جريدة الرؤية العمانية:
2025-03-02@20:13:11 GMT

صمود المقاومة

تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT

صمود المقاومة

 

 

فايزة سويلم الكلبانية

faizaalkalbani1@gmail.com

 

كلمات أغنية الفنانة جوليا بطرس "عاب مجدك"، والتي لطالما نسمعها تتردد على ألسنة الصامدين في غزة وتجمعاتهم وترنيماتهم عبر التواصل الاجتماعي، وما يوثقه الزملاء الصحفيون عبر حساباتهم لصمود شعب العزة في غزة من باب الترفيه والتسلية وسط الألم ومشاهد الدمار والحرب والتي تقول فيها:

عابَ مجدَكَ بالمذلّة والهزائم

حينما هبّ الجنوبُ لكي يُقاوم

إنّ تاريخ الإباء غير نائم

يكتبُ عن أرضنا أرض الملاحِم

"صامدون نحو تصعيد المُقاومة"، هذا ما تؤكده تصريحات أبوعبيدة الناطق باسم كتائب القسام في كل ظهور إعلامي بأنَّ المقاومة مواصلة لصمودها، ويدعمها صمود الشعب الغزاوي المُقاوم، مُضحين بالدماء الطاهرة للوصول لهدفهم الأسمى وتحرير الأقصى وتبقى فلسطين حرة، والبعض منهم اختار العودة بعد تهدئة القصف، للعيش عبر أروقة منازلهم المتهدمة لأنهم لا يجدون مكانًا يأويهم، وقد تكون بقايا الجثث والأشلاء لأفراد العائلة لا زالت تحت الأنقاض عاجزين عن إخراجهم ودفنهم طيلة هذه الفترة من الحرب، مفضلين الموت تحت الركام عن الرحيل والنزوح مؤمنين ومُحتسبين وصابرين ومسلمين أنفسهم وأحوالهم لقضاء الله وقدره مُرددين "الحمدالله .

.أرضيت يارب، وخذ منَّا هذه الأرواح حتى ترضى عنَّا يارب"، صمود شعب غزة، وصمود المقاومة من أكبر الدروس التي لابد أن تُعلم في كل المناهج، صامدون ويناضلون ويحاربون عن أراضيهم ونصرة شعبهم وسط الحصار والتجويع وإغلاق المعابر وتوقف المؤن والأكل والشرب عنهم، وتوقف كل مظاهر ومتطلبات الحياة، وأبطال المقاومة يناضلون تحت الأنفاق مواجهين أكبر جيوش العالم عدة وسلاحاً، تمدهم جميع الدول الداعمة لهم من شتى بقاع العالم بالسلاح والمتفجرات والذخيرة وكافة أنواع الأسلحة التي تفتك بالبشرية والمُحرمة دوليًا، ولكنهم لا زالوا يعلموننا دروساً في الصمود والمقاومة صغيرهم قبل كبيرهم، شيبًا وشبانًا، رجالًا ونساء، كل ما نتابعه عبر حسابات الصحفيين والإعلام والتواصل الاجتماعي يجعلنا نتحسس النعم وقيمة الحياة والمعنى الحقيقي للعبارة التي ترددها جميع شعوب العالم في حب وتحية الأوطان "بالروح والدم نفديك يا وطن"، في غزة العزة والصمود والإرادة عرفنا المعنى الحقيقي لهذه العبارة بكل تجلياتها فحققوها واقعًا وليس مجرد شعارات تُردد بالألسن، فقد عاشوها وعايشناها معهم يومًا بيوم، مضحين بدمائهم وأرواحهم لأجل حريتهم ووطنهم ونصرة لدينهم، هم شعب ليسوا مثلنا.. هم استثنائيون وليتنا نكون معهم.

كل هذا الحراك والضغوطات الأممية وشتى أنواع الاحتجاجات الشعبية الداعمة لشرعية المقاومة الفلسطينية وحقها وواجبها في الدفاع عن الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية المشروعة.

لا زال شعب غزة صامد في وجه الاحتلال الإسرائيلي، بالرغم من صور الألم والدمار والحطام، بالرغم من تحول صروح التعليم من الجامعات والمدارس والتي اتخذوها ملاذًا وملجأ لهم بعد التنكيل والتفجير والتحطيم والهروب من منازلهم المدمرة بحثًا عن أماكن للإيواء، إلا أن جبروت العدوان الصهيوني وبشاعة أفعالهم لم تُبقِ على أي مكان للإيواء، فطالت المدارس والمستشفيات، وتعدت ذلك ليتبعوهم إلى ملاجئ النزوح في الخيام، فمن قدر الله له الحياة والنجاة من الموت تحت حطام منزله وتفجيراته بشتى أنواع القنابل والأسلحة والمفتجرات ليقطع مسافات طويلة مع النازحين ليتخذ من الخيام ملجأ له ومن تبقى من عائلته، فيجد بأن الموت قدره أيضًا في هذه الخيمة مثلما حدث في مذبحة النصيرات، وغيرها.

