لجريدة عمان:
2024-07-01@19:27:07 GMT

عن الفنان الفلسطيني العالمي الذي لا يتوقف

تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT

عن الفنان الفلسطيني العالمي الذي لا يتوقف

يتابع الفلسطينيون والعرب المهتمون بالسينما مشاهدين وفنانين وإعلاميين صعود الفنان الفلسطيني المقدسي السينمائي، كامل الباشا إلى العالمية من خلال مشاركاته المتعاقبة في أفلام أوروبية يحصل من بعض أدواره فيها على جوائز، وتغطية إعلامية كبيرة، ثمة أهمية مضاعفة لانتشار الفلسطيني في العالم، شارحا ألم شعبه ومفصلا محطات تاريخ احتلال بلاده وحق شعبه في الدفاع عن نفسه واسترداد حقوقه.

قبل عدة سنوات جلست في مسرح القصبة أنتظر مع جمهور كبير افتتاح مهرجان مسرحي عالمي، كان يجلس بجانبي فنان مسرحي، معروف، قبل الافتتاح بقليل، أشار الفنان ناحية كامل الباشا الذي كان يبحث عن مقعد، وهمس في أذني: (هذا هو الفنان الذي لا يتوقف أبدا)، أخذت ملاحظة الفنان على أنها مديح رغم أنها يمكن أن تتحمل غير ذلك، لم أفكر كثيرا في المعنى، لكني أحببت إيقاع الجملة، وظللت أرددها بيني وبيني حين أراه من بعيد: (هذا هو الفنان الذي لا يتوقف)، وصدّقت نفسي على أنها مديح لصديقنا العالمي الذي هو صديق الفنان الذي جلس قربي، كامل بالفعل لا يتوقف عن العمل، جبل دراما لا يخبو ولا ينعس، لا يكاد يخرج من مسرحية كمخرج أو ممثل حتى نراه يدخل في أخرى، مرة كدت أسأله: كامل أين الفنان فيك وأين العادي؟ بمعنى أني أظنك في كل لحظة جزءا من مسرحية أو دور في سينما، متى تكون عاديا، تضيّع نظارتك في مكتبة الجعبة، و تشتري الفقوس من حسبة رام الله؟ وتصافح مهيب برغوثي بحرارة، ثم تشتم زحام سيارات شارع القدس برام الله، (اللعنة مالذي يؤكد لي أن هذه مشاهد عادية،؟ ولماذا لا تكون جزءا من عمل فني يقوم به، يا لمتاهتي!).

رأيته في سوق خان الزيت بالقدس مرة، أحببت أني رأيته هناك، إحساس يشبه نوع صعب وصفه من الطمأنينة، يناسب تماما أن نراه في القدس العتيقة، وهو مقدسي اللهجة و المولد والنشأة، مالحي الأصل (نسبة الى قرية المالحة المهجرة)، رآني كامل قبل أن أصافحه أنظر خلفه وخلفي بحركات متوترة و سريعة: مالك أبو الزوز؟ سألني وهو ينظر حيث أنظر. (ما في إشي كامل بس بدي أتاكد أنك مش بدور سينمائي، عشان ما أشوش عليك، فبشوف إذا في كاميرات ومخرج من بعيد وأجهزة صوت وكذا). ضحك الفنان الذي لا يتوقف، تصافحنا، وتحدثنا قليلا، ذهبتُ بعدها الى جنة حمص أبو شكري الذي دلّني هو قديما عليه، وذهب هو الى عاديته او دوره المخبأ، و لا أدري أكانت صدفة أم لا، في الطريق الى المطعم، رأيت مصورا يحمل كاميرا كبيرة على الكتف، وأمامه شخص يمد جهاز صوت، وأشخاص داخل محل مكسرات يتجادلون، ابتسمت وصّدقت أن كاملا ضحك عليّ، فالفنان الذي لا يتوقف كان يقوم بدور شخص يتجول ويصافح الأصدقاء.

في السنوات الأخيرة برز اسم كامل الباشا عالميا، بدت فلسطين سعيدة بصعود فنان عرفه الفلسطينيون بجديته في العمل وصدقه واحترامه لزملائه، وغنى مضامين أدواره.

عشرات الأفلام الفلسطينية والمسلسلات وأفلام أخرى عربية و عالمية، شارك فيها فنانا المقدسي، وقدم فيها أداء مميزا، حاصلا على جوائز عالمية وعربية لبعض أدواره فيها.

