مشهد آثار عدد من التساؤلات من قبل الكثيرين ، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمحافظة الإسكندرية بعض الصور لتجمع أفواج من الاسماك البلطى والبورى تطفو على سطح البحر فى ميناء المكس البحرية غرب المدينة الساحلية، ويشار إلى أنه تزن الواحدة من سمكة البوري حوالي 5 كيلو جرامات والذين طفوا على سطح البحر.

أسماك نافقةأسباب نفوق الأسماك

قال مصدر مسؤول بالمعهد القومي لعلوم البحار أن نفوق أسماك البلطى والبورى في منطقة المكس في الميناء البحرية وليس في محطة بحوث المكس التابعة للمعهد ، مشيراً إلى أن سبب النفوق هو الارتفاع درجات الحرارة ونقص الاكسجين وبالتالى زيادة الامونيا السامة مع ظهور البكتريا الضارة وانواع معينة منها في ذلك الوقت وهذه ظاهرة طبيعية وليست نتيجة اى تدخل او مسببات بشرية.

واضاف المصدر ان سبب النفوق عادة في المزارع السمكية يكون نتيجة زيادة الأعداد الى 100 سمكة في المتر المكعب وهذا يتعارض مع ما يذكره العلماء والخبراء في المجال حيث ان الرقم الأمثل يتراوح بين 50 إلى 58 سمكة فقط في المتر المكعب ولتفادي ذلك لابد من استدام البلورات المضخة للاكسجين لزيادة نسبة الاكسجين في المياة ومراعاة الاحتياطات اللازمة للاستزراع السمكى ولابد من حرص المسؤولين عن هذه المزارع باتخاذ هذه الاحتياطات حرصا على الثروة السمكية في مصر.

وقام المعهد القومي بتشكيل فريق بحثي برئاسة الدكتورة عبير السحرتى، أستاذ الكيمياء البحرية ورئيس لجنة تنمية وخدمة المجتمع بالمعهد القومي لعلوم البحار وذلك لأخذ العينات الواجبة واتخاذ التحاليل بالمعهد – شعبة البيئة البحرية وسوف يقدم المعهد تقرير وافي عن المسببات بصورة علمية وتقديمها للمسؤولين في اسرع وقت ممكن.

أسماك نافقةمادة خطيرة يمكن أن تكون السبب

في هذا الصدد  قال الدكتور ماهر عزيز، استشاري البيئة والطاقة وتغير المناخ، إن نفوق الأسماك ينتج كنتيجة طبيعية لوجود مواد خطيرة تم إلقائها بالبحار ، مثل المعادن الثقيلة كالزئبق لافتاً إلى انه كان هناك مصنع باليابان أيضاً يقوم بعمل الزئبق في البحر مما أدى لنفوق ملايين الأسماك ، فبالتالي من المرجح أن يكون تم إلقاء مادة خطيرة أدت لنفوق هذا العدد من الأسماك.

وأضاف الدكتور ماهر عزيز خلال تصريحات لــ"صدى البلد" أن هناك احتمال ثاني وهو مرور سفينة بالبحر ألقت مواد خطيرة وبالتالي ساهمت في نفوق الأسماك بالبحر، أما عن امكانية أن يكون سبب نفوقها هو ارتفاع درجات الحرارة فقال الدكتور ماهر عزيز إن الأسماك تتأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة مشيراً إلى أن ذلك  ليس أول ارتفاع في درجات الحوارة، ولفت إلى أن درجات الحرارة في الصيف عادة ترتفع بنسبة 35 إلى الى 40 درجة مئوية، وتكون درجة حرارة المياه اقل بنسبة 10 او 8 درجات عن الطقس، فبالتالي الأسماك تستطيع ان تتكيف مع مثل هذه الدرجات المرتفعة.

وأستكمل الدكتور ماهر عزيز- أما عن طرق تفادي حدوث مثل تلك الأمور ونفوق الأسماك فإنه من الضرور اولاً اجراء تحقيق فوري وتحليل الأسماك النافقة ومعرفة اسباب نفوقها، فضلاً عن معرفة المواد الزائدة في جسدها مشيراً إلى أنه إذا كان سبب نفوقها جود مادة خطيرة فسيتضح من خلال المواد الزائدة بجسدها.

نفوق أسماك بوري وبلطي بالمكس .. نقيب الصيادين بالإسكندرية يكشف التفاصيل صراخ ورعب.. حكاية أسماك القرش الزرقاء بشاطئ هذه الدولة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسماك نفوق الأسماك ارتفاع درجات الحرارة درجات الحرارة نفوق الأسماک إلى أن

إقرأ أيضاً:

أحمد حاتم يكشف عن أحدث ظهور رفقة نجله عزيز «صورة»

شارك الفنان أحمد حاتم، المتابعين عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» رفقة نجله عزيز، اليوم الأربعاء، والذي يحرص على التقليل من ظهوره عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وظهر أحمد حاتم، عبر حسابه الرسمي على «إنستجرام» رفقة نجله خلال مشاركته للعلب، رفقة عدد من الأطفال.

أحمد حاتم آخر أعمال أحمد حاتم

وتعد آخر أعمال أحمد حاتم تألقه في مسلسل عمر أفندي الذي عرض عبر شاشة on خلال الفترة الماضية، والذي حقق نجاحا كبيرا فيه، بالتعاون مع كوكبة كبيرة من النجوم.

أحداث مسلسل عمر أفندي

ودارت أحداث مسلسل عمر أفندي في إطار تشويقي مثير، تبدأ قصتها مع علي الذي يجد سرداب في منزلهم بعد وفاة والده ينقله إلى الحقبة الأربعينه، ويطلق على نفسه اسم عمر، ويلتقي بـ زينات، وكذلك رانيا يوسف في بنسيون دلال.

اقرأ أيضاًبعد نجاحه.. أبطال مسلسل عمر أفندي في ضيافة معكم منى الشاذلي «صور»

«سرقة الذهب من أحمد حاتم قبل بيعه».. ملخص مسلسل عمر أفندي الحلقة 13

أحمد حاتم يعيش بين زمنين مختلفين في مسلسل عمر أفندي على قناة ON

أبطال مسلسل عمر أفندي

مسلسل عمر أفندي، مكون من 15 حلقة، يشارك في بطولته كلًا من:

- الفنان أحمد حاتم.

- رانيا يوسف.

- آية سماحة.

- محمد رضوان.

- مصطفى أبو سريع.

- رانيا يوسف.

- محمود حافظ.

- تأليف مصطفى حمدي.

- إخراج عبد الرحمن أبو غزالة.

مقالات مشابهة

  • استنفار أمني بفاس بعد تعرض البرلماني عزيز اللبار لاعتداء مسلح
  • غلق شارع عزيز أباظة لمدة 10 أيام
  • نفوق 47 نمرا في حدائق حيوانات فيتنامية بسبب إنفلونزا الطيور
  • أحمد حاتم يكشف عن أحدث ظهور رفقة نجله عزيز «صورة»
  • إعلام عبري: 17 إصابة 6 منها خطيرة بعملية إطلاق نار في تل أبيب #عاجل
  • انطلاق موسم المغامرات لاستكشاف "أسماك القرش الوديعة" في "الموج مسقط"
  • لبنان يحذر من كارثة إنسانية ويطالب الأمم المتحدة بجسر جوي عاجل
  • انخفاض في درجات الحرارة وسقوط امطار بالإسكندرية
  • شيرين عبدالوهاب وشقيقها .. ظهور مفاجئ يصدم الجميع (إية الحكاية؟)
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024: ارتفاع في درجات الحرارة وتحذيرات من اضطراب الملاحة البحرية