ولا زالت المسيرات الجماهيرية وحملات التضامن المساندة لمقاومة الشعب الفلسطيني، والحراك الشعبي الذي يتصاعد ويطال الكثير من الدول لتساهم بأدوارٍ محورية ومصيرية بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي والأمريكي ومسانديهم لوقف الحرب في غزة، والإبادة الجماعية والتطهير العرقي بشتى أنواع الأسلحة المختلفة التي لا يتصورها العقل، داعين إلى التظاهر والتوسع في حراك الشعوب والاعتصامات أمام السفارات ومختلف الساحات لوقف سياسات التهجير والتطهير العرقي وحرب الإبادة الجماعية لأهل غزة، فحراك الشعوب أكد الرفض القاطع للشعوب وعدم مساندتها لسياسة حكوماتها الداعمة للحرب على غزة، ومطالبات طلبة الجامعات لوقف استثمارات الجامعات الداعمة لإسرائيل، كنوع من الضغط الاقتصادي والرفض لهذا المبدأ والاحتجاج على إراقة دماء الأبرياء من الأطفال والنساء والشعب الفلسطيني.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

إنا على العهد.. معادلة لا مجرد شعار

اكتسبت المقاومة الإسلامية في لبنان قوتها وخصوصيتها وتميزها التاريخي من دعائم رئيسية استندت إليها، ولعل أهمها وفي صدارتها تأتي دعامتان لا تقتصران على القيم الأخلاقية والإنسانية فقط، ولكن تتمتعان بانعكاسات إستراتيجية وترجمة عملية في ميادين الجهاد والسياسة، أولهما المصداقية، والتي تترجم عمليًا لجدية وجهوزية وصرامة لا يستهين بها العدو، وثانيهما البلاغة في اختيار العناوين والشعارات المعبرة عن المرحلة واللحظة الإستراتيجية بدقة، وترجمتها العملية هو إعلان الموقف والتوجه، وتضافر الدعامتين بإعلان الموقف المستند إلى المصداقية هو ما يوصل الرسائل للعدو والصديق وبيئة المقاومة، ويكسب المقاومة شرفها وهيبتها وإنجازاتها الكبرى.

ولعل اختيار شعار “إنا على العهد” عنوانًا للتشييع التاريخي المهيب للشهيد القائد السيد حسن نصر الله، وأخيه ورفيقه الشهيد هاشم صفي الدين، يشكل مصداقًا لهذه الدعائم، وهذا التوفيق في اختيار الشعارات، بما يتخطى نطاق الشعار الرمزي إلى نطاق تشكيل المعادلات، وهي مدرسة الشهيد نصر الله التي تعتمد على البصيرة والقراءة وتشكيل المسارات التصاعدية وعدم السماح بالتراجع وعودة المعادلات إلى الوراء.

وعندما أطلقت المقاومة شعار “إنا على العهد”، كانت تبدو واثقة تمام الثقة في جمهور المقاومة الوفي وفي تشكيله لمشهد تاريخي غير مسبوق في لبنان، بل وفي العالم بلحاظ الفوارق الديموغرافية المتعلقة بتعداد السكان، وقد رسمت المقاومة مسبقًا لوحات للتشييع قبل حدوثه تصور مشهدًا جماهيريًا مهيبًا، وهو ما تحقق بالفعل، وكانت الجماهير عند ظن وثقة القادة والكوادر والمجاهدين في الحزب، وهو ما يعكس وعيًا جماهيريًا بأهمية هذا المشهد وبكونه ليس مجرد وفاء لقائد تاريخي استثنائي، بل هو مشهد إستراتيجي مفصلي لا يقل عن مشاهد الجهاد بميادين وجبهات القتال، وهو ما أتاح للجماهير أن تشارك في ميدانه كتفًا إلى كتف مع جحافل المجاهدين والمرابطين على الثغور.

وهنا لا بد من التوقف قليلاً للتأمل في دلالات الشعار، ولماذا نقول إنه يشكل معادلة ولا يقتصر على كونه شعارًا للوفاء، وذلك عبر الإيضاحات تاليًا:

1- أول ما يجب أن يتبادر للأذهان في شعار “إنا على العهد” هو السؤال عن أمرين، الأول من نحن؟ والثاني ما هو هذا العهد؟ والإجابتان تحملان أبعاداً إستراتيجية مهمة.

والسؤال الأول أجابت عليه الحشود الغفيرة من بيئة المقاومة من كل الطوائف المنحازة للمقاومة، بل ورفع الشعار بالتزامن مع التشييع حشود خارج لبنان وعبروا عن تضامنهم وأمانيهم في الوفادة والحضور، وهو ما يعني تماسك بيئة المقاومة وفشل العدو في إرهابها وتفكيكها وثَنيها عن خيار المقاومة وتحول تهديد العدو إلى فرصة لإعلان التماسك والوحدة والاستنفار والجهوزية.

والسؤال الثاني ربما هو الأهم، لأنه يوضح المعادلة التي التفت حولها الجماهير وأعلنت صمودها وتجديدها للبيعة للوفاء به، وهو باختصار عهد التحرر الوطني ورفض الذلة وبذل التضحيات للحفاظ على السيادة والكرامة وإسناد المستضعفين وعدم التخلي عن الثوابت ورفض العودة بالزمن إلى الوراء.