من مسلسلاته: بيت الارباب وخارج السيطرة والغرفة رقم 207 وهجمة مرتدة والسهام المارقة وأخيرا: (مسلسل دواعي السفر) الذي حصل على نسبة مشاهدات عالية، وأفلامه : برتقالة من يافا والعشاء الأول وذكرنا وأنثانا وجزر فلسطين وحمزة وصالون هدى وعشب طري والطريق وقضية رقم 23 والعديد من الأفلام والمسلسلات.

إذا رأيتم رجلا في الشارع الرئيسي يمشي بهدوء، شارد الذهن، ثم فجأة قاطعا الشوارع الفرعية باضطراب، يسيل من عينيه حوار مسرحي، وتتصايح في فمه شخصيات مسرحية، أو تقف على أبهامه منصة مسرح، فاعرفوا انه كامل الباشا.

لن أتعبت كثيرا في البحث عن كلمة تلخص بدقة شخصية الفنان كامل الباشا.

المثابرة، المثابرة المثابرة. لا كلمة أخرى، لا تسألوه عن صحته، فما دام يعمل فهو بصحة جيدة..

(أنا قادم من المسرح). قالها كامل أمام جمهور المهرجان السينمائي وكأنه يذكرهم:( اوعوا تفهموني غلط و اتفكروا اني ممكن أخون بيتي).

نحبك كامل ونرجوك: لا تتوقف.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کامل الباشا

إقرأ أيضاً:

أحمد حاتم ينتهي من تصوير المشاهد الخارجية لـ فيلم «قصر الباشا»

انتهى الفنان أحمد حاتم، من تصوير مشاهده الخارجية في فيلم «قصر الباشا» بطولة النجم حسين فهمي، والمقرر أن يتم طرحه خلال الفترة المقبلة.

وصورت أسرة الفيلم عددا من المشاهد في مدينة أسوان، وعادوا إلى القاهرة لاستكمال تصوير المشاهد الداخلية، ومن المقرر أن يطرح الفيلم خلال الفترة المقبلة، وجمعت المشاهد الخارجية كلا من أحمد حاتم، أحمد فيهم، مايان السيد، وعدد من الفنانين.

أحمد حاتم في فيلم حسن المصريأبطال فيلم قصر الباشا

فيلم قصر الباشا، يضم في بطولته كل من: أحمد حاتم، حسين فهمي، مايان السيد، صدقي صخر، نبيل عيسي، حمزة العيلي، محمد مزربان، وبمشاركة النجوم السعودية محمد القس، وسمية رضا، وإنتاج ah media production للمنتجة آلاء لاشين، وتأليف محمد ناير، وإخراج محمد بكير.

فيلم قصر الباشا

ويعود الفنانان أحمد حاتم وحسين فهمى للتعاون مجدداً في السينما خلال فيلم قصر الباشا بعد 12 عاماً من تقديمهما فيلم لمح البصر الذى تم عرضه عام 2012 من تأليف نبيل شعيب وإخراج يوسف هشام على وشارك في بطولته منى هلا، هيثم سعيد، هبة عبد العزيز، مجدى بدر، ميسرة، صبرى عبد المنعم وعدد آخر من الفنانين.

اقرأ أيضاًأحمد حاتم: فيلم «المنبر» يرصد الدور الوطني للأزهر عبر العصور.. فيديو

أحمد حاتم ومؤلف السرب وأبطال دواعي السفر في «سبوت لايت» مع شيرين سليمان

بطولة أحمد حاتم وحسين فهمي.. بدء تصوير فيلم «قصر الباشا» | صور

مقالات مشابهة

  • بعد واقعة العلم بمهرجان كناوة.. الفنان الفلسطيني الجزائري سان لوفون يعتذر للشعب المغربي
  • ناجلسمان: الاعتماد على ساني يتوقف على أدائه في التدريبات
  • الفنان التشكيلي محمد القريطي.. فنان لوحاته مناضلة من فلسطين
  • أحمد حاتم ينتهي من تصوير المشاهد الخارجية لـ فيلم «قصر الباشا»
  • حفل الموضة العالمي IFA ٢٠٢٤ بحضور نجوم الفن وخبراء الموضة
  • في أسوان.. طاقم عمل فيلم "قصر الباشا" يستأنفون التصوير
  • أبو ردينة: الاستيطان جزء من العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني
  • مجلس نقابة الموسبقيين يرحب بمقترح النقيب العام الفنان مصطفى كامل بزيادة فواتير علاج الأعضاء من ٣٥٠ إلى ٥٠٠ جنيه
  • مجلس نقابة الموسيقيين يرحب بمقترح مصطفى كامل بزيادة فواتير علاج الأعضاء
  •  «خرف»: عرض مسرحي ليبي في مدينة الكاف التونسية