انتهت مباراة بلجيكا وأوكرانيا بفوز أحدهما على الآخر، فيما لو انتهت المباراتان بالتعادل سيصعد منتخبا رومانيا وسلوفاكيا أيضا لأن منتخب أوكرانيا سيظل في المركز الأخير بفارق الأهداف.

وهذا يعني أن المنتخب الأوكراني هو الوحيد المطالب بالفوز للتأهل بدون انتظار مساعدة من أحد، فيما يتعين على المنتخبات الثلاثة الأخرى أن تتفادى الهزيمة.

وتختتم اليوم أيضاً منافسات المجموعة السادسة بمباراتين الأولى، شرفية بين منتخبي البرتغال وجورجيا، والثانية مصيرية على التأهل للدور الثاني بين التشيك وتركيا.

وفي جيلسنكيرشن، يلعب منتخب البرتغال الذي ضمن التأهل لدور ال16 في صدارة المجموعة أمام جورجيا، التي تأمل في معجزة تصعد بها للدور الثاني في أول مشاركة بالبطولة.

أما منتخب جورجيا الذي يقوده فنيا الفرنسي ويلي سانيول فإنه يحلم بمعجزة جديدة تقوده للدور الثاني بعدما جمع نقطة واحدة بتعادله المثير مع التشيك (1-1) في الجولة الماضية، وخسارته أمام تركيا (1-3) في الجولة الأولى.

ولتحقيق حلم التأهل لا بديل أمام جورجيا سوى الفوز ورفع رصيدها إلى 4 نقاط مع انتظار خسارة تركيا أمام التشيك، ليتأهل المنتخب الجورجي ضمن أفضل 4 ثوالث في دور المجموعات.

وفي مواجهة أخرى مصيرية يصطدم منتخب التشيك بنظيره التركي في هامبورج لحجز بطاقة التأهل للدور الثاني.

ويملك منتخب تركيا أكثر من فرصة لضمان التأهل أولهما الفوز أو التعادل ليصعد بهما مباشرة في الوصافة أو حتى الخسارة ليبقى رصيده حينها 3 نقاط ويدخل في حسابات أفضل ثوالث لكن بشرط ألا يحقق منتخب جورجيا الفوز على البرتغال.

أما منتخب التشيك فهو يسعى لتحقيق فوز يصعد به مباشرة للدور الثاني أو ربما التعادل، ورفع رصيده إلى نقطتين ولكنه سيدخل في حسابات معقدة للغاية لحسم أفضل ثوالث حيث سيتساوى برصيد نقطتين مع كرواتيا ثالث المجموعة الثانية.

وضمن نتائج المجموعة الثالثة، اختتم منتخب إنجلترا مشواره في دور المجموعات بتعادل هزيل مع سلوفينيا بدون أهداف، وبهذه النتيجة، تأهل المنتخب الإنجليزي إلى مراحل خروج المغلوب في صدارة المجموعة برصيد 5 نقاط، فيما احتلت سلوفينيا المرتبة الثالثة برصيد 3 نقاط.

وصعقت النمسا نظيرتها هولندا بالتغلب عليها بنتيجة (3-2)، سجل ثلاثية النمسا دونيايل مالين بالخطأ في مرماه (ق6) ورومانو شميد (ق59) ومارسيل سابيتزر (ق80)، بينما سجل ثنائية هولندا كودي جاكبو (ق47) وممفيس ديباي (ق 75).

وبتلك النتيجة رفعت النمسا رصيدها إلى 6 نقاط لتخطف صدارة المجموعة الرابعة وتحجز مقعدها في ثمن النهائي، بينما تجمد رصيد هولندا عند 4 نقاط في المركز الثالث وتضمن التأهل للدور التالي بين أفضل ثوالث.


مقالات مشابهة

  • أرقام تاريخية بالجملة تُزين دور مجموعات يورو 2024
  • دي لا فوينتي يحذر إسبانيا من جورجيا
  • تأهل منتخبات جورجيا والبرتغال وتركيا إلى ثمن نهائي يورو 2024
  • يورو 2024.. جورجيا تهزم البرتغال وتتأهل إلى دور الـ 16 لأول مرة في تاريخها «فيديو»
  • يورو 2024 .. بلجيكا إلى ثمن نهائي أمم أوروبا بتعادل أمام أوكرانيا
  • يورو 2024: أربعة منتخبات بحظوظ متساوية في المجموعة الخامسة نحو التأهل لدور الـ16
  • يورو 2024.. ترتيب مجموعة إنجلترا عقب ختام دور المجموعات
  • بقيادة إنجلترا.. المجموعة الثالثة تؤهل 3 منتخبات لثمن نهائي يورو 2024
  • بسبب الناموس.. أزمة تضرب منتخب ألمانيا قبل ثمن نهائي يورو 2024
  • 8 منتخبات تتأهل لثمن نهائي يورو 2024