توفيَ الأميركي جيري وست، مصدر إلهام شعار دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (أن بي ايه) عن 86 عاماً، حسب ما أعلن نادي لوس أنجلوس كليبرز، حيث عمل مستشارا، الأربعاء.

وأحرز لاعب لوس أنجلوس ليكرز السابق (1960-1974) اللقب في 1972 بعد إخفاقه في النهائي سبع مرات. يملك مجمل تسعة ألقاب في مسيرته لاعبا، وكشّافا، وإداريا ومستشارا.

كما كان مستشاراً في الحقبة التاريخية لغولدن ستايت ووريرز، قبل أن يفرض نفسه أحد أبرز المديرين في تاريخ الدوري، كان مثالاً للتميّز فأصبح مصدر إلهام لشعار "أن بي ايه" الشهير.

عام 1969، اطلقت رابطة الدوري شعارها الشهير، وكان عبارة عن صورة ظلية لوست يراوغ بالكرة، وهي مستوحاة من صورة حقيقية لوست مع الكرة.

قال كليبرز دون الكشف عن أسباب الوفاة "توفي بسلام (...) كانت زوجته كارين بجانبه".

ووُلد وست في كابين كريك، البلدة الواقعة في وست فرجينيا، لعائلة من ستة أطفال. مارس كرة السلة بعد صدمة وفاة شقيقه الأكبر في الحرب الكورية.

تميّز أفضل لاعب في نهائي 1969 أمام الغريم بوسطن سلتيكس، بموهبته في التسجيل، منهياً مسيرته بمعدل قارب 27 نقطة في المباراة الواحدة، في حقبة لم تكن تعتمد فيها رمية الثلاث نقاط التي تميّز بها.

واختير 14 مرّة في مباراة كل النجوم (أول ستار)، وكان مدافعاً مميزاً.

وبعد اعتزاله اللعب في 1974، درّب ليكرز بين 1976 و1979، ثم دخل العمل الإداري واصبح مديراً عاماً بدءاً من 1982، وعلى مدى عقدين عرف فترة ذهبية باحراز ثمانية ألقاب بين 1980 و2002.

وكان مهندس التعاقد مع النجمين الخارقين كوبي براينت وشاكيل أونيل.

ثم عمل حامل ذهبية أولمبياد روما 1960، إدارياً في السنوات الأخيرة مع أندية عدة، آخرها كليبرز.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

المنهجيةُ الأمريكية باختصار!

سند الصيادي
بمفاهيمَ عريضةٍ وبسيطةٍ تحوي تحتَها الكثيرَ من العناوين والتفاصيل والآليات المبطَّنة والفضفاضة، أحاولُ هنا بشكل شخصي أن أضع القارئ على وجهة نظري حول بعض الاتّجاهات الاستراتيجية الأمريكية للسيطرة على الآخر، من وحي ما عايشناه في اليمن وَعمَّدته الأجهزة الأمنية والاستخباراتية بإنجازها النوعي الاستراتيجي الكبير والاعترافات التي جاءت على لسان الفاعلين أنفسِهم من الأدوات.

إذَا أردتَ أن تأمَنَ جانبَ عدوك وتجيِّرَه لك وَتهزمَه، دعِ البندقية آخر خياراتك، هناك طرق شيطانية أكثر مردوداً ونفعاً ودماراً، اِبْدَأْها بإحداث فجوة بينه وبين معتقده وتاريخه، وباستغلال وتوظيف جهله بتغيير ثقافته ومعتقداته من خلال خلط المفاهيم في قوالب يعتقد أنها جزء من عقيدته وسلوكه.
حاول أن تقنع عدوك أنك صديق له وَازرع في ذهنيته تطميناً من ناحيتك وتضخيماً لمخاوفه وسوء ظنه من أعداء آخرين هم في حقيقة الأمر أعداؤك أنت، تمارس معهم ذات الغواية والمخطّطات.
تحت شعار التدريب والتأهيل الدبلوماسي تقدم إليه بصفتك منظمة سياسية، وارسم له خارطة علاقات ومصالح وَتعامل مع أشقائه.. تنتهي بالصراع بينهم.
ارتدِي شعار منظمة زراعية وَقدِّمْ له استشارات ودعمًا فنيًّا وماليًّا؛ بحجّـة إكثار الإنتاج، وَاجعل أرضَه الزراعية تتصحر أَو تتلف.
ادخُلْ إلى منزله كمنظمة صحية وَامنحْه علاجاً أَو لقاحاً يوهن عزمه ويسببُ له الأمراض.
دُقْ بابَه كمنظمة حقوقية.. وقدم له استشارات حول كيفية التعامل مع أسرته، لتفكك عائلته.
بعد أن تصنعَ لديه مجاعةً وأعداءً، تقدَّمَ كبنك تمويل واقرضه قرضاً طويل الأجل مشروطاً ومحدّداً إنفاقه وَمضخمة فوائده بحيث يعجز عن سدادها.
تقمَّصْ دورَ منظمة إغاثية وقدم له غذاءً ودواءً؛ لينسى أي تفكير بالاعتماد على نفسه وَيزداد اعتماده عليك وثقته بنواياك.
تقمص دورَ حليفٍ عسكري واستراتيجي وامنحْه بماله هو السلاحَ ليواجه خصومَه المزيفين الذي صنعتهم أنت له، واستغل جرائمَه لابتزازه وتشهيره إن حاول أن يتنصل عنك.
ثم شَغِّلْ إعلامك وكلَّ دوائرك الاستخبارية وأدواتك الداخلية الذي هو إحداها لتعزيزِ النخر في أوصاله والمزيد من حالة ابتزازه وَامتلاكه وَراقبه ووجِّهْه من خلف الكواليس وألعب به كدُمية فاقدة القدرة على الصراخ حتى وَستجد أنك قد هزمته واستنزفته مادياً ومعنوياً، بل وأصبح جنديًّا من جنودك بدون أن تطلقَ رصاصةً واحدة!

مقالات مشابهة

  • الموت يغيب الروائي الألباني الشهير إسماعيل قادري
  • "زيارة خاطفة".. مغني الراب الأمريكي الشهير كاني ويست في موسكو
  • وفاة الكاتب الألباني إسماعيل قاداري عن 88 عاما
  • "ويست جت" الكندية تلغي 77% من رحلاتها الجوية بسبب إضراب
  • منتخب مصر لكرة السلة يصل اليونان لخوض التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس
  • منتخب السلة يصل اليونان لخوض تصفيات الألعاب الأولمبية باريس 2024
  • بالفيديو.. إدارة ويست هام تودع بن رحمة بعبارات قوية
  • ظهور استثنائي لنجم كرة السلة الأمريكية بقميص الهلال .. صورة
  • وفاة عازف البيانو المعجزة الفرنسي مراد عن 19 عاما
  • المنهجيةُ الأمريكية باختصار!