أحال ممثلو ادعاء أميركيون إلى القضاء منشورا يحمل تهديدا كتبه الرئيس السابق دونالد ترامب على منصة للتواصل الاجتماعي في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، وقالوا إنه يشير إلى احتمال ترهيب شهود بالكشف -بشكل غير مناسب- عن أدلة سرية حصل عليها من السلطات.

وكتب ترامب أمس الجمعة في منشور على منصة تروث سوشال التي يملكها عبارة "إذا لاحقتموني سوف ألاحقكم"، وذلك بعد يوم واحد من الدفع ببراءته من اتهامات بأنه دبر مؤامرة جنائية لتغيير نتيجة انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2020 والتي انتهت بهزيمته أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وقال مكتب المستشار الخاص جاك سميث في الدعوى التي تم رفعها أمام محكمة واشنطن الاتحادية إن منشور ترامب أثار مخاوف من أنه قد يكشف علانية عن مواد سرية، مثل محاضر هيئة المحلفين الكبرى التي حصل عليها من ممثلي الادعاء.

وفي إطار عملية معروفة باسم المكاشفة، يُطلب من ممثلي الادعاء تزويد المتهمين بالأدلة ضدهم حتى يتمكنوا من إعداد المرافعات.

وكتب ممثلو الادعاء "يمكن أن يكون لذلك تأثير سلبي ضار على الشهود أو يؤثر سلبا على عدالة القضاء في هذه القضية"، مشيرين إلى أن ترامب لديه سجل من مهاجمة القضاة والمحامين العامين والشهود في قضايا أخرى ضده.

وأصدر متحدث باسم ترامب بيانا دافع فيه عن منشور الرئيس السابق.

مطاردة سياسية

ويقول ترامب إن جميع التحقيقات التي يتعرض لها جزء من مطاردة سياسية من خصمه الرئيس جو بايدن تهدف لعرقلة حملته لخوض انتخابات 2024.

وقال على منصته "تروث سوشال" إن "خصمي السياسي وجّه إلي وابلا من الدعاوى الضعيفة.. التي تتطلب الكثير جدا من وقتي ومالي للبت فيها". وأضاف "هذا تدخل انتخابي وعلى المحكمة العليا أن تتدخل".

لكن لا يبدو حتى الآن أن متاعب ترامب القانونية نالت من الدعم القوي له بين الناخبين الجمهوريين ومن مسعاه للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض السباق الرئاسي في 2024.

ويتقدم ترامب بفارق كبير على أقرب منافسيه حاكم فلوريدا رون ديسانتيس بنسبة 54% مقابل 17% وفق ما أظهر استطلاع أجرته مؤخرا صحيفة نيويورك تايمز وجامعة سيينا.

وتبدأ اجتماعات المجالس الانتخابية (كوكس) والانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات 2024 في يناير/كانون الثاني، وسينعقد المؤتمر الذي سيتم فيه الإعلان عن المرشح في 15 إلى 18 يوليو/تموز في ميلووكي بولاية ويسكونسن.

وقد تعني مختلف دعاوى ترامب الجنائية أن يمضي الرئيس السابق وقتا في المحكمة بمقدار ما يمضيه في الحملة الانتخابية إن لم يكن أكثر.

ويمكن لترامب أيضا أن يستمر في ترشحه للانتخابات حتى في حال إدانته في قضية جنائية أو أكثر، فلا شيء في الدستور يمنع مدانا من خوض السباق إلى البيت الأبيض.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

فعاليات الجمعية العمومية لقضاة محكمة استئناف القاهرة.. اليوم

تنعقد اليوم السبت، الموافق 28 سبتمبر 2024، بـ دار القضاء العالي، برئاسة المستشار محمد نصر سيد، رئيس محكمة استئناف القاهرة، وعضو مجلس القضاء الأعلى. فعاليات الجمعية العمومية لقضاة محكمة استئناف القاهرة.

تضمن جدول أعمال الجمعية مناقشة وإقرار مشروع توزيع العمل القضائي، وتحديد الدوائر الجديدة، واعتماد الحركة القضائية للعام القضائي الجديد، كما تضمن جدول أعمال الجمعية مشروع توزيع العمل لقضاة محكمة استئناف القاهرة للعام القضائي "2024/ 2025".

ومن المقرر العمل بالحركة الجديدة بداية من العام القضائي الجديد 2024-2025 اعتبارا من أول أكتوبر المقبل ولمدة سنة قضائية.

وتتضمن الحركة القضائية دوائر محكمة استئناف القاهرة وعددها 104 دوائر، بحسب الاختصاصات «مدني- عمال- إيجارات- تجاري- تحكيم- طلبات رجال القضاء- أسرة- طعون جنح النقض، علاوة على دوائر الاستئناف الجنائية بالقاهرة والجيزة، وبلغ إجمالي عددها 123 دائرة موزعة على المحاكم بدرجتيها الأولى والاستئنافية.

وشملت الحركة توزيع عمل 27 دائرة جنائية بمقر محكمة القاهرة الجديدة، و35 دائرة بمحاكم شمال القاهرة «عباسية وعابدين» و16 دائرة بمحكمة حلوان، كما تنعقد 45 دائرة جنائية بدرجتيها في محاكم الجيزة «جنوب الجيزة - الكيلو 10 ونص- زينهم- وجنوب بنها».

اقرأ أيضاًاليوم.. استكمال محاكمة مذيع «الزمالك» بتهمة سب محمود الخطيب

اعرف طريقك.. انتظام حركة السيارات أعلى الشوارع الرئيسية والميادين بالقاهرة والجيزة

«الداخلية» ألقت القبض عليهم.. القصة الكاملة لـ أطباء فيديو التحرش

مقالات مشابهة

  • الرئيس السنغالي السابق يهيئ الإنتخابات التشريعية من مراكش
  • مجلس الدولة يوزع اختصاصات دوائر محكمة القضاء الإداري
  • الرئيس السريلانكي الجديد وإجراءات التقشف التي فرضها الغرب
  • الرئيس السيسي: لازم نبقى قلقانين لأن التطورات التي تحدث بالمنطقة خطيرة
  • بين الحقيقة والخرافات.. أغرب وقائع "السحر الأسود" التي طالت نجوم كرة القدم "مؤمن زكريا آخر الضحايا"
  • وكيل صحة البحيرة يحيل 7 من العاملين بوحدة صحية للتحقيق
  • فعاليات الجمعية العمومية لقضاة محكمة استئناف القاهرة.. اليوم
  • القضاء التونسي يفتح تحقيقا ضد وزير الخارجية السابق بتهمة التآمر
  • «الجارديان»: هل تستطيع إسرائيل تجنب الوقوع في نفس الأخطاء التي ارتكبتها خلال هجومها البري السابق على لبنان؟
  • ماغانوميكس.. خطة ترامب لإعادة تشكيل الاقتصاد الأميركي