حملت الهند اليوم الأربعاء باكستان المسؤولية عن سلسلة من هجمات مسلحة أدت إلى مقتل 12 شخصا وإصابة العشرات خلال الأيام الثلاثة الماضية في الجزء الخاضع للسيطرة الهندية من إقليم جامو وكشمير المتنازع عليه بينهما.

وقال رئيس الشرطة في جامو أناند جين للصحفيين إن باكستان تريد أن تلحق الضرر بالسلم في البلاد.

وقالت السلطات إن معارك مسلحة نشبت في المنطقة أمس الثلاثاء وأدت إلى مقتل مسلحين اثنين وجندي من قوات شبه عسكرية وإصابة مدني و6 من أفراد الأمن.

وقالت الشرطة إن معركة ثالثة اندلعت بالأسلحة النارية في وقت لاحق من اليوم الأربعاء بمنطقة دودا في جامو، مما أدى إلى إصابة مسؤول بالشرطة.

وتأتي هذه الحوادث بعد يومين من مقتل 9 زوار هندوس، وإصابة 41 آخرين عندما هاجم مسلحون حافلة كانت تقلهم إلى ضريح هندوسي في كشمير يوم الأحد الماضي حين كان رئيس الوزراء ناريندرا مودي، رئيس حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي، يؤدي اليمين لولاية ثالثة.

وتطالب باكستان بالسيادة على إقليم جامو وكشمير التي تشهد أعمال عنف مسلحة منذ بدء تمرد مناهض للهند في عام 1989 تسبب في مقتل عشرات الآلاف، رغم تراجع العنف في السنوات القليلة الماضية.

وتنشر الهند نحو 500 ألف جندي بشكل دائم في كشمير المقسمة بينها وبين باكستان منذ انفصالهما عام 1947. وتطالب كل منهما بالسيادة على كامل المنطقة.

وتخوض مجموعات مسلحة تمرّدا منذ عام 1989 للمطالبة باستقلال الإقليم أو ضمه إلى باكستان. وأسفر النزاع عن مقتل عشرات آلاف المدنيين والجنود والمتمرّدين. وتتهم الهند باكستان بانتظام بدعم المتمردين وتسليحهم، وهو أمر تنفيه إسلام آباد.

وأصاب الجمود العلاقات بين الهند وباكستان منذ أن أنهت الهند الوضع الخاص لولاية جامو وكشمير في عام 2019، وقسمتها إلى منطقتين تخضعان للإدارة الاتحادية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات جامو وکشمیر

إقرأ أيضاً:

ثور هائج يتسبب في مقتل رجل وإصابة آخرين

خاص

تسبب ثور هائج خلال فعالية الجري مع الثيران في مقتل رجل مسن وإصابة فتاة صغيرة وجدّيها في مدينة بانتوجا في مقاطعة توليدو الإسبانية .

وفي هذا الصدد قالت صحيفة “ميرور” البريطانية، أن الرجل المتوفى، البالغ من العمر 80 عامًا، فارق الحياة إثر نطح الثور له ، بعدما اخترق حاجز أمان ، وأصيب جدّان وحفيدتهما البالغة من العمر 3 أعوام بجروح، إذ تعرضت الطفلة لإصابات في وجهها.

وعلي الفور ، هرعت السلطات المحلية إلى موقع الحادث، بما في ذلك أفراد الشرطة والحرس المدني، إلى جانب وحدات الإسعاف المتنقلة، واتخذت الشرطة قرارًا بإطلاق النار على الثور لإنهاء الخطر الذي كان يهدد حياة السكان المحليين.

وأعرب عمدة بانتوجا عن حزنه العميق جراء الحادث، معلنًا الحداد الرسمي في المدينة، وأوضح العمدة أن الإجراءات الأمنية جميعها كانت قد اتُّخِذَت مسبقًا، وأن الحادث وقع رغم التأكد من سلامة المسار قبل دقائق من بدء الحدث.

والجدير بالذكر، أنه تعدُّ هذه الحادثة الوفاة الثالثة خلال الشهرين الماضيين نتيجة لأحداث مصارعة الثيران في إسبانيا، ما يثير تساؤلات متزايدة حول جدوى استمرار هذا التقليد المثير للجدل.

مقالات مشابهة

  • مقتل وإصابة 23 شخصاً بسبب الفيضانات في أفغانستان
  • باكستان تتوعد بـ”رد حازم على أي عدوان هندي”
  • مقتل 25 شخصًا في هجمات إسرائيلية على لبنان
  • مقتل 3 في هجمات روسية على شرق أوكرانيا
  • الحديدة.. مقتل مدني وإصابة آخر بإنفجار لغم حوثي
  • الصحة في غزة: مقتل 41534 فلسطينيا وإصابة 96092 جراء الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • مقتل «7» مدنيين جراء اشتباكات مسلحة في شمال كردفان
  • مقتل 8 مسلحين في اشتباكات مع قوات الأمن في باكستان
  • ثور هائج يتسبب في مقتل رجل وإصابة آخرين
  • شجار دامٍ في مخيم مهاجرين بأبين يؤدي إلى مقتل وإصابة إثيوبيين