تلقى موردو شركة إنتل الأميركية لصناعة الرقائق والمعالجات في إسرائيل مؤخرا إخطارا بإلغاء العقود الموقعة معهم لتوريد المعدات والمواد اللازمة لتوسيع مصنع الشركة الجديد في إسرائيل.

وكانت وزارة المالية على علم بقرار الشركة وقف بناء المنشأة، وفق ما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم، يأتي ذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي دخل شهره التاسع.

كان من المقرر تنفيذ توسعة مصنع عملاق التكنولوجيا، والتي تم الإعلان عنها رسميا في ديسمبر/كانون الأول 2023، باستثمار 25 مليار دولار. وبموجب الاتفاق مع إسرائيل للتوسعة، كان من المفترض أن تحصل الشركة على حوافز بقيمة 3.2 مليارات شيكل (864.77 مليون دولار).

وفي المقابل، تلتزم الشركة بشراء منتجات وخدمات بقيمة 60 مليار شيكل (16.2 مليار دولار) من الموردين الإسرائيليين على مدى العقد المقبل.

وتدير إنتل 4 مواقع للتطوير والإنتاج في إسرائيل تشمل مصنعها (فاب 28) للصناعات التحويلية في كريات غات، وينتج المصنع تقنية إنتل 7 أو رقائق حجمها 10 نانومترات.

وكان من المقرر افتتاح المصنع (فاب 38) في 2028 وتشغيله حتى عام 2035. وتوظف إنتل ما يقرب من 12 ألف شخص في إسرائيل.

إنتل تدير 4 مواقع للتطوير في إسرائيل (إنتل) محطة طاقة

وفي مارس/آذار الماضي، ظهرت توقعات بأن تنشئ شركة أو "بي سي إنيرجي" الإسرائيلية محطة طاقة لشركة إنتل في مدينة كريات غات باستثمار يصل إلى 900 مليون دولار، ووقّعت الشركة التي يرأسها عيدان عوفر مذكرة تفاهم مع شركة إنتل في إسرائيل.

وكان من المتوقع أن يتم بناء المحطة في عام 2026 لتزود إنتل بالكهرباء لمدة 20 عاما، إذا تم توقيع الاتفاق النهائي.

وذكر موقع كالكاليست الإسرائيلي أن العديد من كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة إنتل في إسرائيل انتقلوا إلى المصنع الذي يتم بناؤه حاليا بولاية أوهايو الأميركية، كجزء من خطة أميركية لتشجيع مصانع تصنيع الرقائق في الولاية.

وقالت إنتل: "لا تزال إسرائيل واحدة من مواقع الإنتاج والبحث والتطوير العالمية الرئيسية لدينا، ونحن لا نزال ملتزمين بالمنطقة. وكما قلنا سابقًا، يعتمد نطاق ووتيرة توسع إنتاج إنتل في مواقع الشركة بجميع أنحاء العالم على عدة عوامل متغيرة".

وأضافت: "إدارة مشروع بهذا الحجم، خاصة في صناعتنا، تتضمن عادةً تعديلات على الجدول الزمني. تعتمد قراراتنا على ظروف العمل وديناميكيات السوق والإدارة المسؤولة لرأس المال".

وقال كبار المسؤولين في وزارة المالية الذين يقودون صفقة إنتل وتحدثوا مع كالكاليست، إنه لا يوجد تغيير مخطط له في حجم استثمارات إنتل في إسرائيل ولا في المنح المتوقع أن تحولها الحكومة إلى الشركة.

وذكرت كالكاليست أن وزارة المالية الإسرائيلية تواصلت مع مسؤولي إنتل إسرائيل التي أوضحت أن المشكلة نشأت بسبب تغيير العقد مع أحد المقاولين، متوقعة أن يعاد جدولة الإنشاءات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات فی إسرائیل شرکة إنتل إنتل فی

إقرأ أيضاً:

مدبولي: جذب استثمار أجنبي مباشر بقيمة 500 مليون دولار

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء بعد اجتماع الحكومة الأسبوعي، قرار الحكومة بعدم قطع الكهرباء يكلف الدولة قرابة 350 مليون دولار شهريًا، مؤكدًا أن هذا يعد جزء بسيط من الدعم الذي تقدمه للمواطنين.

الدكتور مصطفى مدبولي جذب استثمار أجنبي مباشر بقيمة 500 مليون دولار 

وخلال المؤتمر، أفصح رئيس الوزراء عن جذب استثمار أجنبي مباشر بقيمة 500 مليون دولار، مشيرًا إلى أن استقطاب الشركات العالمية يشكل خطوة نحو تحقيق الهدف المنشود، وهو الوصول إلى استثمارات أجنبية بقيمة 20 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030.

وحدد رئيس الوزراء هدفًا استراتيجيًا بزيادة الصادرات السنوية لتصل إلى 140 مليار دولار بحلول نفس العام، بهدف دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز قدرته التنافسية على المستوى العالمي.

كما أكد على أهمية مشاركة كبار الكتاب، رجال الاقتصاد البارزين، ورؤساء النقابات المهنية في الحوار الوطني حول قضايا الدولة، لتعزيز التفاعل المجتمعي والمساهمة في صنع القرار.

مدبولي: اختيار 5 مناطق على ساحل البحر الأحمر للطرح ضمن الخطط التنموية مدبولي: قطاع الأدوية سيشهد انتهاء الأزمة الخانقة خلال الأسابيع القليلة القادمة (فيديو)

تأتي هذه التصريحات في سياق جهود الحكومة المتواصلة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز الاستقرار والرخاء في مصر.

رئيس الوزراء يعبر عن استياءه من رفع الأسعار 

ولفت مدبولي خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن الدول الأكثر ثراءً تواجه تحديات كبيرة وغير مسبوقة وليست مصر الوحيدة. 

وأشار إلى أن التحدي الرئيسي أمام أي حكومة هو الحفاظ على استقرار البلاد مع العمل على تلبية احتياجات المواطنين بأقصى جهد ممكن.

وأعرب مدبولي عن استيائه من ارتفاع الأسعار، موضحًا أن الدولة تتحمل أعباء كبيرة في هذا الصدد. 

وأضاف: "نحن غير راضين عن هذه الزيادات، ولكن لا نملك بدائل أخرى في الوقت الراهن."

مقالات مشابهة

  • إنتل ترفض عرضًا من ARM لشراء وحدة منتجاتها
  • 8.7 مليار مساعدات أمريكية للجهود الحربية الإسرائيلية
  • إسرائيل تعلن حصولها على مساعدات أميركية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • أمريكا تساهم في زيادة الصراع.. الكيان المحتل يعلن تسليم حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • إسرائيل: حزمة المساعدات الأمريكية تشمل 5.2 مليار دولار مخصصة لأنظمة الدفاع الجوي
  • إسرائيل تعلن الحصول على حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • تحرك بالكونغرس الأميركي لحجب أسلحة بـ20 مليار دولار عن إسرائيل
  • 17 شركة طيران توقف رحلاتها إلى لبنان.. أبرزها «مصر للطيران»
  • مدبولي: جذب استثمار أجنبي مباشر بقيمة 500 مليون دولار
  • جنرال إسرائيلي يُحذّر من انهيار إسرائيل بهذه الحالة