في ذكرى ميلاده.. معلومات لا تعرفها عن فنان العرب محمد عبده
تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT
ولد محمد عبده في 12 يونيو 1949 في محافظة الدرب في منطقة جازان جنوب السعودية. فقد والده وهو في السادسة من عمره، وعاش معاناة الفقر والعوز، حتى أنه عاش فترة في رباط خيري هو وشقيقه بمنحة من الملك فيصل بن عبد العزيز.
استطاع محمد عبده دخول المعهد الصناعي، حيث تخصص في صناعة السفن في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحارًا مثل والده.
بدأت رحلة محمد عبده الفنية في بداية الستينات، حيث كانت بدايته في عالم الغناء عام 1961 وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة. تخرج من المعهد عام 1963 وكان ضمن بعثة سعودية متجهة إلى إيطاليا لصناعة السفن. تحولت رحلته من روما إلى بيروت، حيث تعرف على عباس فائق غزاوي وطاهر زمخشري، اللذين كانا من مكتشفي صوته عندما غنى في برنامج "بابا عباس" عام 1960.
في بيروت، تعرف محمد عبده على الملحن السوري محمد محسن، وغنى كلمات الشاعر طاهر زمخشري في أغنية "خاصمت عيني من سنين". عند عودته إلى الوطن، بدأ في التعاون مع العديد من الشعراء مثل إبراهيم خفاجي، والموسيقار طارق عبد الحكيم الذي قدم له لحنًا من كلمات ناصر بن جريد في أغنية "سكة التايهين" عام 1966.
وجد محمد عبده نفسه في حاجة إلى التلحين لنفسه، رغم تلقيه ألحانًا من طارق عبد الحكيم وعمر كدرس. خاض تجربة التلحين الذاتي ونجح في أغنية "خلاص ضاعت أمانينا" التي قدمها على العود والإيقاع دون توزيع موسيقي. تبع ذلك تلحينه لكلمات الشاعر "الغريب" في أغنية "الرمش الطويل" عام 1967، والتي وزعت بثلاثين ألف نسخة.
قبل بدء الإرسال التلفزيوني عام 1965، كان مسرح التلفزيون المكان المناسب لتقديم الجديد. تعاون محمد عبده مع الأمير عبد الله الفيصل في أغنية "هلا يابو شعر ثاير" من ألحان محمد عبده. شهدت فترة السبعينات العديد من النجاحات في مسارح الإمارات، قطر، لبنان، الكويت، مصر، حيث أصبح سفيرًا للأغنية السعودية ثم الخليجية، وأخيرًا للجزيرة العربية كلها.
جاءت رائعة "أبعاد"، بتعاون مع الشاعر فائق عبد الجليل والملحن يوسف المهنا، لتخرج محمد عبده من نطاق العالم العربي. تمت ترجمة الأغنية إلى عدة لغات وغناها مطربون من إيران والهند وفرقة عربية وغربية.
قبل انتهاء السبعينات، خاض محمد عبده تجربة الأغنية الطويلة مع الأمير بدر بن عبد المحسن في أغنية "في أمان الله" (الرسايل) والتي قدمها على مسارح القاهرة والرياض وحققت نجاحًا كبيرًا. استمر التعاون مع بدر بن عبد المحسن في أغاني مثل "خطأ". كذلك، تعاون مع سامي إحسان في أغاني مثل "سهر"، "قلب تلوعه"، "أنت محبوبي"، و"مالي ومال الناس".
تميزت مسيرة محمد عبده الفنية بالعديد من النجاحات والتعاونات المثمرة مع أبرز الشعراء والملحنين، مما جعله أحد أعمدة الفن السعودي والخليجي، وأكسبه ألقابًا مثل "مطرب الجزيرة العربية" و"فنان الجزيرة العربية".
أقيمت حفلة في تونس، وأطلق عليه الرئيس التونسي حينها الحبيب بورقيبة لقب "فنان العرب" خلال تلك الحفلة في الثمانينات. بعدها، دخل في تعاون مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس، الذي قدّم له إنتاجات رائعة مثل "محتاج لها"، "جيتك حبيبي"، "أبعتذر"، و"كلك نظر". تأثر الملحن الكبير عبد الرب إدريس بفنان العرب محمد عبده وبأسلوبه.
وضّح محمد عبده الفارق بين الأغاني الخفيفة الجيدة التي تعتمد على الإبداع الفني والأغاني التي تستخدم أسلوب الإبداع لإخفاء عيوب الصوت والأداء وضعف الإمكانات الصوتية. كان هذا درسًا رائعًا قدمه محمد عبده بعد أن بدأت هذه الظاهرة في الانتشار بشكل مكثف.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: محمد عبده بيروت محمد محسن صناعة السفن الملك فيصل فيصل بن عبد العزيز بدر بن عبد المحسن محمد عبده فی أغنیة
إقرأ أيضاً:
حمادة هلال : ألفت جزء من أغنية محمد نبينا داخل الروضة الشريفة
حل الفنان حمادة هلال ضيفا علي برنامج “ ضيفي ” ، مع الإعلامي معتز الدمرداش ، والمذاع عبر قناة الشرق .
وقال حماده هلال : " الزواج فى سن صغير أحسن بكتير، هي طبعًا مكنتش دي طموحاتي، وأول ما قابلت مراتي في وقت الخطوبة، وقابلت أهلها اللي هما أحسن أهل في الدنيا، وبعتبرهم أهلي وأخواتي".
وتابع: "أول حاجة قولتلها إحنا الخطوبة أقل حاجة 5 أو 6 سنين علشان عندي مستقبل، بعدها بـ 6 شهور اتجوزنا، الكلام ده كانت هي لسه في الثانوية، بعد ما خلصت الثانوية ودخلت الجامعة قولتلها انتي تتخرجي ونتجوز، مكملتش نص السنة كنا متجوزين، الحمد لله".
وعن أغنية محمد نبينا قال : ألفت جزء من أغنية "محمد نبينا " داخل الروضة الشريفة
كنت بتمنى أعمل أغنية لسيدنا النبي ، وتترجم لجميع اللغات، وربنا كرمني بأغنية ، "محمد نبينا" واترجمت للغات كتير".
أستكمل حماده هلال : كوبليه أول يوم في عمري سمعت أبويا وأمي بيصلوا عليه"، ألفته جوا الروضة الشريفة، وأيمن بهجت قمر قال مش هغيره".