ذكرت وسائل إعلام، السبت، نقلا عن مصادر، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد يناقشان مشاريع للطاقة، وبالتحديد مشروع مركز للغاز، خلال زيارة بوتين المزمعة إلى تركيا في أغسطس.
 

وأضاف “أردوغان” يوم الجمعة إنه يتوقع زيارة بوتين لتركيا في أغسطس.. وفي وقت سابق من الأسبوع، 

وقال مكتب أردوغان إن الزعيمين اتفقا على زيارة بوتين لتركيا خلال محادثة هاتفية.

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن يناقش بوتين وأردوغان خلال الاجتماع في تركيا تجديد صفقة الحبوب وتحويل تركيا إلى مركز للغاز، بالإضافة إلى مشاريع طاقة أخرى.
 

في أوائل أبريل ، قال وزير الطاقة التركي آنذاك، فاتح دونمز، إن أنقرة بدأت عملية إدخال تعديلات تشريعية على مشروع محور الغاز ، مضيفًا أنه من المتوقع أن يوافق أردوغان على التغييرات. ثم قال إن عددا من الدول الأوروبية ، بما في ذلك المجر وصربيا ، مهتمة بشراء الغاز عبر المركز. وقال دونمز إن من المتوقع أن يبدأ شراء وبيع الغاز عبر مركز الغاز في عام 2024.

في 18 يوليو، انتهت صلاحية مبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة ، والتي نصت على إنشاء ممر إنساني للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية خلال العام الماضي ، حيث لم تجدد روسيا مشاركتها في الصفقة. وأكدت موسكو أن بند الصفقة الخاص بتسهيل صادرات الحبوب والأسمدة الروسية لم يتم الوفاء به ، وتحديداً فيما يتعلق بإعادة ربط البنوك الروسية بنظام سويفت وفتح خط أنابيب توجلياتي أوديسا للأمونيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس التركي رجب طيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوتين وأردوغان تصدير الحبوب

إقرأ أيضاً:

بوتين يوافق على اقتراح إبرام شراكة استراتيجية شاملة مع إيران

الثورة نت/..

وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، على اقتراح قدمته وزارة الخارجية الروسية بشأن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة مع جمهورية إيران.

وجاء في وثيقة تم نشرها على الموقع الإلكتروني الرسمي للأعمال القانونية في روسيا: إنه تم “قبول اقتراح وزارة الخارجية الروسية، المتفق عليه مع الهيئات والمنظمات الحكومية الفيدرالية المهتمة، بشأن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة بين روسيا الاتحادية وجمهورية إيران الإسلامية”.

وتشير الوثيقة إلى توصية على توقيع الاتفاقية على أعلى مستوى.

وسبق أن أشار القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني في يوليو الماضي، إلى أن روسيا تلعب دورا في تحويل إيران إلى مركز إقليمي للطاقة، حيث تم شحن الغاز الروسي عبر إيران إلى أجزاء أخرى من العالم .

وشدد المسؤول الإيراني على أن موسكو وطهران تربطهما علاقات استراتيجية، إذ يعمل البلدان على تعزيز الروابط التجارية.

وفي يونيو الماضي، وقعت شركة “غازبروم” الروسية مذكرة تفاهم مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية “ان آي جي سي” حول تنظيم الإمدادات بخطوط الغاز الروسي.

مقالات مشابهة

  • بوتين يوافق على اقتراح إبرام شراكة استراتيجية شاملة مع إيران
  • أردوغان: تركيا الثانية عالميا في عدد شركات المقاولات
  • شعبة المخابز: زيادات مرتقبة في أسعار العيش السياحي بعد تحريك أسطوانات الغاز
  • وزير العمل يجري زيارة مفاجئة إلى مركز تدريب «شهداء الكتيبة 103» ومنطقة عمل الساحل
  • زيارة مرتقبة لوزير الدفاع الأمريكي إلى الاحتلال على وقع التوترات مع حزب الله
  • هل تدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • هل يدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • هل تنجح المعارضة في الدفع إلى انتخابات مبكرة في تركيا؟
  • أسباب وراء إرجاء زيارة بوتين إلى تركيا
  • روسيا ومصر تبحثان النزاع في الشرق الأوسط