يحرص المسلمون في العشر الأوائل من ذي الحجة على الإكثار من الطاعات والعبادات والدعوات، لما في هذه الأيام من فضل كبير وثواب عظيم، إلا أن البعض قد لا يعلم هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط؟، أم في النهار والليل، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط؟

قالت دار الإفتاء المصرية، إن العشر الأوائل من ذي الحجة أيام مباركة لها فضل كبير، وتضاعف فيها الأعمال، لذلك يستحب فيها الإكثار من العبادات والأعمال الصالحة المستحبة والاجتهاد فيها.

فضل العشر من ذي الحجة

اتفق العلماء في الإجابة على هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط؟، أن فضل هذه الأيام في النهار والليل، وهو ما أكدته السنة النبوية في الأحاديث الشريفة، عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”، فلقد تبين لنا فضل هذه الأيام المباركة، وهو ما يؤكد أن فضل عشر ذي الحجة في النهار والليل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء عشر ذي الحجة العشر من ذي الحجة ذي الحجة

إقرأ أيضاً:

حبلوص: عودة المحافظ السابق الصديق الكبير غير واردة بعد مباركة اتفاق مجلسي النواب والدولة برعاية أممية

ليبيا –  أكد عضو مجلس الدولة عبد الفتاح حبلوص، على توقيع اتفاق بين اللجنة المشتركة من مجلس النواب والدولة بخصوص تعيين محافظ ونائب جديدين للمصرف المركزي،وترشيح ناجي عيسى لمنصب محافظ المصرف المركزي ومرعي البرعصي كنائب له.

حبلوص وفي تصريح خاص لوكالة “سبوتنيك”، أفاد بأنه سيتم عقد جلسات للتشاور بين أعضاء اللجان المشتركة من المجلسين للتباحث حول هذا الأمر، مع توقعات بانعقاد جلسة لمجلس النواب للاعتماد وأخرى للدولة للمصادقة على هذه التعيينات.

كما أشار  إلى وجود ترحيب من غالبية الأعضاء في المجلسين بالتوافق الجديد، مع التأكيد على أن عودة المحافظ السابق الصديق الكبير، غير واردة بعد مباركة هذا الاتفاق الذي تم برعاية بعثة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: الأيام المقبلة ستكون صعبة
  • بين«مباركة» و« ملعونة».. نتنياهو يصنف الدول العربية والإسلامية
  • تنبيه.. تساقط أمطار رعدية بداية من منتصف النهار
  • عرض «ودارت الأيام» في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بالهناجر
  • عرض "ودارت الأيام" في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • "ودارت الأيام" فى أيام القاهرة الدولي للمونودراما بمسرح الهناجر
  • أستاذ شريعة بالأزهر يوضح هل قول «جمعة مباركة» بدعة؟
  • الزعاق : الأسبوع المقبل سيتساوى فيه الليل مع النهار ..فيديو
  • هذا عدد الأيام المتبقية على شهر رمضان 2025
  • حبلوص: عودة المحافظ السابق الصديق الكبير غير واردة بعد مباركة اتفاق مجلسي النواب والدولة برعاية أممية