ما حكم من لا يضحي في العيد؟.. اختلاف في رأي الفقهاء
تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT
أجاب الأزهر الشريف، على تساؤل ما حكم من لا يضحي في العيد؟ إذ قد لا يقدم البعض على الأضحية، دون معرفة حكم ذلك الأمر، وهو ما يوضحه الأزهر، تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.
ما حكم من لا يضحي في العيد؟قال الأزهر الشريف، في حديثه عن ما حكم من لا يضحي في العيد؟ إن هناك اختلاف بين الفقهاء بشأن حكم الأضحية، إذ قالت آراء في الشافعية والحنابلة، أن الأضحية سنة مؤكدة في حق الموسر، وهو الرأي الأرجح عند الإمام مالك.
أضاف الأزهر الشريف، في حديث عن ما حكم من لا يضحي في العيد؟ عبر صفحته على «فيسبوك»، أن الإمام أبو حنيفة كان يرى أن الأضحية واجبة وليست سنة، وهو المرويُّ عن محمد وزُفر، وإحدى الروايتين عن أبي يوسف، وبه قال ربيعةُ والليثُ بن سعد والأوزاعي والثوري ومالك في أحد قوليه.
أدلة من القرآن والسنةأكدت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، أن هناك أدلة من القرآن والسنة، منها قوله تعالى: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)} سورة الكوثر.
وفي السنة النبوية، روي عن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه أنه قال: «ضحَّى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بكبشيْنِ أملحيْنِ أقرنيْنِ، ذبحهما بيدِه، وسمَّى وكبَّرَ، ووضع رجلَه على صِفاحهما» متَّفق عليه.
رأي الإفتاءومن جانبها، أكدت دار الإفتاء المصرية، بشأن الإجابة على تساؤل ما حكم من لا يضحي في العيد، أن الأضحية سنة مؤكدة، ولا إثم في تركها، ويفوت المسلمَ خير كبير بتركها إذا كان قادرًا على القيام بها، فعن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، إِنَّهَا لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلافِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللَّهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا». رواه ابن ماجه والترمذي وقال: حديث حسن غريب. ورواه الحاكم وصححه.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الأزهر حكم الأضحية الأضحية الأزهر الشریف
إقرأ أيضاً:
وظائف الأزهر الشريف في الدقهلية.. الأوراق والشروط
وظائف الأزهر بالدقهلية من الأمور التي تهم قطاع عريض من المواطنين للحصول على وظيفة خالية، بمرتبات ثابتة وامتيازات بالجملة، يأتي ذلك بعدما كشفت المنطقة الأزهرية بالدقهلية عن وظائف للمعلمين بنظام الحصص، في مختلف التخصصات، والأوراق المطلوبة وموعد فتح باب التقديم لها.
موعد التقديم في وظائف المعلمين بالأزهرومن المقرر فتح باب التقديم في وظائف للمعلمين في بنظام الحصة بداية من السبت 23 نوفمبر، ويستمر مدة التسجيل 15 يوما، ولمن تتوفر فيه الشروط سرعة التقديم في 1371 وظيفة لسد العجز في بعض التخصصات المختلفة والمراحل التعليمية.
فرص للتعاقد بالحصص في أزهرية الدقهلية للمعلمينوفي السطور الآتية، نقدم لكم خريطة الوظائف الخالية في المعاهد الأزهرية للعمل بنظام الحصص، كالآتي:
- مركز أجا: حوالي 64 معلما.
- مركز الجمالية: 8 معلمين
- مركز السنبلاوين: 11 معلما.
- مركز المطرية: حوالي 14 معلما
- مركز المنزلة: حوالي 11 معلما
- مركز المنصورة: 28 معلما
- مركز بلقاس : 70 معلما
- مركز بني عبيد: 4 معلمين
- مركز تمي الأمديد: 27 معلما.
- مركز دكرنس: 51 معلما
- مركز شربين 14 شخصا
- مركز طلخا: 16 شخصا
- مركز منية النصر: 7 معلمين
- مركز ميت غمر: 45 معلما
- مركز نبروة: 29 معلما
أوراق التعاقد بالحصص في أزهرية الدقهلية للمعلمين
وفيما يتعلق بأوراق التعاقد بالحصص في أزهرية الدقهلية للمعلمين فهي كالآتي:
- 4 صور من بطاقة الرقم القومي.
- 4 صور من شهادة الميلاد.
- حافظة مستندات تتضمن المستندات الموضحة بعالية.
- إقرار بعدم المطالبة بالتعيين أو التعاقد على موازنة الدولة مستقبلا.
- الموقف من التجنيد للذكور وشهادة إنهاء الخدمة
- شهادة إنهاء الخدمة العامة للإناث.