أخبارنا:
2024-07-07@02:17:16 GMT

قاعة إركاب جديدة بمطار طنجة

تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT

قاعة إركاب جديدة بمطار طنجة

أخبارنا المغربية ــ طنجة

قام المكتب الوطني للمطارات بإعادة تهيئة مسار مغادرة الرحلات الجوية الدولية والوطنية بمطار طنجة ابن بطوطة، عبر دمج فضاءات كانت مخصصة في السابق لوصول الرحلات الجوية.

ومكن المشروع، الذي تم افتتاحه رسميا اليوم الثلاثاء، من عزل مسار الرحلات الدولية عن الرحلات الوطنية، حيث تمت تهيئة قاعة مخصصة لإركاب مسافري الرحلات الداخلية، تمتد على مساحة تصل إلى 300 متر مربع، وتضم بوابتين للإركاب.

وبخصوص الرحلات الدولية، فقد تم توسيع البهو المخصص لها وتعزيز التجهيزات الخاصة بها، عبر إضافة ثلاث بوابات إركاب جديدة، بالإضافة إلى تعزيز التجهيزات المخصصة للمراقبة الأمنية (مراقبة الجوازات، مراقبة الولوج)، وكذا تجهيز منطقة تجارية على مساحة 460 متر مربع.

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج إعادة تهيئة في صورة "مكاسب سريعة" (Quick Wins)، والذي يهدف إلى تقديم حلول على المدى القصير توازن بين الحاجة إلى الموارد والإكراهات التشغيلية للمساحات المتوفرة، وترشيد تكلفة الاستثمار، في انتظار بناء محطة جوية جديدة في أفق سنة 2028 من أجل مواكبة النمو المتزايد لحركة النقل الجوي بمطار طنجة.

يعول على برنامج "مكاسب سريعة" أن يمكن من تعزيز الطاقة الاستيعابية لمطار طنجة ابن بطوطة من 1,5 إلى 2,3 مليون مسافر سنويا، وهو ما من شأنه تحسين سيولة تدفقات المسافرين والاستجابة لمتطلبات نمو حركة النقل الجوي إلى غاية أفق سنة 2028.

وأكد مدير مطار طنجة ابن بطوطة، محمد باحاج أن المكتب الوطني للمطارات قام بمجموعة من التدابير الاستباقية لمواكبة النمو المتزايد في حركة الملاحة الجوية على مستوى مطار طنجة، والتي أطلق عليها اسم "مكاسب سريعة"، مبرزا أنها تروم زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار من أجل تحسين تدبير تدفق المسافرين.

في هذا السياق، أوضح في تصريح صحافي ، أن تنفيذ البرنامج جرى على ثلاث مراحل، تتمثل الأولى في إعادة هيكلة المحطة الجوية الأولى وتخصيصها فقط لوصول المسافرين، وخلال المرحلة الثانية تمت إعادة هيكلة مسارات المسافرين بالمحطة الثانية وتخصيصها لذهاب الرحلات الدولية، فيما تتمثل الثالثة في إنشاء قاعة مجهزة خاصة بذهاب الرحلات الداخلية.

وسجل محمد باحاج أن عدد المسافرين على متن الرحلات الداخلية سجل ارتفاعا بنسبة 67 في المائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مضيفا أن عدد الرحلات الداخلية تضاعف بدوره ليصل إلى 24 رحلة أسبوعيا عوض 12 رحلة أسبوعيا.

وشدد على أن برنامج "مكاسب سريعة"، وموازاة مع إجراءات أخرى تخص تحسين وتدبير أمن وسلامة العمليات المطارية وتجديد المعدات والأجهزة، يروم الوصول إلى طاقة استيعابية مريحة للمطار خلال 4 أو 5 سنوات المقبلة، إلى جانب تحسين سيولة وتدفق المسافرين و تجويد تجربة سفرهم عبر المطار.

وأشار المسؤول إلى أنه على المدى المتوسط، يخطط المكتب الوطني للمطارات لبناء محطة جوية جديدة، إذ تم الانتهاء من الدراسات المعمارية الخاصة بها، ومن المرتقب أن يتم إطلاق طلب العروض الخاص بالتنفيذ خلال الأشهر المقبلة، موضحا أن هذا المشروع يندرج في إطار استعدادات المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم 2030.

يذكر أن مطار طنجة ابن بطوطة استقبل خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2024 ، ما قدره 589 ألفا و378 مسافرا بزيادة قدرها 12 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة. ويرتبط المطار ب 35 وجهة دولية أغلبها أوروبية، عبر 153 ترددا أسبوعيا، كما يرتبط المطار بثمانية وجهات داخلية بواقع 24 ترددا أسبوعيا.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الرحلات الداخلیة طنجة ابن بطوطة

إقرأ أيضاً:

بعثة الحج بوزارة الداخلية تستقبل آخر فوج من ضيوف الرحمن بمطار القاهرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فى إطار اهتمام وزارة الداخلية ورعايتها لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1445هـــ، فقد اكتمل وصول أفواج حجاج القرعة إلى أرض الوطن بعد أن أدوا مناسك الحج فى ضوء التيسيرات التى قدمتها بعثة حج القرعة لهم، حيث استقبل مطار القاهرة الأفواج الأخيرة من الحجاج لهذا العام.

وكانت رحلة حجاج القرعة لهذا العام متميزة فى خدماتها والتيسرات التى قدمتها وزارة الداخلية للحجاج طوال فترة أداء المناسك، فقد كانت إقامتهم فى فناداق مجهزة بكافة وسائل الراحة بمكة والمدينة وتتميز بقربها من الحرمين الشريفين.

وتعلوا وجوه الحجاج الفرحة لأداء فريضة الحج والنجاح الكبير لبعثة حج القرعة فى إحاطتهم بالرعاية الصحية والمعيشية وتيسير تنقلاتهم بين المشاعر.

وهكذا عاد ضيوف الرحمن إلى أرض الوطن بعد رحلةً إيمانية صادقة محملين بالآمال فى أن تغفر الذنوب وتعود صحائفهم بيضاء.

مقالات مشابهة

  • بعد "حرب نفسية".. حسناء سيف الدين تعود للغناء بـ «نبذة سريعة»
  • حسناء سيف الدين تعود للغناء بـ«نبذة سريعة»
  • الداخلية تستقبل آخر الأفواج من ضيوف الرحمن بمطار القاهرة
  • «الداخلية» تستقبل آخر الأفواج من ضيوف الرحمن بمطار القاهرة
  • بعثة الحج بوزارة الداخلية تستقبل آخر فوج من ضيوف الرحمن بمطار القاهرة
  • الذهب يسجل مكاسب للأسبوع الثاني تواليا.. والأسعار قريبة من 2400 دولار
  • استعدادات بمطار دبي الدولي وسط حركة مسافرين مرتقبة تناهز 3.3 مليون مسافر
  • لقجع ولفتيت يستعرضان بطنجة المشاريع الكبرى لمونديال 2030
  • الذهب يواصل الارتفاع ويتجه لتحقيق مكاسب جديدة خلال هذا الاسبوع
  • طريقة عمل الكريم كراميل بالبسكويت البارد.. حضريه بخطوات سريعة