كشفت تقارير عن تعرض سفينة شحن مملوكة لجهة يونانية لهجوم من قبل زورق صغير خلال إبحارها قبالة السواحل اليمنية، الأمر الذي تسبب في وقوع أضرار بغرفة المحرك، وذلك في ظل تواصل عمليات جماعة أنصار الله "الحوثيين" ضد مصالح الاحتلال الإسرائيلي نصرة لقطاع غزة.

وقالت شركة "أمبري" البريطانية لأمن الملاحة البحرية، إن السفينة وتدعى "توتور" تعرضت للهجوم على بعد نحو 67.

7 ميل بحري جنوب غربي الحديدة باليمن، مضيفة أن ملابسات الحادثة تشير إلى وقوف الحوثيين وراءه.

وذكرت في بيان، أن "تقييماتها تشير إلى أن السفينة كانت تقع ضمن فئة السفن التي يستهدفها الحوثيون وقت حدوث الواقعة"، وفقا لوكالة رويترز.


بدورها، أوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أن زورقا صغيرا يتراوح طوله بين خمسة وسبعة أمتار أبيض اللون اصطدم بمؤخرة سفينة الشحن، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ووفقا لمصدرين يونانيين في قطاع الشحن، فإن السفينة السفينة التي ترفع علم ليبيريا تعرضت لأضرار خلال ما يبدو أنه هجوم متعمد، وأوضحا أن المياه تسربت إلى غرفة المحرك، حسب رويترز.

وأجبرت عمليات الحوثيين في البحر الأحمر ضد مصالح الاحتلال الإسرائيلي، السفن على الابتعاد عن قناة السويس واتخاذ طريق رأس الرجاء الصالح رغم طول مسافته، وهو ما تسبب في ارتفاع تكاليف الشحن.


وتتصاعد التوترات في المنطقة إثر استمرار الحوثيين في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية اليمنية الحوثيين غزة غزة اليمن البحر الاحمر الحوثي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

سيناتور أمريكي: ليس لدينا الإرادة السياسية لملاحقة الحوثيين

قال السيناتور الأمريكي مايك راوندز، عضو لجنتي المخابرات والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ، ببساطة ليس لدينا الإرادة السياسية لملاحقة جماعة الحوثي في اليمن التي تشن هجماتها المتواصلة على السفن في البحرين الأحمر والعربي.

 

وعزا راوندز في مقابلة الثلاثاء الماضي نقلتها "واشنطن بوست" ارتفاع وتيرة هجمات الحوثيين إلى "الموارد التي توجهها لهم إيران"، فضلا عن "التكنولوجيا المتطورة التي جعلت أنظمتهم أكثر دقة".

 

كما نقلت واشنطن بوست عن السيناتور الديمقراطي مارك كيلي أنه اطلع على معلومات استخباراتية سرية أظهرت أن الحوثيين يواصلون الحصول على أسلحة متطورة من إيران.

 

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 190 هجوما على السفن العسكرية الأميركية أو السفن التجارية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء موجات الضربات الجوية الأميركية في يناير/كانون الثاني الماضي.

 

وقد أغرق الحوثيون سفينتين، بما في ذلك روبيمار في مارس/آذار، وناقلة الفحم توتور المملوكة لليونان والتي أصيبت في مؤخرتها الأسبوع الماضي بسفينة سطحية مملوءة بالمتفجرات. وفي مارس/آذار أيضا، أطلق الحوثيون صاروخا باليستيا مضادا للسفن، مما أدى إلى اشتعال النيران في سفينة "ترو كونفيدنس" التي ترفع علم بربادوس، مما أسفر عن مقتل 3 أشخاص، بحسب واشنطن بوست.

 

وأدت التهديدات الأمنية التي تسببت بها هجمات الحوثيين إلى خلل في حركة الشحن في البحر الأحمر، وبحلول نهاية مارس/آذار، انخفض حجم حركة المرور عبر قناة السويس ومضيق باب المندب بمقدار النصف، وفقا للبنك الدولي.

 

ويستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، وذلك في إطار تضامنهم مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية شرسة بدعم أميركي للشهر الثامن على التوالي.

 

ومع تدخل واشنطن ولندن واستهدافهما بالقصف مواقع الحوثيين في اليمن، أعلنت جماعة الحوثي في يناير/كانون الثاني الماضي أنها باتت تعتبر السفن الأميركية والبريطانية كافة ضمن أهدافها العسكرية، وتشترط لوقف هجماتها إنهاء الحرب على غزة.

 

 


مقالات مشابهة

  • هجوم حوثي جديد يطال سفينة تجارية خلال إبحارها جنوبي مدينة عدن اليمنية
  • هجوم جديد يطال سفينة تجارية خلال إبحارها جنوبي مدينة عدن اليمنية
  • الحوثيون يستهدفون إيلات بمسيرة وسفينة في خليج عدن بصاروخ
  • تعرض سفينة تجارية ترفع علم ليبيريا لهجوم صاروخي في بحر العرب قبالة اليمن
  • عاجل.. حدث أمني في بحر العربي
  • هجوم جديد يطال سفينة خلال إبحارها جنوب شرقي نشطون باليمن
  • سيناتور أمريكي: ليس لدينا الإرادة السياسية لملاحقة الحوثيين
  • "تواصل إبحارها إلى مصر".. إصابات وأضرار في استهداف "الحوثيين" لسفينة تجارية
  • شكوك حول علاقة الحوثيين بإغراق سفينة قبالة نشطون
  • إصابة سفينة وإخلاء أخرى بسبب هجمات قبالة سواحل اليمن