2- يجب مراجعة التاريخ للوقوف عند اللحظة التي تشكل بها حزب الله وريثًا لحركة الجهاد اللبنانية التي اذاقت العدو وراعيه الأمريكي الويلات، هما ومن تحالف معهما من الغرب ومن عملاء الداخل، فقد كانت لحظة مفصلية، أراد العدو بها تفريغ لبنان من المقاومة بطرد منظمة التحرير الفلسطينية، واحتلال الجنوب وتقاسمه مع ميليشيات عميلة تنتسب زورًا للجيش اللبناني، وكان لبنان على وشك التطبيع والاعتراف بالعدو تحت مسميات مثل معاهدة عدم الحرب وتشكيل هيئات دبلوماسية في بيروت وفي داخل الكيان، وهو ما أفسدته المقاومة عبر ملئها لفراغ المنظمات الفلسطينية وتصديها للدفاع عن الجنوب والحفاظ على الوجه العربي للبنان، وصولاً إلى تحرير الجنوب، ثم وصولاً لإفشال مشروع الشرق الأوسط الجديد في العام 2006 عقب محاولة العدو إعادة الكرة وتصفية المقاومة.

واليوم، نحن أمام مشهد شبيه، يقوم العدو بالعودة لكرته محاولًا تصفية المقاومة وخلق مناطق عازلة وتشكيل حلفاء من العملاء بالداخل، وهو ما أعلنت المقاومة وجمهورها عبر شعار “إنا على العهد” عن تصديها له وعدم السماح بتحقيق هذه الأوهام مهما كانت التضحيات.

3- يجب أيضاً تأمل أساليب العدو وراعيه الأمريكي عند الفشل في هزيمة المقاومة بالقوة المسلحة، والاحتيال على ذلك بخلق الفتن وانتزاع المكاسب بالسياسة والمؤامرات، عبر الوقيعة بين المقاومة والجيش والدفع نحو الحرب الأهلية، وهو ما أفشلته المقاومة وجمهورها عبر بصيرتها وصبرها على التجاوزات وأعلنت عبر تجديدها للعهد بالتزامها بمدرسة الشهيد القائد بأن غضبها وسلاحها موجه للعدو الصهيوني حصرًا وليس موجهًا للداخل.

4- هناك رسالة كبرى أيضاً لا بد أن يعيها العدو وكذلك أعداء المقاومة في الداخل والخارج، وهي قدسية سلاح المقاومة وهو عهد السيد القائد الشهيد الذي أكد مرارًا في أحاديثه أن سلاح المقاومة جزء من عقيدة وثقافة بيئة المقاومة وله أبعاد أكبر بكثير مما يظنه بعض الواهمين، وأن من سيجبرنا على نزعه بالتخويف أو الحصار، فإننا سنقتله ويبقى سلاحنا معنا.

وهذا العهد قد جددته المقاومة وجمهورها بأنه لا مساس بالسلاح ولا الكرامة ولا الثوابت وأن هذا السلاح هو درع للبنان كله وليس موجهًا إلا للعدو ورعاته.

لا شك أن شعار “إنا على العهد” هو معادلة تثبتها المقاومة وجمهورها، مفادها الثبات على الخيار المقاوم للاحتلال والحصار والمناصر لقضايا الأمة والمحافظ على قدسية السلاح وامتلاك القوة والجهوزية والحرص على السلم الأهلي وعدم إهدار الجهود والدماء في غير مواضعها والاحتفاظ بها لمقارعة العدو والاستكبار، وهو تأكيد للنصر الإستراتيجي للمقاومة التي أفشلت أهداف العدو بحصارها وانزوائها وعودة الوضع لما قبل تشكيل المقاومة وتصديها لتدجين لبنان في حظائر التطبيع والمهادنة.

 

مقالات مشابهة

  • وفد مالي كردي يصل بغداد لبحث تمويل الرواتب مع سبعة أنواع من الكُتب المالية - عاجل
  • أنواع الرؤى والأحلام والفرق بينهما.. تعرف على علامات كل منهما وأيهما أصح
  • هل يحقق جولاني العربي ما فشل فيه جولاني العبري؟
  • الشيخ « الرزامي» يهنئ القيادة الثورية والسياسية بحلول رمضان
  • إنا على العهد.. معادلة لا مجرد شعار
  • موقف المقاومة وإسرائيل من الأسرى
  • وزير الاتصالات وتقانة المعلومات المهندس حسين المصري لـ سانا: نعمل على تطوير قطاع الاتصالات، وتقديم خدمات تلبي تطلعات المواطن السوري، وتوفير أجود أنواع الخدمات في هذا الإطار، عبر مراكز الاتصالات في المحافظات الجنوبية.
  • مصر القوة الداعمة لاستقرار الشرق الأوسط وشمال أفريقيا| شراكات اقتصادية ودبلوماسية
  • الشيخ الرزامي يهنئ القيادة والشعب اليمني بحلول رمضان المبارك
  • أرقام توضح دور النفط في تعزيز صمود النيجر أمام الحصار